إذا لم تلتحق بالجامعة.. احصل على راتب ضخم بدون شهادة

تم النشر: تم التحديث:
GRADUATE
Pamela Moore via Getty Images

يعتبر هذا الأسبوع مصيرياً بالنسبة لطلبة المرحلة النهائية من الدراسة الثانوية، فبعضهم يحتفل بحصوله على درجات تؤهله لدخول الجامعة، بينما يحاول آخرون أن يقرروا ماذا سيفعلون بحياتهم بعد ذلك.

وصل الضغط إلى أعلى مستوى في العام الماضي، حلل موقع التوظيف Adzuna مليون وظيفة شاغرة فوجد أن غير الحاصلين على شهادة جامعية يكون دخلهم أقل من الحاصلين عليها بمعدل 12 ألف إسترليني سنوياً. كما أن بعض الوظائف التي كانت متاحة لغير الحاصلين على شهادات جامعية، مثل التمريض، أصبحت الآن تشترط التعليم الجامعي.

رغم ذلك، هناك وظائف عدة لا تشترط التعليم الجامعي ورواتبها مرتفعة نسبياً.

وفقاً لموقع Graduate-Jobs.com، يقدَّر الراتب المتوسط لخريج الجامعة في بداية مسيرته المهنية بـ 19 – 22 ألف إسترليني سنوياً.

فأي الوظائف إذاً تتيح لغير الخريجين الحصول على نفس رواتب الخريجين؟


ضابط الجيش – 31 ألف جنيه إسترليني


يظن الناس أن الجامعيين يلتحقون بالجيش برتبة ضابط، بينما يلتحق غير الجامعيين بالجيش بوظيفة جندي، ولكن هذا ليس صحيحاً. فالشخص الذي يستطيع دخول أكاديمية Sandhurst العسكرية كان بمقدوره على الأرجح أن يلتحق بالجامعة إذا أراد.

يقول الكولونيل مات بيزلي، من أكاديمية Sandhurst: "يتيح الجيش البريطاني التقدم لوظيفة ضابط لكل من خريجي الجامعات وغير الخريجين على حد سواء. على المتقدم أن يكون حاصلاً على 180 نقطة على نظام UCAS وأن يجتاز تقييماً، بعد ذلك يمكنه أن يستفيد من أفضل تدريب على القيادة والإدارة في العالم. ويتضمن العرض الحصول على مؤهلات علمية والحصول على درجة بكالوريوس مع الحصول على راتب جيد مثله مثل خريجي الجامعات. يصل الراتب بعد التدريب إلى 30٫0923 جنيهاً إسترلينياً مع الاستفادة من مزايا أخرى مثل المعاش و38 يوم إجازة سنوية.

"يمكنك أن تبدأ في التدريب لوظيفة ضابط من عمر 18 عاماً، وهناك فرصة ممتازة للترقي في الوظيفة، وكذلك فرصة قيادة الجنود في مواقع مختلفة من العالم. كل ترقية تحمل معها المزيد من المسؤوليات والتحديات والفرص، بالإضافة إلى زيادة في الراتب".


تطوير محركات البحث - 18 ألف جنيه إسترليني


يتزايد الطلب على موظفي ترويج مواقع الإنترنت عن طريق تحقيق نسبة أعلى من مشاهدة الموقع على محركات البحث والمعروفة بـSEO. تقول نادية لطيف، مديرة صنع المحتوى لدى Banc Media، إن هذا القطاع يحتاج إلى إبداع وسرعة تعلم، وهذا لا يتوافر بالضرورة في خريج الجامعة.

تقول نادية: "تلك الوظيفة لا تحتاج لشهادة جامعية، ولو أن كثيراً من العاملين بها يحملون شهادات جامعية، من الإعلام إلى تصميم الغرافيك إلى علم الاجتماع. أعرف أحدهم يحمل شهادة جامعية في اللغة الفرنسية، لكن الأمر لا يحتاج لهذا مطلقاً. 50% ممن يعملون بهذه الوظيفة لا يحملون شهادات جامعية. إنها وظيفة تتطلب التعلم أثناء العمل، فالتغيرات في هذا المجال تحدث بسرعة كبيرة".

يتراوح دخل العاملين في هذا المجال من 40 ألفاً إلى 55 ألف جنيه إسترليني بعد اكتساب الخبرة.


