23 علامة على أن مديرك يكرهك ولا يطيق النظر إليك!

تم النشر: تم التحديث:
BAD BOSSES
social media

يريد كل منا أن يكون محبوباً في عمله، وخصوصاً من رب عمله. فمدير العمل هو من يتخذ القرارات بشأن الترقيات والعلاوات، والمراقبة على أداء الموظفين، وغالباً ما يقوم بلعب دور مهم في السعادة والنجاح المرتبطين بالعمل.

فإذا كان مديرك لا يحبك، فيجب عليك أن تدرك ذلك من أجل لمحاولة تغيير الأمور. لكن هذا ليس بالأمر السهل دائماً.

يقول مايكل كير وهو متحدث في شؤون التجارة الدولية وصاحب كتاب "المزايا الفكاهية"، إنه "إذا كان مديرك لا يحبك، فغالباً سيحتفظ بذلك لنفسه، فهو يعلم إنه يجب الحفاظ على علاقة العمل بينكما بشكل احترافي".

ويكمل كير حديثه قائلاً، "يمكن أن تكون العلامات خفيةً تماماً، لكن من السهل ملاحظتها إذا كنت تبحث عنها".

أما لين تايلور، الخبيرة في مجال بيئة العمل ومؤلفة "ترويض الطاغية السيء في مكتبك: كيف تتعامل مع المدير صاحب الأداء الصبياني وتزدهر في عملك"، فتقول إنه لا يجب عليك أن تكون الصديق المفضل لمديرك ولكن يمكنك تحقيق النجاح والإبداع الأمثل إذا كنت تشعر أنك محبوب ومدعوم وتلقى الاحترام من الآخرين.



pic

فيما يلي، نقدم 23 علامة على أن مديرك يكرهك سراً نقلاً عن موقع Business Insider. المدير الذي يفعل ذلك هو قائد سيء بالطبع، لكن إذا لاحظت أنك الضحية الوحيدة لهذه التصرفات فعلى الأرجح هذا يعني أنه لا يحبك:


1- لديك شعور غريزي بالسوء


إذا كنت تشعر أن مديرك لا يحبك، يمكن لذلك أن يكون مجرد أفكار لديك، ويمكن أيضاً أن يكون إحساساً صحيحاً. إذا كان مديرك يعاملك بشكل مختلف عن الآخرين، فعلى الأغلب أنتَ لست شخصه المفضل. ثق بإحساسك وابحث عن علامات أخرى إذا كان يمتلكك إحساس طاغٍ بذلك.


2- لا يطلب منك المشاركة في العمل ولا يشركك في القرارات المهمة


إذا كان لا يشركك في القرارات الكبرى التي ترتبط بدائرة تأثيرك، فيمكن أن يكون مديرك لا يثق في رأيك.

يقول كير، "عندما تُدعى للمشاركة فهذا يبعث برسالة مفادها أنك مُقّدر، في حين عدم السؤال ومحاولة إشراكك في العمل ترسل معنى مضاداً (أنا حقاً غير مهتم برأيك)".


3-لا يمكنه التواصل بالعين معك


من الصعب على مدير غاضب أن ينظر مباشرةً إلى العين. وتقول تايلور، "غالباً ما يخشون أن تفضحهم نظراتهم العدائية، فبالتالي المسار الأقل حدة هو النظر بعيداً أو تجنب التواجد حولك قدر الإمكان".


4- لا يبتسم وهو حولك


نحن لا نتحدث هنا عن المناسبات السيئة أو التقلبات المزاجية. إذا كان مديرك يبذل مجهوداً للا يبتسم أثناء تواجدك بالغرفة، فثمة شيئاً ما ليس صحيحاً.


5- يصرف طاقةً خرافيةً على مراقبتك


يصرف المدراء طاقةً كبيرةً على مراقبتك لعدة أسباب، على سبيل المثال: الحاجة إلى فرض السيطرة بشكل مستمر، أو انعدام الأمن على مستوى ما.

تقول تايلور، "لكن يمكن أن يعني أيضاً إنهم لا يثقون بك، في بعض الحالات يمكن أن يؤدي هذا إلى درجة معتدلة من البلطجة، حيث يستهلك الرئيس وقتاً في مراقبة كل خطوة لتبدأ بالشعور بأنه شكل من أشكال الترهيب".


6- يتجنبك كأنك طاعون


إذا لاحظت أن مديرك يستخدم السلالم فقط إذا كنت بانتظار المصعد، أو يقوم بتنظيم جدول أعماله بطريقة تجعل من تداخل أوقات عملكما أمراً نادراً، فهذه علامة واضحة على محاولته تجنبك.


7- لا يعترف بوجودك


ووفقاً لتايلور، إذا كان مديرك لا يلقى عليك تحية الصباح عند وصولك، أو يتمنى لك ليلة طيبة في طريقه للمغادرة، فبهذه الطريقة ينم عن عدم محبته لك.


8- يختصر الحديث معك دائماً


إذا هممت بالسؤال عن الأحوال وكان الرد مقتضباً كـ "بخير" أو “جيد"، أو إذا كانت رسائله الالكترونية مباشرةً دائماً ولا تبدأ بتحية ودودة مثل "مساء الخير" أو "مرحباً"، فهذه قد تكون علامة إنه ليس من معجبيك.

