لأول مرة في تاريخ الجمهورية.. شرطية محجبة تظهر في احتفالات "عيد النصر" بتركيا

تم النشر: تم التحديث:
TURKEY
شرطية تركية | sm

للمرة الأولى بعد تعديل القانون الخاص بلباس موظفات الأمن في تركيا ظهرت شرطية ترتدي الحجاب أثناء أداء عملها في مدينة إسطنبول خلال الفعاليات التي تشهدها المدينة احتفالاً "بعيد النصر التركي" الذي يصادف 30 أغسطس/آب من كل عام.

خبر ارتداء الشرطية الحجاب الذي نقلته صحيفة "حرييت"، جاء بعد أقل من أسبوع على إعلان الحكومة التركية تعديل القانون المنظم لزيّ العناصر الشرطية، بما يسمح لعناصر الشرطة من السيدات ارتداء الحجاب أثناء أوقات الدوام الرسمية.

shrtyttrkyh

تأتي هذه الخطوة تنفيذاً لحزمة الإصلاحات الديمقراطية التي أعلن عنها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عندما كان رئيساً للوزراء في عام 2013، التي سمح من خلالها للسيدات بارتداء الحجاب في الجامعات والساحات العامة بعد أن حظرته الحكومات السابقة أعواماً طويلة.

يُشار إلى أن التعديل الجديد للقانون يسمح لموظفي الأمن من السيدات بارتداء الحجاب تحت القبعة الخاصة بعناصر الشرطة بما يتناسب مع لون البدلة العسكرية، إلا أنه يحظر تغطية الوجه بالكامل أو ارتداء قمصان يمكن رؤيتها أسفل البدلة.

shrtyttrkyh

الجدير بالذكر أن تعديل القانون التركي جاء بعد مشروع القانون المثير للجدل الذي تقدمت به بعض المدن الفرنسية، لمنع المسلمات من ارتداء لباس البحر الشرعي "البوركيني" على شواطئها، وهو ما اعتبرته العديد من مؤسسات الدفاع عن الحريات في العالم "انتهاكاً للحريات وتجاوزاً لمفاهيم التعايش السلمي".