سعوديون يقومون برحلات برية لاصطياده.. هل يُساعد بيض الضب فعلاً على تحسين القدرة الجنسية؟

تم النشر: تم التحديث:
DN
sm

في كل عام من فصل الصيف تنشط العديد من رحلات اصطياد الضب (حيوان صحراوي) في السعودية من قبل هواة الصيد، إذ يقوم أشخاص بعمل رحلات برية للأماكن التي يكثر بها تواجد " الضب "، ويقومون باصطياده وطهيه وتناول لحمه، اعتقاداً منهم بأن لبيض الضب فوائد كبيرة، من أهمها أنه يحل محل "الفياغرا" وتحسين القدرة الجنسية.

والضب من الحيوانات التي تتحمل الظروف المناخية القاسية، إذ يعيش في الصحراء والبراري ، شكله الخارجي يكاد يشبه التمساح أو الديناصور عندما ينتصب.

يصل طوله إلى 85 سم عندما يُتمّ نموه. ويعتمد على النبات في غذائه وشرابه ، كما أنه لا يشرب الماء إلا نادراً.


فائدة الضب في العلاقة الزوجية


وانتشرت في الشبكات الاجتماعية مقاطع فيديو تروج لفوائد الضب ، عن طريق تصوير طريقة صيده وطبخه ، زعماً بأنه يحتوي على الكثير من الفوائد الصحية وللمتزوجين تحديداً ، لأنه يفيد في المعاشرة الزوجية .


ارتفاع الكولسترول


إلا أن المختصين في التغذية العلاجية حذروا من تناول الضب ، لما يحويه من أضرار صحية، مشيرين إلى دراسات علمية تثبت علاقته بإرتفاع الكولسترول في الدم.

أخصائي التغذية العلاجية، الدكتور محمد احمد عبد السلام مدير المركز العالمي للتغذية والتنحيف بسلطنة عمان وعضو الجمعية الأميركية للتغذية، أوضح أن ما ينتشر من شائعات بين العوام في قدرة " الضب " العلاجية لا يستند إلى دراسات علمية.

وأكد عبدالسلام لـ" هافينغتون بوست عربي " أن نتائج البحوث تشير إلى أن نسبة الكولسترول في لحم الضب مرتفعة جداً، حيث تصل إلى ضعفي الكمية الموجودة في لحوم الخرفان، كما أنه يتضاعف في موسم تزاوجها الذي يوافق التوقيت المفضل لصيدها، كما أن كمية الكوليسترول الموجودة به ، في الغالب تكون أعلى من احتياجات الجسم بمراحل ".


لا فائدة من تناوله


ويقول عبد السلام "جميع البحوث توصي بتجنب أكل لحم الضب، تفادياً لارتفاع الكولسترول في الدم وما يترتب على ذلك من أمراض متعلقة بالقلب وتصلب الشرايين".

كما أن أغلب الدراسات، تشير إلى أن بيض ولحم الضب لا فائدة من تناوله بل هناك ضرر بالغ منه ، لكونه يحتوى على نسبة عالية جداً من الكوليسترول الذي يؤدي إلى ضرر بالغ بالشراييين والأوعية الدموية لمن معهم مشاكل في القلب والدورة الدموية ".


القدرة الجنسية أم الموت


وعن تأثير تناول بيض الضب على تحسين القدرة الجنسية، أوضح عبد السلام أن ذلك ناتج عن احتوائه على الكوليسترول المرتفع جداً، والذي بدوره يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم الذي يؤدى إلى الشعور بالتحسن في الحالة الجنسية.

إلا أنه أكد أن الضرر الناتج من تناول الضب قد يكون فقدان الحياة أو ارتفاع قوي في ضغط الدم قد يؤدي إلى مشاكل صحية أكبر بمراحل من الفائدة الناتجة عنه ، لذا ننصح الجميع بإتباع سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، في البعد عن تناول لحم وبيض الضب ، حيث أنه قدم الضب مطبوخاً إليه فلم يتناول منه شيء ولم ينهي عن تناوله .


خرافات شعبية


واتفق الطبيب الإستشاري في طب الأسرة الدكتور عبدالعزيز العجاجي ، مع زميله الدكتور محمد عبدالسلام ، حيث أوضح في تصريح لـ " هافينغتون بوست عربي "، بأن ما يشاع من فوائد لبيض الضب أو لحمه ، خرافات شعبية عارية من الصحة ولا تستند على اساس علمي .

وقال العجاجي " جميع مايذكر من أحاديث هي موروثات منقولة ، ومن المعروف أن لحمه و بيضه غني بالكوليسترول وبنسبة أعلى من الموجود بلحم الاغنام والبروتين".

وأضاف" كذلك يفترض منا التوعية بأهمية المحافظة على البيئة الحيوانية ، وإيقاف الصيد الجائر خلف إشاعات تتناقل شعبياً "


معرض للإنقراض


ويعد الضب من الحيوانات الصحراوية المعرضة للإقراض من الجزيرة العربية ، وذلك لما يعانيه من صيد جائر من قبل الإنسان ، كما أنه ينتشر في صحراء الجزيرة العربية وبعض صحاري مصر إضافة إلى انتشاره في العراق والأردن.

ويتم صيد " الضب " لدى السعوديين عن طريق ملاحقته بالسيارة ، حتى ينهكه التعب أو يلاحقونه على الاقدام.

وعندما يلجأ الى جحره فأنهم يضطرون لإخراجه من جحره واصطياده بعدة طرق ، كسكب الماء في جحره حتي يفيض ويضطر معه للخروج منه ، أو حفر جحره مع الاحتراس مما في داخله من العقارب ، أو الطرق فوق الجحر حتى يضطر للخروج .