آيفون 7.. وداعاً للسماعات وأهلاً بالـ AirPods.. إليكن تفاصيل الإعلان الرسمي لـ Apple

تم النشر: تم التحديث:
APPLE
other

بعد شهور من التكهنات جاء الإعلان الرسمي من شركة آبل يوم الأربعاء في حدث مباشر: جهاز آيفون 7 سيكون به شيء جديد، وأشياء أخرى معهودة ألفتموها.

كانت التوقعات السابقة لإعلان اليوم متنوعة متباينة على غير المعهود؛ إذ لم تتمكن لا الصحافة ولا المستهلكون ولا الخبراء من الرسو على بر في مسألة هل نحن بحاجة ماسة لهاتف بلا مأخذ سماعات وبلا زر Home ؟

وهل هذه اختراعات فذة، أم هل ترى شركة آبل تتعمد الإبطاء والتروي في عجلة ابتكاراتها، كي تتأهب لإطلاقها دفعة واحدة العام المقبل مع الذكرى السنوية العاشرة لإطلاق هاتفهم الشهير؟

بالفعل يرى كثيرون أن العام المقبل 2017 سيكون العام الذي تخبئ له شركة آبل كل ما في جعبتها من سحر وتقنية.

أما إعلان اليوم فلم تفلح التسريبات والإشاعات التي سبقته في تقريب توقعات وتنبؤات الجمهور من بعضها، فهالة السرية والغموض التي تحيط بها الشركة نفسها ومنتجها وسماته باتت العلامة المميزة لهذه الشركة، ففي حين كانت الأعوام السابقة حافلة بالتسريبات من داخل مقر شركة آبل في كوبرتينو بكاليفورنيا، إلا أن عام 2016 يبدو زاخراً بالمعلومات الممنوعة على عموم الجمهور.

قبل ساعات من إعلان أمس، أكدت صفحة معدلة لإطلاق آيفون 7 على موقع أمازون، الكثير من الشكوك التي أطلقت طيلة هذا الوقت، ما أذهب بريق المفاجأة التي ظن المدير التنفيذي تيم كوك أنه سيفجرها على الملأ قبل الكل.

وعندما بدأ البث المباشر وأخيراً، تهكم كوك من التسريبات،كأنه على علم بما يدور في أذهان الجمهور، فيما جلس إلى جانب جيمس كوردن في مقعد قيادة السيارة ضمن مقطع صغير من Carpool Karaoke وأجلسا معهما فاريل في السيارة طيلة المقطع.

إليكم ما عرف عن أيفون 7 وعن ساعة آبل وعن بقية منتجات آبل الجديدة:


آيفون 7 وآيفون 7 بلس




iphone 7

ألوان جديدة: اللون الذي أشيع أن اسمه "سواد البيانو" اللامع كالمرآة هو في الواقع اللون Jet Black ، أي الأسود الفاحم، والغريب أن لونا أسود آخر سينزل إلى الأسواق واسمه "أسود" فقط.

ما زال زر الشاشة الرئيسية Home، حياً يرزق في آيفون 7 الجديد!، لكنه خضع لإعادة تصميم وهندسة عبر محرك Taptic engine يجس سرعة لمستك للزر وقوة ضغطك عليه.

مقاومة الماء والغبار: كثرت الإشاعات والأقاويل، ثم ثبت صوابها، فتصميم آيفون 7 المحكم من الأطراف يضمن أنك لن تضطر لتجفيف هاتفك في صحن من الأرز إن كنت بالخطأ حممته معك. هوائي الهاتف بات مزروعاً داخل تجويف قطع الهاتف، وبهذا لن يشذ عن تصميم الهاتف الكلي.

كاميرات جديدة: بثقب أوسع وعدسة بـ"6 عناصر" وكاميرتين اثنتين جودة كل منهما 12 ميغا بيكسل على ظهر الهاتف، مع فلاش True Tone جميعها سمات ومميزات ذكية ستعوض عن الضوء الصناعي وتصححه.

هنالك أكثر من 100 مليار عملية تجرى على كل صورة تؤخذ، مثل إغناء الألوان وحاسات ضوء خافت رائعة ستجعل من صورك على آيفون 7 أجمل صورك على الإطلاق. كذلك طورت الكاميرا الأمامية إلى دقة 7 ميغا بيكسل حتى على تطبيق Facetime وتضم الآن ميزة "استقرار الصورة".

هواة الكاميرات والتصوير سيفرحون بالمميزات الجديدة التي ستجعل من الصور أكثر جاذبية وجمالاً مع إمكانية التقريب Zoom حتى 10 مرات أقرب، كما سيمكنهم إضافة عمق مؤثرات مجالية تماماً مثل كاميرات DSLR الاحترافية. وهناك أيضاً فلتر إنستغرام جديد سوف يستفيد من مقدرات شاشة Retina HD ذات طيف الألوان الواسع.

