عدسات لاصقة "ذكية" تشخص الحالة الصحية للإنسان

تم النشر: تم التحديث:
LENSES
Jonathan Knowles via Getty Images

تسمح لك بعض التطبيقات بربط هاتفك الذكي بأي شيء، بداية من حذائك، لمجوهراتك، إلى جرس بابك، وقريباً قد تكون قادراً على إضافة العدسات اللاصقة لتلك القائمة.

إذ طور مهندسون بجامعة واشنطن طريقة مبتكرة للاتصال من شأنها أن تسمح لأدوات طبية مثل العدسات اللاصقة والمواد الموصولة بالأدمغة، بإرسال إشارات إلى الهواتف الذكية.

كتب المهندسون في التقرير الذي سيتم عرضه في 22 أغسطس/آب في رابطة الحوسبة الآلية في مؤتمر اتصالات البيانات بالبرازيل، أن التكنولوجيا الجديدة ستسمى التواصل العابر للأجهزة interscatter communication، والذي يعمل عن طريق تحويل إشارات البلوتوث إلى إشارات واي فاي.

قال الكاتب المشارك في الدراسة فامسي تالا، وهو باحث مشارك في قسم علوم وهندسة الحاسب الآلي في جامعة واشنطن في بيان، "بدلاً من توليد إشارات واي فاي نفسه، فإن لدينا تكنولوجيا تنتج الواي فاي باستخدام البلوتوث من أقرب أجهزة نقالة مثل الساعات الذكية".

Interscatter communication هي تقنية قائمة على طريقة اتصال تسمى الارتداد العكسي، والتي تتيح للأجهزة تبادل المعلومات عن طريق انعكاس الإشارات الموجودة.

"Interscatter" تعمل أساساً بنفس الطريقة، ولكن الفرق هو أنها تسمح بالاتصال بين التكنولوجيا -وبعبارة أخرى، فإنها تسمح لإشارات البلوتوث وإشارات الواي فاي بالتحدث مع بعضهم بعضاً.

وفقاً للباحثين، فإن تقنية "Interscatter communication" ستسمح للأجهزة مثل العدسات اللاصقة بإرسال البيانات إلى الأجهزة الأخرى.

حتى الآن، لم يكن لهذا الاتصال أن يكون متوفراً، لأن إرسال البيانات باستخدام واي فاي يتطلب الكثير من الطاقة لجهاز مثل العدسات اللاصقة.

لتوضيح interscatter communication، صمم المهندسون عدسة لاصقة مزودة بهوائي صغير.

وجاءت إشارة البلوتوث، في هذه الحالة، من ساعة ذكية.
وكان الهوائي في العدسة اللاصقة قادراً على التعامل مع إشارة البلوتوث، حينها تم ترميز البيانات من العدسة اللاصقة وتحويلها إلى إشارة واي فاي يمكن قراءتها من جهاز آخر.


فائدة العدسات الذكية


وعلى الرغم من أن مفهوم العدسات اللاصقة "الذكية" قد لا يبدو لافتاً للإنتباه كثيراً، إلا أنها في الواقع يمكنها توفير معلومات طبية قيمة للمرضى.

على سبيل المثال، من الممكن مراقبة مستويات السكر في الدم من دموع الشخص، من ثم، فإنه يمكن للعدسات اللاصقة المتصلة تتبع مستويات السكر في الدم وإرسال إخطارات إلى هاتف الشخص عندما تنهار مستويات السكر في دمه.

قال الكاتب المشارك في الدراسة فيكرام آير، وهو طالب دكتوراه في الهندسة الكهربائية، أيضاً في جامعة واشنطن، في بيان "مراقبة مستويات السكر في الدم مهم بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري".

وقال الباحثون أيضاً إنه يمكن لتقنية "interscatter communication" إن تستخدم لنقل البيانات من الأجهزة الموصلة بالدماغ والتي يمكن يوماً ما أن تساعد الأشخاص الذين يعانون من الشلل أن يستعيدوا الحركة.

كتب الباحثون، ليست كل التطبيقات المحتملة متعلقة بالأجهزة الطبية، ولكن، يمكن لتقنية "Interscatter communication" أيضاً أن تتبادل المعلومات بين بطاقات الائتمان.

وأضافوا أن هذا سيسمح للناس بنقل الأموال بين البطاقات بمجرد وجودها بالقرب من الهواتف الذكية، على سبيل المثال.

- هذا الموضوع مترجم عن موقع Livescience الأميركي. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.