ترغب في الدراسة ببريطانيا؟ إليك أفضل الجامعات وطرق التقديم والمصاريف

تم النشر: تم التحديث:
UNIVERSITY
Shutterstock / arek_malang

أنهيتَ لتوك الدراسة الثانوية، وبدأت رحلة أخرى شاقة في البحث عن جامعة مناسبة بمستوى تعليمي معين ترغب في الحصول عليه، ومن بين خياراتك المطروحة للدارسة، السفر إلى الخارج في دولة أوروبية ما على سبيل المثال، لكن ما يُصعّب الأمر هو عدم وجود معلومات لديك عن الجامعات وطرق التقديم بها ومتوسط أسعارها، أو حتى معلومات عن المنح الدراسية.

لذلك، اخترنا لك بريطانيا التي تتميز بوجود عدد كبير من الجامعات العريقة، لنخبرك بكل ما تريد معرفته حول التعليم هناك، بدايةً ببعض المعلومات الأساسية عن طرق التقديم فيها، ومتوسط أسعار الدراسة هناك، وأيضاً نعرض لك قائمة بأبرز الجامعات البريطانية المميزة لتضعها نصب عينيك عند اختيار وجهتك للدراسة، وطرق الوصول إلى المنح الدراسية المجانية.

إذ تتميز الجامعات في المملكة المتحدة بتعدد الثقافات، بسبب الإقبال الكبير من طلاب دول العالم للدراسة هناك، حيث يدرس نحو 430 ألف طالب أجنبي من أكثر من 180 دولة في بريطانيا كل عام، فالتدريس هناك أعلى جودة، كما أنه يحسن مهارات اللغة الإنجليزية، ويساعد في تعلم لغات أخرى.


كيف تُقدم في جامعة بريطانية؟




university in england




عدد كبير من الجامعات البريطانية لديها خاصية التقديم عبر الإنترنت، إذ تقوم بملء استمارة مكونة من عدد من الصفحات، وتكون هناك حقول مظللة، وتعني أنها إلزامية أي لا بد عليك أن تملأها، وأخرى غير إلزامية لك حرية اختيار الكتابة فيها أو لا.

وعليك ألا تبخل في الحديث عن نفسك، وخبراتك الشخصية وما أنجزته في حياتك الأكاديمية حتى الآن، فتلك المعلومات في أحيان كثيرة تعطي لأصحابها فرصة للانضمام للجامعات، ويُمكن أن تقدم توصيات من معلمين لتعضيد وضعك.

فيما يتطلب التقديم في الجامعات البريطانية مستندات أولية مثل شهادة الثانوية أو ما يعادلها، وشهادة تحصل عليها من مؤسسات التعليم العالي لإثبات أنك أكملت شروط القبول بالجامعة، مع تقديم نسخة من شهادة الميلاد، وشهادة تبين مسقط رأس والديك، وتأشيرة المملكة المتحدة.

ويتطلب أحياناً أن ترسل مدرستك الثانوية فاكس أو بريداً إلكترونياً للجامعة، كما يتطلب نسخة ضوئية من جواز سفرك، وفي الغالب يتطلب شهادة اللغة الإنجليزية IELTS / TOEFL، وفي بعض التطبيقات يكون هناك رسوم مرتبطة بعملية التقديم تلك، لذلك عليك سدادها، وهي زهيدة للغاية، إذ تكون تقريباً 11 جنيهاً إسترلينياً (17 دولاراً).

بعض الجامعات تطلب شهادة حصولك على دورة تأسيسية لمرحلة ما قبل الجامعة، وتلك الشروط نسبية تختلف من جامعة لأخرى، وحسب جنسيتك أيضاً، ويمكن الوقوف على كل تفاصيلها بدخول موقع الجامعة التي ترغب في التقديم فيها.

وعليك أن تعلم أن بعض الجامعات لديها طلبات كثيرة للقبول، فمثلاً جامعة مثل كامبردج أو أكسفورد لديها توقعات عالية جداً بشأن طلابها، لذا لا تقبل إلا عدداً محدوداً من الطلاب، لذلك فمن المهم أن تتصل بالجامعة لتعرف احتياجاتها لتلبيتها جميعاً، كما أن بعض الجامعات تقوم بإجراء مقابلات لتحديد مدى كفاءة إنجليزيتك، لذلك استعد جيداً.


الجامعات الأفضل




university in england


هناك أكثر من 130 جامعة في بريطانيا، غالبيتها يوجد في إنجلترا، وبالطبع سمعت عن أفضلها مثل Cambridge، وOxford، اللتين تحتلان أولى المراكز العالمية في تصنيفات أفضل الجامعات، لذلك تكون إجراءات القبول فيهما أصعب من غيرهما.

لذلك يمكن أن توسع خياراتك إلى جامعة مثل St Andrews، التي تأتي في المركز الثالث كأفضل جامعة ببريطانيا، أو جامعة Surrey الواقعة جنوب لندن، أو جامعة Loughborough التي تعد من أفضل 5 جامعات بإنجلترا.

كما يمكنك اختيار جامعة من بين تلك الجامعات التي حازت تصنيفات عليا في تقييم أفضل الجامعات، ويمكنك زيارة موقعها بسهولة بالضغط على اسمها.
Durham
Imperial College
Lancaster
Warwick
Bath
Exeter
London School of Economics
Birmingham
UCL

كما يُمكن الحصول على مزيد من أسماء الجامعات، ومعرفة ترتيبها في بريطانيا عبر هذا الرابط.

وعليك الانتباه إلى مواعيد التقديم، فإذا أرسلت أوراقك بعد الوقت المحدد، سيتم تجاهل طلبك، ويمكنك معرفة مواعيد التقديم لهذا العام من هنا، أو بزيارة مواقع الجامعات، إذ إن بعضها تختلف في مواعيد فتح باب التقديم وإغلاقه عن الأخرى.


تكاليف الدراسة



إذا كنت ترغب في الدراسة عن بعد وأنت في منزلك، فتبدأ المصروفات الدراسية من 9000 جنيه إسترليني (13.430 دولاراً)، وذلك للسنة الدراسية الواحدة لطلاب البكالوريوس، فيما تبدأ أسعار الدراسة المنتظمة من 12 ألف جنيه إسترليني، وتختلف تلك الأسعار بالطبع حسب التخصص الذي تقرر دراسته، وحسب الجامعة التي تُقدم بها.


المنح الدراسية متوفرة




university in england


تتوفر منح دراسية لبعض الطلاب للدراسة في الجامعات البريطانية، تغطي أغلبها كافة الرسوم الدراسية، تقدم سواء من الحكومة أو من قبل عدد معين من الجامعات، أو تغطيها منظمات خيرية ومستقلة، كما يُمكن للبعض الآخر أخذ قروض لتغطي نفقات الجامعة والمعيشة.

ومن أبرز المنح الدراسية Chevening Scholarship التي تمولها الحكومة البريطانية، والتي تختار الطلبة على أساس تمتعهم بقدرات مميزة، وكذلك منحة Euraxess UK والتي يدعمها المجلس الثقافي البريطاني، Aga Khan Foundation Scholarship Programme ، و Tullow Group Scholarships Scheme المقدمة للطلاب من القارة الإفريقية.

ويمكنك معرفة تفاصيل أكثر حول ما يزيد عن 300 منحة دراسية للطلاب عبر موقع وزارة التربية والتعليم في المملكة المتحدة، من هنا.