بالقانون.. لا مكان للأطفال دون سن 3 أشهر في الدراما التركية

تم النشر: تم التحديث:
BABY
Social media

قررت وزارة العمل التركية بعدم السماح بظهور أطفال دون سن 3 أشهر في المسلات والأفلام و الإعلانات التجارية، وتحديد الأجرة التي يتلقاها الأطفال مابين سن 3 أشهر و 14 عاماً بـ 1300ليرة تركية "440 دولاراً"، وكذلك سيتم إلغاء إذن العمل للأطفال غير الناجحين والمتفوقين في مدارسهم بقطاع التمثيل الدرامي والسينمائي.

أعدت وزارة العمل مشروع لوائح خاصة بشروط عمل الأطفال في الفعاليات الفنية والثقافية والإعلانات، حيث سيتم حظر مشاركة وعمل الأطفال دون سن 3 أشهر، وفي ذات الوقت اقتصار عمل الأطفال المتراوح أعمارهم مابين 3 أشهر وعام كامل وظهورهم لمدة ما بين 30 دقيقة و60 دقيقة، وعدم تشغيلهم من دون فترة راحة لمدة لا تقل عن ساعة واحدة، بحسب صحيفة حرييت التركية.

وفي السياق ذاته، سيتم إلغاء إذن عمل الأطفال البالغ أعمارهم ما بين السادسة والثالثة عشر في حال تم إثبات عدم تفوقهم ونجاحهم والتزامهم الدراسي، واقتصار عملهم فقط لساعتين في أيام الدوام الرسمي، و5 ساعات في أيام العطل، وإعطائهم فترة 15 دقيقة راحة مع كل ساعة عمل، وعدم السماح بتشغيلهم في الفترة المسائية المتراوحة مابين الثامنة مساءً والسادسة صباحاً، واستثناء البث المباشر يُسمح للساعة 11 مساءً. وسيتم منح الأطفال العاملين في القطاع التمثيلي الدرامي والسينمائي بشكل دائم عطلة سنوية مأجورة مدتها 30 يوماً في العام الواحد.

ولن يُسمح بتشغيل الأطفال في الأعياد باستثناء البرامج التي تُبث على الهواء مباشرةً.

وكذلك تضمّنت اللوائح عدم التدخين وشرب الكحول وتغيير الملابس بجانب الأطفال في أماكن التصوير، وتخصيص غرفة خاصة بهم، بالإضافة إلى ذلك لابد من تعيين مرشد نفسي وتربوي بجانب المدرب الفني على الأداء.