قرأ أمنيتها على تويتر فحققها.. ماذا فعل هذا الشاب السعودي ليستحق تكريم الشبكات الاجتماعية؟

تم النشر: تم التحديث:
FHDASHSHMRY
فهد الشمري | social media

ضرب الشاب السعودي فهد الشمري بمبادرته بإنهاء معاناة الشابة منال الحربي المصابة بالفشل الكلوي، أعظم الأمثلة في العطاء؛ وذلك خلال إحساسه بمشكلتها ومعاناتها وتفاعله معها عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والتبرع بكليته دون مقابل.

وجاء تجاوب الشمري مع تغريدة لمنال على تويتر رصدت فيها صراعها مع المرض وتمنت أن تجد في السنة الجارية متبرعاً لها.

"هافينغتون بوست عربي" تواصلت مع والد الفتاة منال عبدالعزيز الحربي الذي سرد لنا قصة معاناة ابنته البالغة من العمر 26 عاماً، والمصابة بالفشل الكلوي منذ الصغر.


بداية النهاية


"بدأت معاناة منال منذ أكثر من سنة، حيث قرر الأطباء زراعة كلية لها أو تبقى تحت رحمة الغسيل".

تقدمت أسرة المريضة بطلب إلى المركز السعودي لزراعة الأعضاء، كما يقول والد منال، "والطبيب المختص أبلغنا أن ابنتي ستبقى في قائمة الانتظار لسنوات طويلة؛ لندرة المتبرعين من فصيلة الدم +O، حينها قررنا البحث عن متبرعين".

وتلقت أسرة منال عدة رسائل من الراغبين في التبرع، إلا أن أغلبهم كان يطلب مبالغ مالية لم تتمكن الأسرة من تأمينها.


تويتر ينقذ منال


حاولت والدة الشابة إنقاذ ابنتها والتبرع لها بكُلية لكن ظروفها الصحية منعتها. لكن الأمر لم يدفع بمنال إلى اليأس فدوّنت عبر حسابها على تويتر أمنيتها في عام 2016 بأن تلقى متبرعاً ينهي معاناتها.

وتواصل الشاب فهد الشمري مع منال وطلب منها إن لم تجد متبرعاً تتواصل معه، "بالفعل تواصلنا معه، وعلى الفور اتجه للرياض لإجراء الفحوص التي استمرت أشهراً، حتى أُجريت العملية منذ أسبوع ونجحت بتوفيقٍ من الله".

وفي حديثه لـ"هافينغتون بوست عربي" أثنى والد منال على فهد قائلاً إنه "مثال للشهامة والأخلاق العالية، رفض أي مقابل لتبرعه، ورفض حتى الدخول إلى منزلي مُصرّاً على أنه تبرع بكُليته لوجه الله تعالى، ونسأل الله له العافية".


زوجتي شجعتني


عندما قرأ الشاب فهد الشمري تغريدة منال ظل 3 أيام مشغولاً بها، وأخيراً اتخذ قراره بأن يساعدها، وأخبر زوجته، وكانت هي مَنْ شجعته على القرار، كما قال لـ"هافينغتون بوست عربي".

ويضيف الشمري، وهو موظف حكومي في الإدارة العامة للتعليم بمنطقة حائل (شمال غرب المملكة)، أنه تواصل مع منال وطلب رقم والدها للحديث معه وتوجّه إلى المستشفى لأجل العملية التي تكللت بالنجاح.

ولم يكن الشاب السعودي يظن أن مبادرته سيكون لها كل هذا الصدى، إلى أن نشر أصدقاؤه خبر تبرعه عبر شبكات التواصل الاجتماعي، ليتلقى دعماً كبيراً من الأصدقاء والمقربين، وكذا من الأمين العام لمكافحة المخدرات الدكتور عبدالإله محمد الشريف الذي كرّمه وقدم له شهادة شكر.

وأثنى مغردون على العمل الإنساني الذي قام به فهد، حيث قاموا بعمل هاشتاغ يحمل اسم "#الشمري_يتبرع_بكليته_للحربي"، وأشادوا بموقفه وتجاوبه لإنهاء معاناة المريضة.