"ريو دي جانيرو 2016" أفضل أولمبياد في تاريخ العرب.. ولكن

تم النشر: تم التحديث:
SARA AHMED
RIO DE JANEIRO, BRAZIL- AUGUST 10:Egypt's Sara Ahmed competes in the clean and jerk portion of the women's 69kg weightlifting competition at the 2016 summer Olympic Games in Rio de Janeiro, Brazil. She won the bronze medal with a combined weight of 255kg. (Lucas Oleniuk/Toronto Star via Getty Images) | Stoyan Nenov / Reuters

انتهت الألعاب الأولمبية 2016 في البرازيل، وكان أداء العرب فيها أفضل مما تحقق بدورة الألعاب الأولمبية في لندن 2012 (12 ميدالية)، بل هي الأفضل على وجه الإطلاق منذ انطلاق الألعاب الأولمبية في أثينا العام 1896، على الرغم من عدم احتساب ما حققه الكويتيون في المسابقات نظراً للعبهم تحت راية العلم الأولمبي.

جل ما حصده المتسابقون العرب 16 ميدالية منها 3 ذهبيات، بعد أن كانت أولمبياد سيدني العام 2000 هي الأفضل بواقع 14 ميدالية بينها ذهبية واحدة.

واليكم حصاد المتسابقين العرب من الميداليات خلال أولمبياد ريودي جانيرو.


البحرين ذهبية وفضية


حققت الميدالية الذهبية العداءة روث جيبيت في سباق 3000 متر موانع، وقطعت السباق بزمن ثماني دقائق و59.75 وكادت أن تحطم الرقم العالمي، متقدمة على الكينية هايفن كاينغ جيبكيموي صاحبة المركزالثاني التي اجتازت السباق في 9 دقائق دقائق و07.12.



albhryn

أما الفضية فكانت من نصيب مواطنتها العداءة أونيس جبكيروي كيروا من اصل كيني، في سباق الماراثون.


الكويت ذهبية وبرونزية




alkwyt

حصل الرامي فهيد الديحاني، على الميدالية الذهبية بمسابقة الحفرة المزدوجة، لكنه لم يرفع علم بلاده خلال التتويج بل كان تحت لواء العلم الأولمبي، ويعود ذلك لقرار الإيقاف المتخذ بحق الرياضة الكويتية من قبل لجنة الألعاب الأولمبية منذ العام 2015 لتعارض قوانينها المحلية مع القوانين الرياضية الدولية.

ونفس الحال ينطبق على مواطنه عبد الله الرشيدي الحائز على الميدالية البرونزية في منافسات أطباق الاسكيت للرجال


ذهبية للأردن




ahmed abughoush

حقق لاعب التايكوندو أحمد أبو غوش ذهبية المسابقة لوزن 68 كم، بعد فوزه على منافسه الروسي أليكسي دينيزنكو، لتصبح أول ميدالية ذهبية يحصل عليها الأردن في تاريخ مشاركته بالأولمبياد.


الجزائر.. فضيتان




mkhlwfy

وحصل على الميداليتين الفضيتين العداء توفيق مخلوفي بسباق 1500، و800 متر، إذ أنهى السباق الأول بزمن 3.50.11 دقائق، والثاني في 11 ثانية.


قطر.. ميدالية فضية




mutaz essa barshim

حصلت قطر على ميدالية فضية من خلال اللاعب معتز عيسى برشم في مسابقة الوثب العالي، وهي الميدالية الأولمبية الثانية لبرشم عقب برونزية لندن 2012.


مصر.. 3 ميداليات برونزية


الميدالية البرونزية الأولى حققتها الرباعة المصرية سارة سمير بمسابقة رفع الأثقال لوزن 68 كجم.



sara ahmed

والثانية بواسطة الرباع محمد محمود بمسابقة رفع الأثقال لوزن 77 كجم.



msr

الثالثة كانت بواسطة اللاعبة هداية ملاك بمنافسات التايكوندو لوزن 57 كجم، بعد فوزها على منافستها البلجيكية رحيلة أسيماني.



hedaya wahba


تونس.. ثلاث برونزيات


حققت اللقب الأول لاعبة الشيش إيناس البوبكري، بحصولها على برونزية في منافسات المبارزة بالسيف متغلبة على الروسية عايدة شاناييفا، لتكون أول عربية وإفريقية تحصل على ميدالية أولمبية في مسابقة الشيش.



hedaya wahba

أما الميدالية الثانية فكانت للاعبة مروة عامري في المصارعة لوزن 58 كجم، وتعتبر أول امرأة في إفريقيا تحصل على ميدالية أولمبية في المصارعة.



marwa amri

والبرونزية الثالثة حصل عليها لاعب التايكوندو أسامة الوسلاتي بوزن 80 كجم، بعد تغلبه على منافسه الأميركي ستيفن لوبيز.



asamtalwslaty


المغرب.. ميدالية برونزية




mohamed rabii

حصل على الميدالية البرونزية اللاعب محمد ربيعي في الملاكمة لوزن 69 كجم.


الإمارات




amarat

حصلت على ميدالية برونزية من خلال اللاعب سيرجيو توما بمسابقة الجودو لوزن 81 كيلوغراماً