"العربية" تحذف مقابلة مع غولن بعد ساعات من اذاعتها

تم النشر: تم التحديث:
YY
AP

قامت قناة العربية السعودية السبت 20 أغسطس/ آب 2016، بحذف مقابلة لها مع المتهم الأول بمحاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت في تركيا منتصف يوليو/ تموز الماضي فتح الله غولن، بعد ساعات من بث المقابلة معه.

وتفاجأ متابعو القناة التي تبث من إمارة دبي بحذف المقابلة على الموقع الرسمي لـ"العربية"، وعلى حساباتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بعد ساعات فقط من بثها.

burqa ban

ولم تذكر "العربية" الأسباب التي دفعتها لحذف المقابلة.

وسبق القناة السعودية في محاورة فتح الله غولن، قناة الغد العربي القريبة من ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد وكانت أول محطة عربية تجرى حواراً مع المطلوب الأول في تركيا.
وكان نشطاء وكتاب عرب وأتراك قد قاموا بشن حملة على قناة العربية عبر الشبكات الاجتماعية، وأطلقوا هاشتاغ #العربية_تتبنى_فتح_الله_غولن عبروا فيه عن غضبهم من هذه المقابلة.

وتربط المملكة العربية السعودية تركيا علاقة استراتيجية وصلت إلى حد التحالف بين البلدين بعد وصل الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى سد الحكم العام الماضي.

ووتطابق الاجندة السعودية والتركية حيال عدد من الملفات أبرزها الأزمة السورية، إذا تشترط البلدان على وجود أي مستقبل لرئيس النظام السوري بشار الأسد في مستقبل البلاد.

وتعرضت تركيا في 15 يوليو/ تموز 2016 إلى محاولة انقلابية انتهت بالفشل بعد ساعات من بدئها، وتتهم حكومة العدالة والتنمية والرئيس رجب طيب أردوغان المعارض التركي وزعيم جماعة الخدمة بالتخطيط والتدبير لهذه المحاولة.

كما تشن السلطات التركية حملة تطهير في كل مؤسسات البلاد للقضاء على تغلغل جماعة غولن في الحياة السياسية والاجتماعية التركية.