أطلقوا سراحهم.. منظمة دولية تدعو لتدخل أممي للإفراج عن 4 فلسطينيين محتجزين في مصر

تم النشر: تم التحديث:
S
s

دعت المنظمة العربية لحقوق الإنسان ومقرّها بريطانيا الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة للتدخل لإطلاق سراح 4 فلسطينيين محتجزين في مصر منذ عام، فيما تظاهر عشرات النساء في غزة احتجاجاً على استمرار احتجازهم.

وبثّت شبكة "الجزيرة"، الإثنين 23 أغسطس/آب 2016، ما قالت إنها صورة مسربة تعود للشبان الأربعة المنتمين لحركة "حماس"، واختطفوا داخل الأراضي المصرية العام الماضي.

ودعت المنظمة في بيان لها الاتحاد الأوروبي والأمين العام للأمم المتحدة التدخل لإجلاء مصير الفلسطينيين الأربعة وإطلاق سراحهم بشكل عاجل، معتبرة استمرار عملية اختفائهم قسرياً يشكل خطراً داهماً على حياتهم، خاصة في ظل موجة الشيطنة المتصاعدة التي تتبناها السلطات المصرية ضد قطاع غزة والحصار المُحكم الذي تفرضه على القطاع بالتعاون مع حكومة الاحتلال.

المنظمة أفادت بأنه من واقع شهادات مئات المعتقلين داخل مقار الاحتجاز المصرية وتوثيق واقع مقار الاحتجاز المصرية فإن هذه الصور التقطت في فصل الصيف، حيث يقوم المعتقلون غالباً بخلع أغلب ملابسهم نظراً لارتفاع درجات الحرارة في الصيف في ظل رداءة التهوية والتكدس الكثيف داخل تلك المقار.

وأضافت المنظمة أنه بحسب إفادة عدد من المعتقلين السابقين فإن تلك الصورة يشتبه أنها التقطت في مبنى الأمن الوطني بلاظوغلي في مدينة نصر بالقاهرة، في الطابق الأرضي والمعروف بـ"الحجوزات"، حيث يتكون المقر من 4 طوابق ولا يسمح للمعتقلين برؤية بعضهم بعضاً إلا في هذا الطابق.

كما أكدت المنظمة أن جريمة اختطاف الفلسطينيين الأربعة تأتي في سياق جرائم ترتكبها السلطات المصرية صد سكان قطاع غزة منها إغلاق معبر رفح، وهي القضية المنظورة أمام المحكمة الجنائية الدولية باعتبارها جريمة ضد الإنسانية.

إلى ذلك شاركت عشرات النساء الفلسطينيات في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء 23 أغسطس/آب 2016 في وقفة، تضامناً مع الشبان الأربعة.

ورفعت المشاركات في الوقفة، التي نظّمتها الحركة النسائية الإسلامية (الجناح النسائي لحركة حماس)، في حديقة النصب التذكاري للجندي المجهول، غربي مدينة غزة، لافتات كُتب على بعضها: "لابد للقيد أن ينكسر"، و"عام كامل مر على اختطاف خيرة شبابنا، إلى متى؟".

وقالت رجاء الحلبي، مسؤولة الحركة النسائية بـ"حماس"، خلال مؤتمر عُقد على هامش الوقفة: "نقف اليوم هنا، لنعبر عن تضامننا مع المختطفين الأربعة، الذين بثت شبكة الجزيرة، مساء أمس، صورة لهم، من داخل أحد السجون المصرية".

وتابعت: "نقول لأولئك المختطفين منذ عام، من داخل الأراضي المصرية، لابد للقيد أن ينكسر".