حتى لا يستغلك التجار.. إليك 5 طرق لشراء أضحية العيد بسعر رخيص في مصر

تم النشر: تم التحديث:
SLAUGHTER COW
Allison Joyce via Getty Images

اقترب عيد الأضحى المبارك، واقترب معه إقامة شعيرة الأضحية والذبح، إلا أن البعض لا يمارس تلك الشعيرة بسبب عوائق مادية، من ارتفاع أسعار المواشي مع اقتراب موسم النحر والعيد، أو بسبب استغلال التجار والجزارين بزيادة أسعار المواشي بشكل مبالغ فيه، كما يظهر الأمر في مصر.

لذا يقدم موقع "هافينغتون بوست عربي" 5 نصائح تستطيعون من خلالها الحصول على أضحية بسعر معقول للغاية في مصر، وذلك بعيداً عن استغلال بعض التجار، أو ارتفاع أسعار الأضاحي لدى الجزارين.


1-البدو الرحل




slaughter sheep

لا تتعجل بإطلاق حكم سلبي على تلك الفكرة متسائلاً عن كيفية الذهاب للصحراء حيث يقطن البدو وكون الأمر عسيراً؟ فالبدو الرحل ينتشرون في أماكن مختلفة بأرجاء مصر غير الصحاري.

إذ يترحل البدو بين عدد من المناطق سواء داخل القاهرة أو على أطرافها على الطرق الصحراوية بالقرب من طريق القاهرة - الإسكندرية، أو طريق السويس، كما يكثر انتشارهم في عدد من المحافظات مثل محافظتي الشرقية والوادي الجديد.

ويقوم البدو برعي ماشيهم وإطعامها، فيما يتركزون بكثرة على أطراف المحافظات حول المزارع والآبار، حيث يوجد طعام للماشية.

ويعرض البدو بعض ماشيتهم للبيع بأسعار زهيدة للغاية، إذ قد تتراوح سعر الماعز الواحدة بين 500 و1000 جنيه، فيما تتراوح أسعار الخراف بين 1500 و2000 جنيه، وذلك بحسب حجمها، وكذلك بحسب الاتفاق الذي تستطيع إنجازه معهم.


2-مزارع الماشية




cow

تنتشر مزارع الماشية في ربوع مصر، حيث تُربى مجموعات كبيرة من الأغنام والماشية والخراف والجمال؛ بهدف بيعها إلى الجزارين والمحال ومصانع اللحوم وغيرها.

ومن هناك تستطيع أن تشتري أضاحي بسعر الجملة، وجملة الجملة إن كنت مع مجموعة من أصدقائك وجيرانك مثلًا لشراء مجموعة من المواشي، ويمكنك الذهاب بسهولة إلى مثل تلك المزارع، فكثير منها بات يملك صفحات على شبكات التواصل الاجتماعي.

يتراوح سعر الكيلو من الخروف الحي هناك يتراوح من 40 إلى 43 جنيهاً، فيما تتراوح أوزان الخراف بين 50 و70 كجم.

بينما يبلغ سعر كيلو اللحم العجل الجاموسي من 30 إلى 36 جنيها للكيلو، فيما قد تتراوح أوزانها بين 350 وإلى 450 كجم، أما اللحم الحي البقرى فيبلغ سعره من 35 إلى 40 جنيها، أما أوزانها فتتراوح بين 350 إلى 500 كجم.

أي أن بإمكانك شراء خروف بسعر يبدأ من 2000 جنيه، وشراء عجل جاموسي بسعر يبدأ من 10 آلاف، وعجل بقري بدايةً من 12 ألفاً و250 جنيهاً، مع الأخذ في الاعتبار إمكانية شرائك الماشية بالتقاسم مع أحد أصدقائك وجيرانك بما يصل إلى 7 أشخاص مشاركين في العجل الواحد.

وحول هذا يقول المهندس أحمد سعد عمر، الذي يعمل في مجال التسويق الزراعي، أن الكثير من المزارع تقدم مواشي بأسعار رخيصة نسبيًا إذا بيعت بسعر الجملة، مؤكدًا على أن الشراء من المزراع الكبيرة أفضل من الشراء من الجزارين حيث إن بعض الجزارين يقومون بالغش لتزويد سعر الماشية على عكس المزرعة التي تمتلك مئات وآلاف الرؤوس وتخشى على سمعتها من التضرر لذلك لا تقوم بالغش.


3- أسواق المواشي الأسبوعية


إذا لم تستطع الوصول إلى مزرعة مواشٍ كبيرة أو لم تجد من تشترك معه للشراء بسعر الجملة، يمكنك التوجه إلى أحد الأسواق الأسبوعية الموجودة بكثرة في كل محافظة، والتي تقام في يوم معروف في الأسبوع حسب كل منطقة، وفيها يأتي المزارعون والرعاة من أماكن مختلفة لبيع الحيوانات التي ربوها.

ومن أمثلة تلك الأسواق: سوق الثلاثاء الموجودة في منطقة المنيب بمحافظة الجيزة، وسوق شبين التي يتقام بكفر شبين في محافظة القليوبية كل يوم إثنين، وفي نفس المحافظة تقام سوق بنها للمواشي بشكلٍ دائم كل يوم ثلاثاء.

وسوق الثلاثاء التي تقام بمنطقة العامرية غرب الإسكندرية كل يوم اثنين وثلاثاء في الأسبوع، حيث يُسمح للنساء ببيع الطيور والأجبان على جانب الطريق يوم الثلاثاء، وأيضًا تقام يوم الخميس، حيث يسمى بيوم الملحمة، حيث تقتصر عمليات البيع على العجول فقط.


4- المؤسسات الخيرية




slaughter sheep

إذا كنت ترغب في أن تنفذ سنة الأضحية وأن تتبرع بها بالكامل للفقراء، دون أي جهد منك في الشراء والذبح والتوزيع، وأيضًا تحصل على ذلك بسعر رخيص نسبيًا، فيمكنك التوجه إلى بعض الجمعيات التي تقدم صحكوك الأضحية بمبلغ يبدأ من 1000 جنيه.

إذ تقوم الجمعيات والمؤسسات الخيرية بالذبح بدلًا عنك، كما تقدم الأضحية إلى مستحقيها، ومن أمثال هذه الأماكن بنك الطعام المصري، وكذلك بعض الجمعيات التابعة للمساجد الكبرى في المحافظات والمدن، والتي تقدم جزءاً من الماشية للمضحي، خاصة إذا اشترك في ذبح أضحية كبيرة من الماشية أو الجمال.


5- الشراء بالتقسيط


هناك أيضًا بعض منافذ البيع والمؤسسات والتجار والمجمعات الاستهلاكية تقدم الأضحية بالتقسيط على دفعات شهرية خصوصًا بعد ارتفاع أسعارها بشكل كبير وتراجع حركة الشراء.

إذ بدأت المجمعات الاستهلاكية في طرح الأضاحي وإتاحتها بإمكانية تقسيط ثمنها على فترات تتراوح بين ستة أشهر.

وفي هذا الصدد، ذكرت وزارة التموين المصرية في بيانٍ لها، أن مجمعات الأهرام والنيل والإسكندرية، وشركتي الجملة والمصرية، توفر لحوم الأضاحي بالتقسيط.