السعودية الناجي الوحيد من مقصلة الفشل العربي بثاني جولات تصفيات المونديال

تم النشر: تم التحديث:
S
s

شهدت الجولة الثانية من التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس العالم لكرة القدم، التي ستقام بروسيا 2018، سقوطاً لجميع المنتخبات العربية، باستثناء المنتخب السعودي الذي حقق انتصاره الثاني على التوالي.

ويشارك في المرحلة النهائية للتصفيات الآسيوية خمسة منتخبات عربية هي السعودية وقطر وسوريا والإمارات والعراق.

ففي المجموعة الأولى، سقط المنتخب القطري على ملعبه ووسط جمهوره أمام نظيره الأوزبكي بهدف دون رد، ليتذوق مرارة الهزيمة الثانية على التوالي في مشواره بالتصفيات بعد هزيمته في الجولة الأولى أمام إيران بهدفين دون رد.

بينما اكتفى المنتخب السوري بالخروج بنقطة التعادل من ضيفه الكوري الجنوبي، بعدما تعادل معه سلبيًا، ليفشل في تحقيق الفوز بعد هزيمته في الجولة الأولى من أوزبكستان بهدف دون رد.

وفي المجموعة الثانية، تلقى المنتخب الإماراتي هزيمته الأولى في التصفيات بعدما خسر من ضيفه الأسترالي بهدف دون رد، وذلك بعدما حقق مفاجأة من العيار الثقيل بالفوز في الجولة الأولى على اليابان في عقر دارها بالعاصمة طوكيو بهدفين لهدف.

وكان المنتخب السعودي، الناجي الوحيد من مقصلة السقوط العربي بعدما حقق انتصاره الثاني على التوالي بالتصفيات بفوزه على العراق بهدفين لهدف، بينما كان انتصاره الأول على تايلاند بهدف نظيف.

واللافت للنظر أن الأهداف الثلاثة التي سجلها المنتخب السعودي خلال مباراتيه بالتصفيات، كانت جميعها من ضربات جزاء، سجلها نواف العابد.

وحصل المنتخبان الإيراني والصيني على نقطة من التعادل سلبيًا في ثاني جولات المسابقة للمجموعة الأولى، لتفشل إيران في تحقيق انتصارها الثاني بالتصفيات بعدما فازت في الجولة الأولى على قطر بهدفين دون رد، في الوقت الذي لم تتمكن فيه الصين من تحقيق فوزها الأول بعد هزيمتها في الجولة الأولى من كوريا الجنوبية بهدفين لثلاثة أهداف.

أما المنتخب الياباني فقد استعاد عافيته بتغلبه على تايلاند بهدفين دون رد، بعد هزيمته في الجولة الأولى للمجموعة الثانية من الإمارات بهدف مقابل هدفين.

وبعد انتهاء الجولة الثانية، تتصدر أوزبكستان ترتيب المجموعة الأولى برصيد 6 نقاط، تليها إيران بـ 4 نقاط بفارق الأهداف عن كوريا الجنوبية، ثم الصين بنقطة واحدة بفارق الأهداف عن سوريا، وأخيرًا قطر بلا رصيد من النقاط.

أما المجموعة الثانية تصدرتها أستراليا برصيد 6 نقاط بفارق الأهداف عن السعودية، ثم اليابان برصيد 3 نقاط بفارق الأهداف عن الإمارات، ثم العراق بلا رصيد من النقاط بفارق الأهداف عن تايلاند.

وتخوض قارة آسيا تصفيات المونديال ضمن مجموعتين تضم كل منهما 6 منتخبات، ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني عن كل مجموعة مباشرة إلى كاس العالم، فيما يلتقي صاحبا المركزين الثالث في مباراة الملحق الآسيوي، على أن يلعب الفائز مع خامس قارة أمريكا الجنوبية أو أمريكا الشمالية أو أوقيانوسيا، وهو ما سيحدده الفيفا في وقت لاحق، على مقعد بالمونديال.