اتركوا إجازتكم.. برلمان تونس يحدد موعد التصويت على منح الثقة للحكومة الجديدة

تم النشر: تم التحديث:
TUNISIA PARLIAMENT
| FETHI BELAID via Getty Images

أعلن رئيس مجلس نواب الشعب (البرلمان) التونسي محمد الناصر، الاثنين 22 أغسطس/آب 2016، أن المجلس سيعقد جلسة عامة الجمعة القادم للتصويت على منح الثقة لحكومة وحدة وطنية ستخلف حكومة الحبيب الصيد التي سحب منها البرلمان الثقة الشهر الماضي.

وقال الناصر للصحفيين إن المجلس (217 نائباً) وجّه دعوات لكل نوابه الذين يقضون حالياً إجازة الصيف "مع إشعارهم بإلغاء كل التزاماتهم وحضور الجلسة العامة المخصصة لمنح الثقة" للحكومة الجمعة القادم، بحسب ما أعلن البرلمان على حسابه الرسمي في تويتر.

والسبت الماضي أعلن يوسف الشاهد، رئيس الحكومة المكلف، تشكيلة حكومة الوحدة الوطنية التي كلفه بتشكيلها الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي في الثالث من أغسطس/آب الحالي.

وتتكون الحكومة من 26 وزيراً بينهم 6 نساء، و14 وزير دولة بينهم امرأتان. ولنيل ثقة البرلمان يتعين أن يصوّت للحكومة 109 نواب من إجمالي 217.
وكان البرلمان سحب الثقة من حكومة الحبيب الصيد في 30 يوليو/تموز الماضي إثر انتقادات كبيرة لعدم فاعليتها في إنعاش الاقتصاد ومكافحة الفساد.
والشاهد الذي سيبلغ 41 عاماً في 18 سبتمبر/أيلول المقبل، هو أصغر سياسي يتم تكليفه ترؤس حكومة في تاريخ تونس منذ استقلالها عن فرنسا سنة 1956.