يقول كير، "إذا كان مديرك يبدو وكأنه مراهق متقلب المزاج فهذه على الأرجح مشكلة كبيرة".


9- لديه لغة جسد سلبية


سواءً كان ذلك في حركة العين أو في وضع اليدين مكتوفتين على الصدر، أو في النظر إلى شاشة الكمبيوتر عند دخولك إلى مكتبه، يقول كير إن لغة جسد مديرك كثيراً ما تكشف حقيقة شعوره تجاهك.


10- يتعامل معك من خلال البريد الالكتروني متجنباً المحادثات


إذا كان مديرك لا يحبك، فعلى الأغلب سيحاول تقليل التواصل الشخص معك. إذا لاحظت تحولاً نحو المزيد من المراسلات الالكترونية، فهذه علامة.


11- لا يدعوك للمشاركة في الاجتماعات الهامة والمشاريع الخاصة




bad

يقول كير، أي إشارة بأنه يتم عزلك أو استثناؤك بأي طريقة هي علامة كبرى أن مديرك لديه مشكلة معك.


12- بابه دائماً مغلق


إذا كان باب مكتب مديرك دائماً مغلقاً، فهو على الأرجح يحاول إخبارك بشيء ما.


13- دائماً ما يختلف معك


إذا كان مديرك يحبط كل أفكارك ويختلف معك في كل ما تقوله - ولا يفعل ذلك مع الآخرين -، فهذه علامة واضحة على إنه يكرهك سراً.


14- لا يسأل عن حياتك الشخصية أو عائلتك ويجعل الحديث بينكما رسمياً


إذا لاحظت أن مديرك يتحدث مع الجميع عن أطفالهم وهواياتهم، لكنه لا يتحدث عن أي من هذه الموضوعات معك، فعلى الأرجح هو ليس مهتماً بما يحدث في حياتك.


15- يسند إليك المهام التي لا يريد أحد القيام بها


يضيف تايلور، إذا كان رئيسك في العمل يسند إليك مهاماً أقل من مستوى خبرتك وكفائتك، فهذه علامة إنه لا يثق بك ولا بقدراتك، أو حتى أسوأ فهو دائماً ما يشجعك للبحث عن فرص عمل في مكان آخر.


16- لا يقوم بإعطائك أي ملاحظات أبداً


رئيس العمل الذي يريد مساعدتك على تطوير نفسك دائماً ما يعطي ملاحظات وتغذية عكسية في الجيد والسيء. ووفقاً لكير "غياب أي ملاحظات يظهر لامبالاة تامة نحو الأداء والنمو الخاص في المستقبل الوظيفي".


17- أو يعطيك ملاحظات سلبية فقط.. وأمام الجميع


يقوم بانتقاد مجهوداتك وأفكارك بشكل علني في اجتماع وهو ما يمثل علامة هائلة من عدم الاحترام. إذا كان مديرك يخرج عن المألوف لإحراجك فهذا احتمال كبير إنه لا يحبك.


18- أنتَ غير مشمول في أي من أوقات المزاح والفكاهة


إذا كنت غير مشمول في المداعبات والمزاح بين الموظفين الذي غالباً ما يدور حول كونك واحداً من الفريق، وإذا كان مديرك لا يشعر بالراحة في إشراكك في هذا النوع من المزاح، فهذه علامة على عدم اكتراثه بك.


19- يسرق أفكارك


تقول تايلور، "هذا يحدث الآن من مديرين يحبون موظفيهم، ولكن إذا كان مديرك لا يحبك حقاً، فيمكن أن يبغض مجرد فكرة أن تحظى الثناء عن عملك أو أفكارك".


20- إعادة تعيين مشروعاتك


تقول تايلور، تخيل هذا الموقف "إنه صباح يوم الإثنين والمشروع المهم الذي تم إسناده إليك يوم الجمعة تم بشكل سحري إسناده إلى جارك في المكتب. إنه ليس من المألوف لرؤساء العمل غير المنظمين القيام بمثل هذا التغيير، فهو عمل غير مشجع لأي موظف. ولكن إذا لاحظت أن هذا يحدث بشكل متوالٍ أو إنها سلسلة من التحركات من قبل مديرك البارد، فهي علامة سيئة".


21- يردد كلمات مثل "شخصياتنا مختلفة" أو "نميل للتعامل مع الأمور بطرق مختلفة"


إذا كان مديرك يشير إلى حقيقة أنكما قليلاً ما تتفقان أو لا تتفقان من الأساس، فهو على الأغلب لا يحبك كثيراً.


22- دائماً ما يسخر منك


تدل السخرية في كثير من الأحيان على الاستياء، وهي شكل من أشكال الاستهزاء. لذا فعليك الاحتراس من سخرية رب عملك.

بالطبع يمكن أن تكون هذه شخصيته، ولكن إذا كان يبدو أن مديرك يستخدم نبرة السخرية معك أنتَ فقط طوال الوقت، فربما هذه علامة على إنه لا يحبك ويكن لك القليل من الاحترام.


23-يهتم بأي شخص آخر أكثر منك


إذا كان رئيسك في العمل لا يبدو مهتماً بما ستقوله، أو يفقد صبره بسهولة أثناء حديثك فعلى الأرجح هو لا يحبك بشكل كبير.

هذا الموضوع مترجم عن صحيفة Business Insider. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.