يتفوّقن على الألمانيّات.. السوريّات يتصدّرن قائمة الزوجات الأجنبيات في تركيا

تم النشر: تم التحديث:
TRKYA
تركيا | social media

ذكرت دائرة الإحصاء التركية في تقرير نشرته صحيفة "حرييت" أن السوريات تصدرن ترتيب العرائس الأجنبيات الأكثر ارتباطاً بالأتراك خلال عام 2015، ليتمكن من الإطاحة بالألمانيات اللواتي تربعن على عرش الترتيب خلال الأعوام السابقة.

وحسب التقرير، فقد بلغ عدد السوريات اللواتي تزوجن من أتراك 3569، وهو ما جعلهن يتصدرن الترتيب بنسبة وصلت 19% من أصل 22 ألف عروس أجنبية، متفوقات بذلك على الألمانيات اللواتي سجلن 2695 حالة زواج بنسبة بلغت 14.3%.

وجاءت بعدهن مباشرة كل من الأذربيجانيات بنسبة 8.8%، والروسيات بنسبة 8.1%، والمغربيات بـ 327 عروساً فقط.

وبهذه الأرقام سجلت السوريات ارتفاعاً ملحوظاً، قفز بهن من المركز الثاني خلال الأعوام الماضية إلى المركز الأول.


لماذا هذا الارتفاع؟


وفيما يتعلق بأسباب ارتفاع نسب زواج الأتراك بالسوريات، ذكر تقرير نشرته صحيفة العربي الجديد في وقت سابق من العام الماضي، أن هناك تاريخاً كبيراً يعود لما قبل الثورة السورية، يربط بعض السوريين بالأتراك عبر علاقات وأصول مختلفة، يحاولون تفعيلها من خلال الزواج.

ويضيف التقرير أن "عقد الزواج الذي يُقبل عليه الأتراك من السوريات يتم في إحدى المحاكم التركية، إذا كانت هي الزوجة الأولى، ويعتبر زواجاً رسمياً، لا يمنعه القانون التركيّ ويسمح بإكمال إجراءاته".

وأوضحت الباحثة السورية سلمى الدمشقية للصحيفة آنذاك "أن المرأة السورية تتقبّل فكرة إمساك الزوج بزمام الأسرة، بينما ترفض التركية ذلك حفاظاً على شخصّيتها، التي لا تقبل إلا الند للزوج التركيّ مع التهديد بالطلاق وأخذ نصف الأملاك".

وبحسب الدمشقية، فإن قانون "الزواج من السوريات" في تركيا يشجّع الأتراك على الزواج منهن، مشيرة إلى أن القانون هو عبارة عن عقد زواج يسجل قيمة المهر (1000-1800دولار) باسم الزوجة السورية، وفي حالة الانفصال تأخذ الزوجة المهر، ولا يسمح للزوج برفض إعطائه، ويمنع الرجل التركي بعد الطلاق بالمحكمة من الزواج بسورية مرة أخرى منعاً باتّاً".

يُذكر أنه وفقاً لأبحاث قامت بها مراكز محلية تركية، فإن عدد السوريين المقيمين داخل الأراضي التركية بلغ حوالي 3 ملايين لاجئ، حصل 4 آلاف منهم على إذن للعمل، فيما يتابع حوالي 857 ألفاً من أطفالهم التعليم في المدارس التركية.

الجدير بالذكر أن الرجال الألمان تصدروا ترتيب الأكثر ارتباطاً بالفتيات التركيات 1.368 حالة زواج وفقاً لبيانات تقرير دائرة الإحصاء ذاته، فيما جاء الرجال النمساويون في الترتيب الثاني تبعهم مباشرة السوريون والإنجليز.