برعاية جوجل.. أطفال غزة يطورون تطبيقات ذكية لمساعدة المكفوفين ومرضى السكر

تم النشر: تم التحديث:
AH
Huffpost

نجح عدد من أطفال غزة في تطوير بعض التطبيقات الذكية، أهلتهم للمشاركة في مسابقة Startup Weekend Kids – Gaza التي أجريت بالقطاع لأول مرة بالشرق الأوسط برعاية شركة جوجل.

ويشارك في المسابقة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 10 و15 عاماً، ويهدف لإعطاء فرصة لأصحاب الأفكار الريادية لعرضها أمام لجنة تحكيم مختصة، تقوم باختيار أكثرها عملية وجدية في التطبيق، مما يفتح المجال أمام أصحابها لنشرها على نطاق أوسع.

فازت جنان أبوجراد (12 عاماً)، بالمركز الأول في المسابقة، حيث تمكنت من تطوير تطبيق للهواتف الذكية برفقة 4 من الأطفال يهدف إلى مساعدة مرضى السكر في حساب جرعات الإنسولين التي يحتاجها الجسم بعد تناول الطعام عبرت لـ"هافينغتون بوست عربي" عن سعادتها بهذا الفوز الذي يمثل داعماً مهماً بالنسبة لها خاصة وأنها المرة الأولى التي تشارك فيها بحدث يعد عالمياً.


آلة حاسبة للمكفوفين




fg

أما وسام الطيبي (15 عاماً)، استطاع الحصول على المرتبة الثانية في المسابقة ذاتها من خلال تطبيق للهواتف الذكية يساعد المكفوفين على إجراء عمليات حسابية، معتمدين في تصميم التطبيق على ثلاث تقنيات.. النطق الصوتي والاهتزاز والتأكيد بما يمثل إضافة تقنية يميزه عن التطبيقات المشابهة المتوفرة حالياً.

ورغم أن مسابقة "Startup Weekend" تنظم في جميع دول العالم وتستهدف الشباب، إلا أنها المرة الأولى على مستوى الشرق الأوسط، والرابعة على مستوى العالم، التي يتم فيها تخصيص هذا الحدث للأطفال، كما يؤكد أسعد التيان منسق مسابقة Startup Weekend Kids – في قطاع غزة.

ويضيف التيان لـ"هافينغتون بوست عربي" أن الحدث الذي استمر لثلاثة أيام، شارك فيه 50 طفلاً من أصحاب الأفكار الريادية، تم اختيار 10 من تلك الأفكار للتأهل للمراحل النهائية من خلال تصويت الحضور بالفعالية بعد عرضها عليهم، قبل أن يتم دمج جميع الأطفال في فرق مكونة من 5 أفراد لتطوير الأفكار التي تم اختيارها.


موافقة شركة Google




dgf

أما عن طريقة الدعوة للفعالية التي استمرت بين 25 و27 أغسطس/آب، فقد تمت من خلال الإعلان عبر الشبكات الاجتماعية والمواقع الإخبارية، علاوة على التواصل مع المؤسسات المعنية بالأطفال في غزة، وفق التيان.

وتم تنظيم هذه المسابقة بعد تواصل مجموعات شبابية من غزة مع شركة Google من خلال تقديم طلب لها، ثم التوجه بعد الموافقة لفريق مطوري Google بغزة، قبل أن يتم التواصل مع مؤسسات لرعاية هذا الحدث المهم.

ويؤكد التيان أن نجاح هذا الحدث دفع الجهات الرعاية إلى تبنيه لينظم بشكل سنوي.


لجنة الحكام متخصصة


المهندس محمد اللوماني عضو لجنة الحكام ومدير وحدة تكنولوجيا المعلومات في مركز عبد المحسن القطان للطفل في غزة أكد أن "Startup Weekend Kids – Gaza , أتاح فرصة مهمة للأطفال لعرض أفكار نوعية تساهم في خدمة شرائح مختلفة في المجتمع.

وأضاف اللوماني أن اللجنة حرصت على مناقشة مقدمي هذه الأفكار "وكان واضحاً أنهم درسوا بعناية أفكارهم بشكل يلفت الانتباه رغم صغر سنهم".

ويؤكد اللوماني "لهافينغتون بوست عربي" أن الأفكار التي تم تقديمها تتميز بأنها عملية وقابلة للتطبيق، كما أن الأطفال المشاركين درسوا التطبيقات المشهورة المشابهة وعملوا على إجراء إضافات مهمة عليها مما ميزها بشكل لافت".