أما عن الأداء فتقول آبل أن هذا أسرع هاتف ذكي صنعته حتى الآن برقاقة A10 Fusion الأسرع بـ40% من ذي قبل. كذلك أضيف معالجان إضافيان ذوا كفاءة عالية إلى الهاتف (ليكون المجمل 4) وهنالك متحكم بالأداء performance controller جميعها ستطيل عمر البطارية وتزيد رونق الصور والرسومات. تقول آبل إن رقاقة A10 Fusion في هاتفها الجديد هي أسرع بـ 240 مرة من الجيل الأصلي من آيفون.

كذلك يأتي iOS 10 بحلة جديدة من برنامج المساعد الشخصي Siri مع خاصية توقع النصوص وخاصية "احمل الهاتف لتوقظه". كذلك توجد حلة جديدة للشاشة الرئيسية في تطبيق Home Kit. كذلك هنالك ستيكرز فقاعية تعبر عن عواطف وتصرفات عديدة ومؤثرات للشاشة كلها في طريقها نحو تطبيق iMessage.

يبدأ سعر الآيفون7 من 649$ لأرخص الإصدارات والذي سيكون ذا مساحة تخزينية قدرها 32 غيغا بايت أي ضعف المساحة التخزينية التي كانت في الإصدارات السابقة (16 غيغابايت). أما لون الأسود الفاحم Jet Black فسيكون محصوراً بإصدارات الـ128 غيغا و256 غيغا، فيما ستتوافر بقية الألوان الفضي والذهبي والذهبي الزهري والأسود لكل الإصدارات.

أما آيفون 7 بلس فسيبدأ سعره من 769$ ومثل سابقه لديه مساحات تخزينية مضاعفة.


سماعات AirPod اللاسلكية




airpod

تخلصت هواتف آبل من مأخذ السماعات، وسيكون الاتصال بالسماعات وغيرها عبر Lightning port يبث الموجات لاسلكياً إلى السماعات. وتقول آبل أن Lightning صمم منذ البداية كي يكون وسيلة إيصال صوتية خارقة، أما لمحبي السماعات القديمة ذات السلك، فإن آبل ستشحن لهم هواتف آيفون 7 حسب الطلبية مضافاً إليها adapter محول.

لكن الخبر الأكبر هو أن الشركة تحررنا من هواتفنا الجوالة بسماعات Airpods اللاسلكية، والتي تضم رقاقة W1 الجديدة في كل منها. الحساسات تحت الحمراء سوف لن تشغل السماعات إلا عندما تكون فعلياً في أذنك، ما سيوفر من عمر البطارية.

شحن بطاريات السماعات يدوم 5 ساعات، كما بها 24 ساعة إضافية من البطارية داخل العلبة المحمولة نفسها، ما يساعد في شحن هذه الأجهزة الصغيرة. كذلك ستسهم شركة Beats التي هي فرع من آبل بتقديم 3 نماذج جديدة لمجموعاة سماعات AirPod للمهتمين بحيازة الأفضل.

أما عن الهاتف نفسه ونظام الصوت فيه، فلأول مرة في عائلة آيفون يقدم آيفون 7 أول صوت ستيريو حقيقي.


السلسلة الثانية من ساعات آبل


بعدما غدت ثاني أكثر ماركة ساعات مبيعاً في العالم (من بعد رولكس طبعاً) وبعد 8 أشهر من المبيعات فقط، أوضح كوك أن ساعة آبل هي الأولى في نيل رضا المستهلك. كلن هل كان يقصد من بين كل الساعات أم من بين كل الساعات الذكية؟ لا أحد يعلم، ولكن الرسالة هي سارعوا إلى شراء ساعات آبل.

ساعة WatchOS 3 التي عرضت عرضاً مبدئياً أول مرة في يونيو/حزيران لها رسائل وستيكرز وأوجه للساعة معتنى أكثر بجودتها. كذلك قيل أن سمة Scribble، التي تمكن المستخدم من كتابة إجابات بطرف الإصبع حرفاً حرفاً على وجه الساعة نفسها، تعمل بشكل أفضل مما نظن.

التأمل والصحة وتطبيقات الألعاب جميعها مستمرة مكملة معنا في السلسلة الجديدة من الساعات، ولكن الإعلان الأهم والذي لعله قد يدفع بالكثيرين أخيراً لشراء ساعة آبل هو أن لعبة "بوكيمون غو" ستصبح قابلة للعب عليها قبل نهاية العام، فالبوكيمونات القريبة ومحطات الـ Pokestops وسمات تفقيس البيض كلها ستتناغم مع سمات ساعة آبل.

السلسلة 2 أو Series 2 كما هي التسمية الجديدة المعتمدة من قبل الشركة قد صممت كلياً لتكون مضادة للماء أثناء السباحة (أما ساعات OG فكانت مضادة للرذاذ فقط)، وبات يمكنها أن تعمل بكفاءة حتى عمق 50 متراً تحت الماء. فسماعات الساعة نفسها تقوم بإخراج الماء المتجمع داخل الساعة مع نهاية كل سبحة، في أعجوبة هندسية متقنة. مع معالجها الثنائي الأسرع بـ50 مرة، ووحدة معالجة الرسوم GPU المطورة، و نظام الـGPS الداخلي والرؤية الأوضح في ضوء الشمس.

