من هو عابد قُريشي؟.. تعرَّف على أوَّل مسلم رشّحه أوباما لمنصبٍ بالقضاء الأميركي

تم النشر: تم التحديث:
OBAMA
YE AUNG THU via Getty Images

رُشّح عابد قريشي -المدير العام للجانب المخصص للصالح العام من مكتب لاثام وواتكنز للمحاماة- من قبل الرئيس الأميركي باراك أوباما للمحكمة الأميركية الابتدائية لمقاطعة كولومبيا. وفقاً لمحامين مسلمين ومجموعات قانونية مدافعة عن الحقوق المدنية، عابد هو أول مسلم على الإطلاق يُرشح للعمل في القضاء الفيدرالي.

قال أوباما في بيان الترشيح "يسرني أن أُرشح السيد قريشي للعمل في مجلس المحاكم الابتدائية للمقاطعات بالولايات المتحدة". وأضاف "أنا واثق من أنه سيخدم الشعب الأميركي بنزاهة والتزام مُطلق تجاه العدالة".

يقود قريشي -الذي ولد في باكستان- العمل للصالح العام بمكتب المحاماة بمقره في لوس أنجليس منذ عام 2012، كما كان شريكاً في المكتب منذ عام 2006. حصل على درجة البكالوريوس من جامعة كورنيل في عام 1993 وعلى شهادة في القانون من كلية الحقوق بجامعة هارفارد عام 1997.

وفقاً لموقع مكتب لاثام على الإنترنت فخبرات قريشي تكمن في حالات الخداع في مجالات الرعاية الصحية وسوء المعاملة وقانون التأمينات الفيدرالي. لديه أيضاً "خبرة كبيرة في التعامل مع التحقيقات الداخلية للشركات والاستفسارات الحكومية والإجراءات التنظيمية".

رحب المحامون المسلمون بقرار أوباما بترشيح قريشي للقضاء الفيدرالي.

قالت فرحانة كيرا -المدير التنفيذي للمحامين المسلمين- في بيان لها "أُثني على الرئيس أوباما لاتخاذه هذه الخطوة الهامة في استمرار اختيار الأفضل والأذكى من كل مجتمع ليكون جزءاً من السلطة القضائية لأُمتنا". وتابعت "إن القضاء الذي يعكس التنوع الغني لأمتنا يساعد على تأكيد الحكم العادل والمنصف للقانون، وهو أمر حيوي للمسلمين الأميركيين أن يتم ضمهم".

ولكن لا يزال من غير الواضح ما إذا كان سيتم تأكيد ترشيح قريشي أم لا. أشار هافينغتون بوست أن ليس أمام أوباما إلا بضعة أشهر في منصبه وقد توقف الجمهوريون في مجلس الشيوخ عن اعتماد أية اختيارات للرئيس.

على الرغم من ذلك، يحمل الترشيح أهمية خاصة في خضم الحملة الانتخابية المشحونة بالعنصرية للمرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترامب. قال إن القضاة ذوي الخلفية الإسلامية أو المكسيكية لن يكونوا ملائمين لهذا المنصب لأنه يعتقد أنهم سيكونون ظالمين تجاهه بسبب تصريحاته المثيرة للجدل. قال أيضاً رجل الأعمال الكبير في مجال العقارات والبالغ من العمر 70 عاماً أنه سيمنع المسلمين من دخول الولايات المتحدة مؤقتاً.

- هذا الموضوع مترجم عن صحيفة International business times الأميركية. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.