قريباً ستصبح "Siri" سيدة القصر.. "آبل" تنافس "جوجل وأمازون" في معركة المنازل الذكية

تم النشر: تم التحديث:
PICTURE
social media

بعد الغسالات والثلاجات الذكية، يبدو أن المنزل الذكي بات أقرب للواقع من الخيال؛ إذ طورت شركة آبل برنامجاً يسمح بالتحكم في جميع الأجهزة الموجودة بضغطة زر أو بأمر من "سيري" الغنية عن التعريف.

ويمكن للمستخدمين التحكم في الإضاءة والنوافذ والأبواب، وتقريباً كل شيء في المنزل، إما بالنقر أو بسؤال "سيري"، برنامج المساعدة الشخصي على أجهزة "آبل".

ويدعى التطبيق HomeKit، وهو برنامج عملت الشركة على تطويره منذ عدة أعوام؛ لتسمح للأدوات الكهربائية بالتواصل فيما بينها.

وذكر تقرير نشرته صحيفة Daily Mail البريطانية أن شركة آبل أعلنت عن التطبيق الجديد أوائل هذا العام، وقال وقتها كريغ فديرغي، نائب رئيس هندسة البرمجيات: "iOS 10 هو أكبر إصداراتنا على الإطلاق، سيمكنك من التعبير عن نفسك بطرق جديدة وجذابة في الرسائل، والتحكم في المنزل، مع استعراض أجمل للموسيقى والخرائط والأخبار، ليجعل كل ما تحبه بخصوص iPhone, iPad أفضل".

ومن خلال إضافة Siri للتحديث، تأمل الشركة أن ترتفع مبيعات أدوات HomeKit ليتم التحكم بالمنزل من خلال الأوامر الصوتية.




إذ تحوي الشاشة الرئيسية للتطبيق الأجهزة المفضلة لتسريع الوصول لها، ويمكن التحكم في كل إضافة على حدة بالضغط على اسمها لتظهر قائمة الخيارات.

فعلى سبيل المثال، إذا أطلت الضغط على لمبة "هيو فيليبس"، تظهر خيارات تقليل الإضاءة أو تغيير لونها، كما يمكن إضافة ملحقات للغرفة وصورتك كخلفية لها.

ويمنح HomeKit القدرة على التحكم في الأجهزة في عدة حالات، ما يعطيه صفة التطبيق الذكي.

وكذلك يمكنك إعطاء أمر "مغادرة المنزل"، عندها تُغلق الأبواب وتُطفأ الأنوار ويقل استهلاك أجهزة تكييف الهواء، كل هذا بأمر واحد.

ويعد "التحكم الآلي" إحدى خصائص تطبيق Home app؛ إذ تستطيع ملحقات HomeKit تنفيذ أوامر محددة على حسب الزمان والمكان، كإنارة الأضواء حين تغرب الشمس، أو تشغيل أجهزة التكييف وقت عودتك من العمل.

ويمكن إضافة المزيد من التعليمات، كتشغيل سخان المياه في السادسة صباحاً، شرط وجودك في المنزل.

أما تلفاز آبل، فيمكن أن يدور تلقائياً من خلال تعليمات "الوصول للمنزل" التي تقبع تحت مسؤوليات "سيري" قبل أن تصل سيارتك للمنزل، ومن هنا أعلنت الشركة عن تأمين 100 منتج يساعد في التحكم بالمنزل كأجهزة التبريد والتدفئة والإنارة والتحكم بالستائر والأجهزة الكهربائية وما شابه ذلك.

- هذا الموضوع مترجم بتصرف عن صحيفة Daily Mail البريطانية؛ للاطلاع على المادة الأصلية اضغط هنا.