ما دوافع الجماهير الأسكتلندية لرفع الأعلام الفلسطينية أمام منافسهم الإسرائيلي؟.. عوقبوا من قبل لنفس السبب

تم النشر: تم التحديث:
1
newsweek

تحدت جماهير الفريق الأسكتلندي سيلتك، الاتحادَ الأوروبي لكرة القدم والشرطة، متظاهرين سياسياً ضد غريمهم الإسرائيلي -فريق هبوعيل بئر السبع- ليلة الأربعاء الماضي، إذ رفع المئات منهم أعلام فلسطين.

تلونت قطاعات من حديقة سيلتك في جلاسجو بألوان الأخضر والأحمر والأسود والأبيض، حيث رفض الأسكتلنديون الانصياع لحظر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم للتظاهر ضد سياسات إسرائيل في القدس الشرقية، والضفة الغربية وقطاع غزة، وفقاً لما نشرته صحيفة Newsweek الأميركية.

قد يتعرض الفريق (المتوج بالبطولة الإسكتلندية حالياً) إلى عقوبات من الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لفشله في منع المشجعين من إحضار أعلام فلسطين في خرق صريح للحظر.

جدير بالذكر أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يجرم التظاهرات السياسية في المباريات، كما هو موضح في مادة 16 من لائحته.

ناشطون من مجموعة الرابطة الفلسطينية قاموا بتوزيع أعلاماً ومنشورات قبل المباراة، موضحين أسباب التظاهرة ومذكرين بنكبة 1948 المؤدية لتأسيس دولة إسرائيل. بدأ جزء من التظاهرة داخل الملعب على صفحة مناسبات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بعنوان "لوح بالعلم لـ فلسطين.. لـ سيلتك.. لـ العدالة" وقد أكد أكثر من 1000 شخص حضورهم.

نشر تصريح لمجموعة مشجعي سيلتك من أجل فلسطين قبل المباراة جاء فيه أنه "حين يكون هناك ممثل عن مؤسسات دولة إسرائيل فمع الأسف لم يعد الأمر لعبة. كرة القدم والاتحاد الأوروبي لكرة القدم وفريق سيلتك لكرة القدم يتم استخدامهم لتحسين صورة إسرائيل وإعطاء هذه الدولة المجرمة القبول الذي لا يجب أن تتمتع به حتى تتخلص من حصانتها، وتنصاع للقانون الدولي، وتواجه عقوباتها حسب قرارات الأمم المتحدة التي خرقتها".

وكان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وقع عقوبة قدرها 20750$ على فريق سيلتك في 2014 لتلويح المشجعين بالأعلام الفلسطينية في مباراة ضد فريق ريكيافيك الآيسلندي، وقامت تلك المظاهرة الأسكتلندية أثناء العدوان الإسرائيلي على غزة الذي تسبب في استشهاد أكثر من 2200 فلسطينياً ومقتل 73 إسرائيلي.


دوافع الاحتجاج


سيلتك هو فريق كرة قدم ذو أصول أيرلندية رومانية كاثوليكية ومعظم مشجعيه من الكاثوليك. معروف عن الكاثوليك الأيرلنديين تعاطفهم مع فلسطين وتشبيههم للحالة الفلسطينية باحتلال بريطانيا لأيرلندا الشمالية.

لم يعلق ممثل فريق نادي هبوعيل بئر السبع على التظاهرة السياسية، وحين تم توجيه السؤال من وسائل إعلام إسرائيلية للمتحدث الرسمي باسم النادي الإسرائيلي رفض التعليق.

وبينما تحولت المدرجات لساحات سياسية، انتصر فريق سيلتك في المباراة على غريمه الإسرائيلي بنتيجة 5-2، في الجولة الأولى (جولة الذهاب) من البطولة حيث يتوجه الفائز في أكثر من مباريتين لدور المجموعات في البطولة الأوروبية، وسيلعب فريق سيلتك الجولة الثانية (جولة الإياب) في إسرائيل الأسبوع القادم.

- هذا الموضوع مترجم عن صحيفة Newsweek الأميركية. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.