7 تطبيقات لا غنى عنها في رحلتك لإنقاص الوزن

تم النشر: تم التحديث:
FOOD
social media

إذا كنت قد اتَّبعت سابقاً أو تتبع حالياً حِميةً غذائية لإنقاص وزنك، فعلى الأغلب ستكون مُدركاً كم تحتاج في هذه المرحلة إلى مساعدة المُحيطين بك، بل وتشجيعهم لك حتى تستمر في نظامك الغذائي الصعب وتصل إلى الوزن المثالي.

بالطبع سيفيدك أن يتفهَّم الآخرون أهدافك، فلا يدعونك إلى مشاركتهم وجباتٍ دسمة أو مشروباتٍ مليئةً بالسكر والسعرات الحرارية.

هذا عن الناس، لكن ماذا عن الأشياء الأخرى التي تستخدمها كثيراً في حياتك اليومية ويمكنك أن تستغلها لدعمك حتى الوصول إلى جسدٍ ذي صحة أفضل؟

في هذه القائمة، ما بين أدواتٍ تتابع معك تطورات جسمك، وأخرى تنصحك ببدائلٍ تساعدك في تناول طعامٍ صحي ولذيذ دون أن يزيد وزنك، نقترح عليك 7 من أفضل التطبيقات التي سترافقك وتشجعك في رحلتك لإنقاص الوزن.



food


1) My Diet Coach - مجاني - متاح على Android وiOS:


نتحدث عن التشجيع؟ تخيَّل مُدرباً خاصاً ينصحك ويدعم جهودك لإنقاص وزنك. هذا هو My Diet Coach، الذي تُطلعه على أهدافك بشأن وزنك فيأتيك برسائل تذكير وأخرى تحفيزية تبعاً لما تسعى إليه. هذا بالإضافة إلى دليل لتجنُّب السلوكيات السيئة، مثل التكاسُل.

يحتوي التطبيق أيضاً على بعض "التحديات" التي تحثك على تغيير عاداتك وتعزيز أهدافك للتغذية الصحية، مثل الإكثار من شرب الماء وتناول الخضروات.


2) Diet Point Weight Loss - مجاني - متاح على Android وiOS:


كثيراً ما نشاهد على التليفزيون أو نقرأ عن نظامٍ غذائيّ ما، ثم يختتم الضيف الاختصاصي أو الكاتب حديثه بأن لكل جسم طبيعته وما يلائمه، وبالتالي حِمية غذائية تناسبه وأخرى قد تضره أو تحبطه لأنها لا تفلح معه. ربما قد وجد Diet Point Weight Loss الحل لهذه المسألة؛ إذ يهدف التطبيق لمساعدة مستخدميه في اختيار البرنامج الغذائي الأنسب لهم عن طريق توفيره أكثر من 130 حمية غذائية من مُختلف الأنواع، بالإضافة إلى قوائم التسوُّق وخطط الوجبات المُخصصة لكلٍ منها.

يقوم التطبيق أيضاً بتنبيهك عند مواعيد الوجبات، لتجنُّب الأكل غير المحسوب بينها أو الإفراط في الطعام، مما يعزز تحكُّمك الكامل في حِميتك الغذائية.


3) Neutrino - متاح على iOS:


يعمل Nutrino وكأنه طبيبك الخاص؛ فهو مُصمَّم ليعمل بالتوافق مع تطبيقاتٍ وأجهزة أخرى ليتابع نشاطك الرياضي ويُعدِّل نصائحه الغذائية بناءً على ذلك.

تماماً كطبيبك، سيكون عليك أن تخبر التطبيق أولاً بأهدافك، مثل إنقاص الوزن، أو الأكل الصحي، أو بناء العضلات. يمكنك أيضاً إضافة أي تفضيلات أو مُحدِدات أخرى لديك، مثل الطعام الخالي من مادة الغلوتين أو الحلال.