والآن نلفت انتباهكم إلى حلة جديدة لساعات آبل، إنها ربما أول حلة من هذا النوع منذ دخلت حلة الذهبي الزهري الخاصة بالأيفون إلى عالم ساعات السلسلة الـ2. الحلة الجديدة بيضاء اللون وأقسى بـ4 مرات من الحديد المقاوم للصدأ.

كذلك تشهد العلاقات الطيبة المبنية على المصالح المتبادلة بين آبل ونايكي، تعاوناً أكثر بتخصيص آبل نموذج ساعة رياضية تسمى Nike Plus، تعدكم بتقضية وقت أجمل أثناء ممارسة الجري والركض بإدخال نظام المساعد الشخصي Siri لتسجيل مسافات الركض المقطوعة، فضلا عن غيرها من الخصائص والميزات.

أسعار ساعات السلسلة الـ2 وساعة Nike Plus Apple Watch تبدأ من 369$، أما ساعات OG Apple Watch فأعيدت تسميتها إلى "السلسلة 1" والتي ستستمر مبيعاتها لكن مع جملة من التحسينات الداخلية.


موسيقى آبل


بالكاد كان مقطع الـ Carpool Karaoke ضربة حظ، فآبل والمذيع كوردين ينتجان فعلياً سلسلة مقاطع لمستمعي موسيقى آبل، أو بالأحرى مشاهديها.

لكن يبدو أن زمن إصدارات الموسيقى الحصرية قد بدأ لتوه. فقد أعلن كوك بكل فخر أن أكثر من 70 فناناً قد أطلقوا ألبوماتهم الموسيقية حصرياً على منصة آبل هذا العام.


تطبيق App Store


حتى الآن تم تحميل أكثر من 140 مليار تطبيق من على App Store، وذكر كوك معتزاً أن معدل النمو السنوي بلغ أكثر من 100%، وتفاخر بأن نظام المنصة المغلقة Walled Garden الخاص بآبل يحقق ضعف إيرادات "أقرب منافس للشركة">


عودة ماريو!




miyamoto apple

رحب جميع الحضور بعراب النينتيندو وأبيها الروحي شيغيرو مياموتو شخصياً، حينما اعتلى الخشبة ليقدم أول لعبة سوبر مارية مصممة خصيصاً لنظام iOS، بها mode لعب معارك متعددة اللاعبين من العالم، وبها أيضاً إمكانية اللعب بيد واحدة خاصة بركاب المترو الحذرين،.

وتباهى مياموتو برسومات اللعبة الشهيرة وشخصياتها المحبوبة التي ما زالت تحمل نكهة نينتيندو لكن على شاشة آيفون العمودية الأيقونية. كذلك قيل أن ثمة ستيكرز تحمل أفكار ورسوم ماريو سوف تدخل إلى تطبيق الـ iMessage قريباً.


التربية والتعليم


كذلك أخذت مشاركة آبل في برنامج ConnectedED قسطاً وافراً من الأضواء، حيث تسلم 4500 أستاذاً ومعلم مدرسة حواسيب ماكنتوش وشاشات تلفاز آبل، كما سيتلقى 10 أضعاف هذا العدد من الطلبة من 114 مدرسة مشاركة أجهزة iPad.


İWork


وأخيراً ينضم إلى عائلة آبل، ولمنتجات بيئة العمل والتطبيقات المكتبية، تطبيق جديد ييسر التعاون الآني بين زملاء العمل. إنه تطبيق Keynote app الذي بدت سوزان بريسكوت سعيدة بتقديمه للجمهور، ولكن مستخدمي Google Drive الذي ألفوه واعتادوا عليه قد لا ينبهرون بهذا التطبيق، بل سيجدونه قديماً بالياً مألوفاً.


وهناك أمر واحد آخر


المطربة الأسترالية سيا، غنت أغنية جديدة حصرية على منصة آبل اسمها “The Greatest” على الهواء مباشرة ولأول مرة على خشبة مناسبة من مناسبات آبل.

وكان فيديو هذه الأغنية في وقت سابق من هذا الأسبوع، قد استرعى انتباه الكثيرين نظراً لمشاركة الفنان مادي زيغلر مع 49 طفلاً راقصاً تكريماً لذكرى ضحايا إطلاق النار في ملهى أورلاندو الليلي هذا العام. كانت هناك لحظة صمت بسيطة بين أغنيتي The Greatest و Chandelier بدت متناقضة مع كل التشويق والإثارة التي كان تعم المكان فرحة بمنتجات آبل الجديدة، إلا أن كلاً من سيا وزيغلر أديا أداء ممتازاً.

-هذا الموضوع مترجم بتصرف عن موقع The Daily Beast الأميركي. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.