التوظيف – 40 ألف إسترليني




recruitment

يمكن للمهارات الاجتماعية والاهتمام بالتفاصيل والثقة بالنفس أن توفر لغير الخريجين وظائف ذات دخول عالية. يقول أندي لورد، الرئيس التنفيذي للعمليات في إحدى شركات التوظيف العالمية: "تطور مجال التوظيف ليصبح صناعة تدر المليارات، وتعتمد على التحليل الذكي والإدارة. إنه مجال رائع يمدّك بالمهارات والثقة والقدرة على التواصل مع الناس.

لا تحتاج سوى الثقة والطموح في المجال، فأصحاب الأعمال يستثمرون في الموظفين بسخاء، ما يعني أن المهارات اللازمة سيضاف إليها التدريب مع إمكانية استئناف الدراسة الأكاديمية أثناء العمل.

يعتبر مجال التوظيف مجالاً شديد التنوع، ويتميز فيه ذوو العقول التي تركز على الهدف أكثر من الزمن، ما يعني أن بيئة العمل بها الكثير من المرونة. بالإضافة إلى ذلك، هناك فرصة كبيرة في مجالنا للعمل في الخارج بسبب انتشار شبكات التوظيف حول العالم. فالسفر في حد ذاته فرصة كبيرة للالتقاء بالناس وتطوير المهارات واكتساب نظرة أوسع عن الحياة، مع راتب مرتفع يصل إلى 40 ألف جنيه استرليني في العام الأول".


البرمجة – 35 ألف إسترليني


بعض المهارات المطلوبة بكثرة في المملكة المتحدة يمكن تعلمها دون شهادات، البرمجة هي إحداها.

يقول ريتشارد رولف، مؤسس National Coding Week: "التعليم الجامعي ليس ضرورة لامتهان البرمجة. كل ما عليك أن تدرس دورة بسيطة لتبدأ العمل في هذا المجال. يقدر دخل المبرمج المبتدئ بنحو 18 ألف إسترليني، على أقل تقدير، ولكن في خلال بضع سنوات يزيد الدخل إلى 35 ألفاً. متوسط دخل المبرمج 47,500 إسترليني تقريباً.

"ربما تفتح الشهادة أبواباً أكثر أمام طالب الوظيفة، لكن أصحاب العمل لا يطلبون قائمة من المؤهلات والتقديرات، فهم فقط يريدون ما يثبت قدرة الشخص على التعلم وإثبات جدارته. وظائف البرمجة مطلوبة بكثرة هذه الأيام، وهو مجال رائع للشباب".

تتفق كيتي جالاجر، مدير الاتحاد المهني Manchester Digital، مع هذا الرأي. تقول: "مجال البرمجة يعتمد على الخبرة العملية أكثر من الدراسة النظرية. من المهم في هذا المجال أن تعمل على التطوير الذاتي وتبرهن على كفاءتك. تقيمك الشركات بناء على أعمالك أكثر من تقديراتك الأكاديمية. إذا أردت أن تكون مصمم ألعاب فيديو أو مصمم مواقع إنترنت عليك أن تقدم لصاحب العمل عملاً قمت بتصميمه مؤخراً".


مجال مختلف تماماً - 25 ألف إسترليني


على الشباب أن يدركوا أن هناك العديد من الوظائف المتاحة ربما لم يفكروا بها من قبل. على سبيل المثال، كم من الخريجين الحاصلين على تقدير امتياز يفكرون في الحصول على وظيفة طيار هليكوبتر؟

يقول المتحدث باسم Elstree Helicopters: "تشكل قروض التعليم والمصروفات المصاحبة لها ديناً على خريج الجامعة يقدر بنحو 45 ألف إسترليني، بينما تكلفة تدريب طيار هليكوبتر لا تتعدى نصف هذا المبلغ، في حدود 22 ألف إسترليني. ويمكن دفع المصروفات على أقساط أثناء التدريب لإتاحة الفرصة للجميع، ويمكن للمتدرب أن ينهي التدريب خلال عامين.

حين يحصل الطيار على رخصة الطيران يمكنه أن يقرر إذا ما كان يرغب في المزيد من التقدم. لكن الطيار المؤهل يحصل على راتب 25 ألف جنيه إسترليني على الأقل، بينما قد يصل إلى 45 ألفاً في مجال نقل الركاب. لا يجب أن ننسى أن عدد الطيارين أقل كثيراً من عدد المحامين، على سبيل المثال، فالسوق يعتبر صغيراً، والمنافسة فيه أقل كثيراً".


- هذا الموضوع مترجم عن صحيفة The Independent البريطانية. للاطلاع على المادة الأصلية اضغط هنا.