مصر تلجأ لملكات الجمال.. هل ستتمكن الحسناوات من إنعاش السياحة الراكدة؟

تم النشر: تم التحديث:
MLKTJMALMSR
ملكة جمال مصر | social media

يسعى منظمو "مسابقة ملكة جمال مصر" لسنة 2016 إلى تحريك القطاع السياحي بالبلد بعد الركود الذي عايشته.

وتقام المسابقة تحت رعاية وإشراف هيئة تنشيط السياحة. ويتوقع القائمون عليها أن تسهم أنشطة المسابقة في جذب السياحة الخارجية لمصر وإنعاش القطاع.

وتعتمد المسابقة على تصوير الملكات في فيديوهات داخل الأماكن السياحية والتاريخية في مصر ونشرها على موقع يوتيوب.

وأعلن مصمم الأزياء هاني البحيري الذي يشارك في اختيار الفائزات في المسابقة للمرحلة النهائية أن باب تقديم طلبات المشاركة أغلق الاثنين الماضي، لتبدأ بعدها مرحلة التصفيات، على أن يتم تتويج الفائزات في الحفل الختامي يوم 18 سبتمبر/أيلول المقبل.

وقال البحيري إن مباراة اختيار المرشحات للتصفيات بدأت مساء الأربعاء 18 أغسطس/آب بأحد الفنادق واستمرت حتى يوم 22 من نفس الشهر. وشارك في الاختيار كل من الفنانة بشرى والدكتورة أمل رزق رئيسة المهرجان، وخبيرة الإتيكيت إيمان عفيفي وآندري أبوشعر.

وأشار مصمم الأزياء المصري إلى أن معايير اختيار ملكة جمال مصر لسنة 2016 هي أن تكون المرشحة "مثقفة وجميلة ولبقة ومتعلمة واجتماعية، وأن تكون سنها بين 18 و26 سنة، وأن تكون حاصلة على بكالوريوس، وتجيد اللغة الإنكليزية أو أي لغة أخرى بجانب العربية، وأن لا يقل طولها على 170 سم وأن يكون وزنها بين 50 و60 كيلو"، وهي نفس المعايير التي ذُكرت على موقع المسابقة الرسمي.

وتقول آمال رزق، منظمة المسابقة رئيسة لجنة التحكيم، إنهم لا يريدون التركيز على معيار الجمال فقط، وأنه ليس المعيار الأول للاختيار والأهم أن تكون الفائزات وجوهاً مشرفة لمصر وتنشيط السياحة.

وتشير لـ"هافينغتون بوست عربي" إلى أن لجنة التحكيم ستختار من 20 إلى 25 فتاة من بين المتقدمات اللاتي سيقمن بالعديد من الأنشطة في الفترة المقبلة للتدرب على المسابقة، منها زيارات لعدد من الأماكن الأثرية والسياحية التاريخية في مصر وتصوير فيديوهات بها ونشرها على موقع يوتيوب بهدف تنشيط السياحة.

وأوضحت رئيسة لجنة التحكيم أن المسابقة ستختار في الأخير 5 ملكات، على أن يكون الاختيار على أساس العلم والثقافة والقدرة على خدمة المجتمع وتقديم صورة مشرفة عن مصر.

وحول أسباب اختيار 5 ملكات الجمال، قالت رزق إن الفائزات الخمس سيمثلن مصر في 5 مسابقات هي: ملكة جمال العالم، وملكة الجمال الدولية، وملكة الجمال الدولية الكبرى، وملكة جمال العالم للسياحة والبيئة، وملكة جمال العالم للسياحة الدولية.