اوبرا.. كيفين سبايسي.. وممثلة أفلام جنسية سابقة.. مشاهير حاضروا بطلاب الجامعات والمدارس

تم النشر: تم التحديث:
PIC
HuffpostArabi

باشر الممثل الأميركي ماثيو ماكونهي عمله الجديد كبروفيسور محاضر في جامعة اوستن في مسقط رأسه بولاية تكساس، حيث يقوم بتدريس مادة عن الإنتاج السينمائي.

ويحمل البرنامج الدراسي الذي بقوم الممثل صاحب الأوسكار بتدريسه اسم Advanced Producing: Script to Screen (برنامج متقدم في الإنتاج: من النص وصولاً إلى الشاشة)، علماً بأن أكثر من 30 طالباً وطالبة سجلوا للدراسة فيه.



وكانت الجامعة أعلنت أن ماكونهي الذي تخرج منها في العام 1993، سيقوم من خلال هذا البرنامج الدراسي بنقل تجربته في فيلم Free State إلى الطلاب عبر مقاطع مصورة وثقت كواليس إنتاج العمل، وتدريس مراحل كتابة النص واستعراض الرسومات التوضيحية لمسار تصوير الفيلم وهي مرحلة معروفة باسم Story Board وصولاً إلى المونتاج.

الجدير بالذكر أن هناك عدة مشاهير قاموا بالتدريس في الجامعات والمدارس، منهم من لم يحصل على شهادة جامعية مثل اوبرا وينفري، كما قام بذلك فنانون أشهرهم الممثلان كيفين سبايسي وآليك بولدوين.

فيما يلي قائمة بأسماء هؤلاء المشاهير والمواد التي قاموا بتدريسه حسب قائمة نشرها موقع Mental Floss:


اوبرا وينفري




pic

قامت الإعلامية الأشهر في العالم بإعطاء محاضرات في مجال الإدارة لطلاب السنة الثانية في كلية Northwestern Graduate School of Management، تمحورت حول "ديناميكيات القيادة" بالمشاركة مع صديقها البروفيسور خبير التسويق ستيدمان غراهام.

وقد علّقت اوبرا على تجربتها قائلة إن مدرستها في الصف الرابع الابتدائي ستكون فخورة بها، في إشارة تهكمية على المدرسة التي لم تؤمن باوبرا - التي لم تحصل على شهادة جامعية - وذكائها عندما كانت طفلة.


كيفين سبايسي




pic

عمل الممثل الأميركي المخضرم كيفين سبايسي الحاصل على جائزتي أوسكار، لمدة عامل كامل كمحاضر لمادة الأداء المسرحي، في جامعة أوكسفورد البريطانية العريقة في السنة الدراسية 2008 - 2009.

وقال سبايسي في تصريح لـ The Telegraph عن أسباب دخوله هذا التجربة، "آمل في أنقل إلى الممثلين الواعدين ما يحصل في كواليس الدراما، وأن أعطيهم نصائح عملية حول تجارب الأداء وإيجاد وكيل أعمال عدا عن الأداء المسرحي، لأن للمثل حياة يومية وتحديات يجب أن يعرف كيف يتعامل معها".


سبايك لي




pic

درّس المخرج الأميركي الأسمر سبايك لي مادة في كلية الفنون قسم صناعة السينما والفيلم بجامعة هارفارد العريقة في العام 1992.

ويعتبر لي من أنجح المخرجين ذوي الأصول الإفريقية في هوليوود، وصاحب أعمال خالدة مثل Do the Right Thing وJungle Fever، وعلى أساس هذا النجاح قدّم خلاصة تجربته لطلاب الجامعة حيث قدّم محاضرات في مساق دراسي حمل عنوان "التاريخ السينمائي لذوي البشرة السوداء منذ العام 1964".

حيث احتوى منهاج المساق على "تقنيات وأفكار لا بد من توافرها من أجل إنتاج أفلام تمثل الصورة الحقيقية للأميركان من أصل إفريقي".

وقد طلب المخرج من طلابه ممازحاً أن ينادوه بـ "بروفيسور سبايك" كما ناشدهم عدم الحديث عن المساق لأي وسيلة إعلام، شارحاً أن وجود الإعلام لا يفيد مسار الدراسة في شيء، وأنه لم يأت من أجل تسليط الضوء على أفعاله.


آليك بولدوين




alec

ألقى الممثل الأميركي آليك بولدوين محاضرات في الأداء المسرحي، وتقنيات مواجهة الجمهور والأداء الصوتي، في مساق دراسي في فترة الصيف العام 2002 في جامعة Southampton.


كال بين




kal

رغم أنه من الممثلين الذين لا يتمتعون بشهرة واسعة، إلا أن جامعة بنسلفانيا قرّرت الاستعانة بالممثل ذي الأصول الهندية، للمشاركة في تدريس مساقين دراسيين معتمدين على خبرته وأصوله العرقية كممثل من أصول آسيوية.

المادة الأولى درست موضوع "الصورة النمطية للأميركيين من أصول آسيوية"، أما الأخرى فحملت اسم "أفلام المراهقين الأميركيين"، حيث اشتهر بين بتقديم واحدة من أشهر أدوار المراهقين في فيلم Harold & Kumar Go to White Castle fame.


ساشا غراي




sasha

ممثلة وعارضة أزياء أميركية مثيرة للجدل لاحترافها تمثيل الأفلام الجنسية قبل إعلان توقفها عن ذلك نهائياً، وعودتها إلى عملها الأصلي ممثلةً تلفزيونية ومؤلفة أغان إبان العقد الأول من القرن الحالي.

وقامت غراي في العام 2011 بتلبية دعوة من مدرسة Emeson الابتدائية للقيام بالمشاركة في نشاط لا منهجي يقتضي أن تقوم بقراءة قصة من اختيارها لطلاب المدرسة.

وأثارت دعوة المدرسة جدلاً كبيراً في الإعلام الأميركي حول هذا الاختيار، رغم مرور عامين على توقف الممثلة عن الظهور في الأفلام الجنسية، إلا أن المدرسة بررت ذلك بالشعبية الكبيرة التي تتمتع بها غراي بعد ظهروها في مسلسل Entourage حسب تقرير موقع TMZ.