حتى لا يواجهك زملاؤك صراحةً.. إليك 8 نصائح حول نظافتك في عملك

تم النشر: تم التحديث:
BAD SMELL OFFICE
A young businessman checking his sweaty armpits at workhttp://195.154.178.81/DATA/shoots/ic_781143.jpg | PeopleImages via Getty Images

يتخذ الموظفون داخل مكان العمل الواحد، مواقف تجاه بعضهم البعض، بناءً على أشياء كثيرة منها طريقة التعامل، الذوقيات وطريقة سير العمل، لكنّ هناك أسباباً أخرى مختلفة غير هذه، قد تعكّر صفو العلاقة فيما بينهم، مثل مسألة النظافة.

والنظافة هنا تشمل جوانب عدة، مثل النظافة الشخصية، أو نظافة المكتب، أو أشياء متعلقة ببعض السلوكيات، وتفادياً لأي مشاكل بينك وبين زملائك في المكتب، نستعرض فيما يلي بعض النصائح والنقاط الهامة المتعلقة بمسألة النظافة:


1- مزيل العرق


تخيل أنك تقف أمام شخص تنعبث منه رائحة عرق غير لطيفة، بالتأكيد سينعكس هذا على طريقة الكلام، إذ ستحاول أخذ خطوة للخلف تجنباً لشم الرائحة.

بالتأكيد لا تحب أن يفعل زملاؤك معك نفس هذا التصرف، لذا لا تخرج من بيتك إلا وقد وضعت مزيلاً للعرق.


2- نظافة الماوس والكيبورد


مكتبك يعبر عنك، وبالتأكيد لا تحب أن ينعت أحد زملائك مكتبك بالقذارة، ومن أبرز مظاهر "عدم نظافة" مكتبك، هو نظافة الكيبورد والماوس.

قد لا يجلس أحد على مكتبك غيرك، لكن بالتأكيد سيلقي زملاؤك نظرة على مكتبك وجهازك إذا مروا بجانبك، وبالتأكيد لا تحب أن يرى أحدهم الماوس والكيبورد وقد ترسب عليهما بعض القاذورات.

حافظ على نظافة الماوس والكيبورد باستمرار، قم بمسحهما حتى لو بمنديل مبلل، وتجنب لمسهما عقب الأكل مباشرة دون أن تنظف يدك.


3- لا تخلع الحذاء




socks office

يخلع بعض الموظفين أحذيتهم أثناء جلوسهم على مكاتبهم، قد لا يوجد ما يمنع مثل هذا السلوك في لائحة العمل الداخلية، إلا أنه غير محبّذ.

لكن المشكلة الأكبر تكمن في أن تكون رائحة قدمي أو جوارب الموظف سيئة، حينها سيعاني منك زميلك الذي يجلس في المكتب المواجه لك، في حين قد لا تشم الرائحة أنت نفسك، أو أنك تراها عادية، لكنها في الحقيقة منفرة للغاية!.

حاول قدر الإمكان تغيير جواربك، أو على الأقل قم بارتداء حذائك، وارحم زملاءك في العمل!.


4- رائحة الفم


إذا كنت تتحدث مع زملائك وجهاً لوجه، فضع في ذهنك رائحة الفم، فبمجرد ما تبدأ في الكلام، ستنبعث رائحة فمك، وبالتأكيد لا تحب أن يصفها أحد زملائك أنها رائحة غير لطيفة.

إذا كنت تريد تجنب تلك المشكلة، اصطحب معك علكة أو مطهراً لرائحة الفم، أو تجنب أكل البصل والثوم أثناء مواعيد العمل أو قبل التوجه إليه.


5- الحمام


ضعك من كل ما سبق، فهذه النقطة قد تكون هي الأهم على الإطلاق، وباختصار شديد، حافظ على نظافة حمام مكان العمل كما تحافظ على نظافة حمام بيتك.

عندما تدخل دورة المياة، لا تترك أي أثر وراءك، قم بتشغيل جهاز الشطف أو باللغة الدارجة "شد السيفون" قبل خروجك من الحمام. تأكد أنه إذا دخل أحدهم ولقى آثار استخدامك للحمام، فقد تشعر بعدم ارتياح في التعامل مع زملائك حتى مغادرتك لمكان العمل نهائياً.



flush


6- الطعام


لا تأكل في مكتبك، أظهر الاحترام لمكان عملك، قبل أن تحافظ على نظافته، قد يكون هذا أمراً صغيراً، لكنه سيظهر التزامك بقواعد مكان العمل أمام مديرك، قبل الحفاظ على سمعتك فيما يتعلق بالنظافة.

توجه إلى الصالة المخصصة لتناول الطعام في شركتك أو مقر عملك، أو اذهب إلى المطعم إذا كان بجوار عملك أو عندما يسمح الوقت.


7- القهوة والشاي


إذا كنت من مدمني القهوة والشاي، فعليك الحذر من ترك آثارها على المكتب، ففي بعض الأحيان تسقط بعض قطرات القهوة أو الشاي على المكتب لتترك أثراً بعد ذلك.

قم بوضع الكوب أو الفنجان على طبق صغير أثناء احتسائك منهما، بحيث لا تسقط القطرات على سطح المكتب.


8- سلوكيات منفرة


هناك بعض الأمور الصغيرة التي قد لا يؤاخذ على البعض منها، ولكنها منفرة وتتعلق بالنظافة، وعليك الحذر منها، مثل اللعب بالأنف، أو العطس دون وضع اليد، أو ترك أظافر اليد طويلة.