وإذا كان Nutrino يعمل عمل طبيبك الخاص، فلِم لا تُدخِل أيضاً بعض المعلومات عن أكلاتك المُفضَّلة وتُطلعه على مُعدل ممارستك التمارين وتناولك للمياه ومواعيد نومك؟ نعم، هو يتيح لك كل ذلك أيضاً، ويستخدمه ليُكيِّف توصياته لك وفقاً لأسلوب حياتك وأهدافك.


4) MyFitnessPal Calorie Counter - مجاني - متاح على Android وiOS وWindows Phone


السعرات الحرارية.. ذلك الشبح الذي يخيف كل من يحاول إنقاص وزنه. حسناً، سيساعد هذا التطبيق في هذه الناحية؛ فهو بمثابة قاعدة بيانات ضخمة، ومُتنامية، توفر لك المعلومات عن السعرات الحرارية المُكتسَبَة مما يزيد على 2 مليون نوع من الطعام.

بسهولةٍ سيُمكنك البحث والاطلاع على السعرات الحرارية الموجودة في المنتجات التي تتناولها، عن طريق ماسحٍ ضوئي للباركود الموجود على عبوات السلع الغذائية. هذا بالإضافة إلى آلة حاسبة لإدخال المعلومات المُخصصة عند تحضيرك لوصفاتٍ تحدد مقاديرها بنفسك.


5) Lose It! - مجاني - متاح على Android وiOS:


تطبيق آخر يساعدك في تحقيق أهدافك الغذائية ومتابعة نشاطك الرياضي إذا كنت أحد هؤلاء الذين يتطلعون إلى إنقاص وزنهم. ما عليك إلا إدخال بعض المعلومات عن نفسك، مثل الوزن، والطول، والوزن المنشود، وسيقوم التطبيق بوضع خطة يومية للسعرات الحرارية المطلوبة.

يتميز Lose It! بماسح ضوئي لباركود مواد البقالة، فضلاً عن قاعدة بيانات ضخمة للأصناف ووجبات المطاعم. يوفر التطبيق أيضاً خاصية متابعة تمارينك، ويمكن ربطه بتطبيقاتٍ أخرى لتتبُّع نشاطك الرياضي.


6) Diet Hero - متاح على iOS:


هذه المرة ليس مُدرباً ولا طبيباً، اعتبره واحداً من أفراد أسرتك أو صديقاً مُقرَّباً يعرف أكلاتك المُفضَّلة ويعرف الطريق إلى ثلاجتك. يشجعك Diet Hero على تحضير وجباتٍ جديدة باستخدام المكونات التي تتوافر لديك بالفعل.

كالعادة، سيكون عليك إدخال أهدافك بشأن وزنك، بالإضافة إلى تفضيلاتك فيما يخص الطعام. فوق العادة، سيكون عليك أيضاً إعلام التطبيق بما يوجد في ثلاجتك. بعدها سيقوم Diet Hero بتخطيط وجباتك وفقاً لأهدافك وللمكونات المتوفرة لديك.

يسمح لك التطبيق أيضاً بتعديل خططك باستخدام بدائل سريعة، كما يمدك بقوائم تسوُّق ذكية للمكونات. بالإضافة إلى ذلك، يوفر لك سجلاً لمتابعة الوزن، لتتمكن من تتبُّع تقدمك من حينٍ إلى آخر.


7) Substitutions - متاح على iOS:


بالحديث عن البدائل، يساعدك تطبيق Substitutions بهذا الشأن سواء أكنت في السوبر ماركت أو في المطبخ؛ فهو يقترح لك بدائلاً للأطعمة التي تريد تجنُّبها. أما إذا كنت في منتصف تحضير وصفة ما واكتشفت أنك قد نسيت مكوِّناً مهماً، فسيعطيك نصائحاً بشأن البدائل الممكنة.

الآن ليس عليك أن تقلق بشأن وجود صديقٍ يشاركك الأهداف نفسها لإنقاص الوزن لكي يشجعك على الاستمرار في حمية غذائية، أو آخرين يحبون الأكل ويشجعونك على الإفراط في الطعام؛ إذ يمكن لك أن تعتمد على مساعدة الأدوات السابقة، ومن ثم قد ترشحها لهؤلاء الأصدقاء أنفسهم.