مظاهرة بالحليب وأخرى بشخصيات آفاتار.. احتجاجات فريدة بعيداً عن الشعارات التقليدية!

تم النشر: تم التحديث:
PIC
social media

التظاهر وسيلة يلجأ لها الناس حين يحتجون على موقف أو يناصرون قضية ما، والتظاهر حق تضمنه الدول الديمقراطية كونه شكلاً من أشكال التمتع بالحرية في التعبير.

تتفاوت أهمية هذه الاحتجاجات وجدواها، بحسب هدف المشاركين أو طبيعة أسلوب الاحتجاج نفسه، والعنصر الأخير هو ما جعل الكثير من الاحتجاجات والتظاهرات تأخذ صدى عالمياً وفعالاً بسبب تفرد أسلوبها، حيث يعمد المحتجون على وسائل مختلفة للفت الانتباه، في سبيل نيل التعاطف مع قضيتهم أو الضغط على الدولة لتحقيق مطالبهم.

فيما يلي، قائمة بأغرب الاحتجاجات وأساليب التظاهر في العالم:


1- أقفاص بشريّة




pic

تعتبر منظمة "بيتا" الأشرس في الدفاع عن حقوق الحيوان، وتنتشر احتجاجاتهم في أنحاء العالم وخصوصاً ضد استخدام الفرو الطبيعي للحيوانات في صناعة الأزياء، بوصفه تعذيباً لها.

ومن أشهر الاحتجاجات التي قام بها ناشطو المنظمة في هونغ كونغ أمام أحد معارض الفرو، حيث جلسوا في الأقفاص تشبهاً بالحيوانات التي يتم قتلها وسلخ فرائها، تاركين للمارة حرية تأملهم مصدومين من قسوة المشهد.


2- الروزنامة العارية


قام عدد من الكنديين بأخذ صورة عارية لأنفسهم وهم في قوارب "كانو" ضمن الطرقات الإسفلتية لقرية ساسكاتشيوان، وذلك احتجاجاً على غياب الإصلاحات في هذه الطرقات.

ونالت هذه الروزنامة شهرة عالميّة، وخصوصاً أن بعض الطرق كانت تحوي بركاً من المياه نتيجة سوء التصريف فيها.


3- تظاهرة تحت الماء


تظاهر ناشطون في مجال الحفاظ على الحياة البحرية تحت الماء، احتجاجاً على تدمير الشُعب المرجانية في شواطئ أستراليا، بسبب تأثير مناجم الفحم والتنقيب عن النفط، ما حول الشعاب إلى مستعمرات للبكتريا وقضي على الحياة الطبيعية فيها.


4- مظاهرة الآفاتار




pic

قام متظاهرون فلسطينيون بارتداء ثياب زرقاء وطلاء وجههم بالأزرق، كما حولوا أنفسهم إلى ما يشبه الكائنات الموجودة في فيلم آفاتار، وذلك احتجاجاً على جدار الفصل الذي قامت إسرائيل بتشييده. قارن المشاركون أنفسهم بشخصيات الفيلم، الذين طردوا من وطنهم.


5 - الاحتجاج بالحليب




pic

شهدت بروكسل أحد أغرب المظاهرات، حيث قام مزارعون من كل أنحاء أوروبا بحلب الحليب مباشرة من ثديي البقرة على شرطة مكافحة الشغب، وذلك احتجاجاً على انحدار أسعار الحليب.

إذ اجتمع حينها أكثير من 2500 متظاهراً حول مقرات الاتحاد الأوروبي، وذلك أثناء اجتماع طارئ لوزراء الزراعة الأوروبيين.


6- الجسد معلقاً


قامت الفنانة آليس نيوستيد بتعليق جسدها من ظهرها وتدلت من أمام أحد المحلات في باريس، وذلك كجزء من حملة لحماية أسماك القرش من الانقراض. إذ قامت بدهن جسمها بلون فضي مقارب للون القرش وعلقت نفسها بخطافات الصيد، وقد استمرت هذه الوقفة الاحتجاجية لحوالي 15 دقيقة.


7- ضد الحب




valentine

قامت مجموعة من المتشددين الدينين بإغلاق أحد الشوارع في مدينة نيودلهي في يوم عيد الحب، احتجاجاً على عيد الحب نفسه، لاعتباره مخالفاً للتقاليد الهندية الأصيلة والزواج التقليدي.

وهذه ليست المرة الأولى التي يقوم بها متشددو جماعة شيفا سينا دوتا بالتظاهر ضد عيد الحب، بوصفه أيضاً تبنيا للقيم الغربية، بل هددوا مرة بضرب الأزواج الذين يحتفلون بعيد الحب.


8- ضد الفساد


احتج عدد من البيروفيين في العام 2000 على إعادة انتخاب الرئيس فوجي موري، بعد اتهامه بالفساد والاختلاس واستخدام العنف للإطاحة بمنافسيه.

اجتمع المحتجون أمام القصر الرئاسي في العاصمة ليما، وغسلوا العلم الوطني، في إشارة إلى رغبتهم بـ "غسيل" السياسيين الفاسدين.

استمرت هذه الاحتجاجات لأشهر، وانتهى الأمر بفرار الرئيس إلى طوكيو بعد تسرب فيديو رشوة قام به أحد رجالاته، ثم ما لبث أن تم تسليمه للبيرو كي يحاكم ويسجن.


9- تظاهرة وهميّة


شهدت إسبانيا أول تظاهرة رقميّة في العالم، إذ قام نشطون باستخدام تقنية الهولوغرام لـ "خلق" المتظاهرين.

وقام الناشطون بصناعة صور وتكوينات، تم عرضها رقمياً بأشكال متظاهرين ومحتجين ولافتات، وذلك رفضاً للقانون الذي أقرته الحكومة بمنع التجمع والتظاهر بجانب أبنية الدولة ومؤسساتها، وقد أشار المتظاهرون أن هذا القانون - بالرغم من أنه ينص على حماية الأفراد - إلا أنه ينتهك حقهم بالتظاهر والتجمّع.