خاشقجي منتقداً خطة كيري: مضيعة للوقت..، يمنيون يتهمون أميركا بمحاولة إنقاذ الحوثيين

تم النشر: تم التحديث:
S
الصورة مصدرها قناة الجزيرة | s

انتقد الكاتب السعودي جمال خاشقجي الخميس 25 أغسطس/آب 2016، خطة وزير الخارجية الأميركي لإنهاء الصراع في اليمن وقال إنها مضيعة للوقت. والخطة التي أُعلن عنها تشمل مشاركة الحوثيين في حكومة وحدة مقابل إنهاء العنف وإلقاء السلاح .

وأضاف خاشقجي أن الخطة التي يتحدث عنها كيري لا تختلف كثيرا عن مبادرة ولد الشيخ الأممية والتي رفضها الحوثيين "فلم تضييع الوقت بمفاوضات جديدة "؟

كيري أوضح خلال مؤتمر صحفي عقده في مدينة جدة مع نظيره السعودي عاد الجبير إنه تم الاتفاق مع "ولد الشيخ" على منهج جديد لحل الأزمة اليمنية تنص على تشكيل حكومة وحدة وطنية ومنع تهديد دول الجوار.

وأضاف أن جماعة الحوثي المهيمنة في اليمن يجب أن توقف قصفها عبر الحدود مع السعودية وأن تتخلى عن أسلحتها وتشارك في حكومة وحدة مع خصومها المحليين، ونقل جميع الأسلحة الثقيلة ومنها الصواريخ البالستية من الحوثيين والقوات المتحالفة معها إلى أطراف ثالثة."

الصحفي اليمني مأرب الورد، المقرب من المقاومة الشعبية ألمح في تغريدات له على تويتر أن كيري جاء لمساعدة الحوثيين، الذين تلقوا خسائر في مدينة تعز وبدأوا يتراجعوا في محيط صنعاء حيث تخوض المقاومة والجيش المؤيد للحكومة اليمنية حرباً معهم بالتعاون مع التحالف العربي.

إلى ذلك رأى الكاتب اليمني عبد العزيز المجيدي أن التصريحات التي أطلقها كيري خلال مؤتمره الصحفي تمثل دافعا ً لجماعة الحوثي الموعودة أميركيا بالاحتفاظ بقسم من السلطة والسلاح.

وقال إن خطة كيري في تشكيل حكومة أولاً ومن ثم تسليم السلاح يعني أن أميركا تتابع دعم مخطط الإنقلاب "وتطييف اليمن أميركا تدعم الإرهاب الإيراني".

وزير الخارجية السعودي أكد أن بلاده ترفض كل الخطوات الأحادية التي قام بها الحوثيون والرئيس السابق ،علي عبد الله صالح، وقال إن الرياض مهتمة الأزمة في اليمن سلميا، وتقديم المساعدات الإنسانية للشعب .اليمني

وكان كيري عقد في وقت سابق محادثات مع ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان استمرت حتى الساعات الأولى من صباح الخميس تناولت سبل إنهاء الصراع في اليمن واستئناف محادثات السلام بين الجانبين المتحاربين.

واعتبر كيري ان تزويد ايران المتمردين اليمنيين بالصواريخ التي يطلقونها باتجاه السعودية "لا يمكن ان يستمر"، ويشكل تهديدا للمملكة والولايات المتحدة.
وقال كيري "التهديد الذي يشكله ارسال الصواريخ وغيرها من الاسلحة المتطورة الى اليمن من قبل ايران، يمتد ابعد من اليمن بكثير، وهو ليس فقط تهديد للمملكة العربية السعودية والمنطقة فقط. هو تهديد للولايات المتحدة ولا يمكن ان يستمر".