أردني يدخل تاريخ الأولمبياد عبر بوابة ريو وينتزع أول ميدالية ذهبية لبلاده

تم النشر: تم التحديث:
JORDAN
ASSOCIATED PRESS

دخل الأردني أحمد أبو غوش، فجر الجمعة 19 أغسطس/آب 2016، تاريخ الأولمبياد من أوسع أبوابه، بعدما حقق الميدالية الأولى لبلاده، بانتزاعه الميدالية الذهبية في منافسات التايكوندو (وزن 68 كغم) في دورة الألعاب الأولمبية المقامة حالياً في ريو دي جانيرو البرازيلية.

وتغلب أبو غوش في النهائي على الروسي أليكسي دينيسينكو بنتيجة 10-6، الذي اكتفى بالفضية، بينما جاءت البرونزية من نصيب الإسباني جونيل غونزاليس، والكوري الجنوبي لي داي هون.

وكان الأردنيون يأملون بأن تكون أولمبياد ريو 2016، بوابة للفوز بأول ميدالية أولمبية رسمية بعد 3 ميداليات برونزية شرفية حصل عليها أبطال التايكوندو إحسان أبو شيخة، وسامر كمال (سيول 1988)، وعمار فهد في أولمبياد برشلونة 1992.

jordan

واعتبرت الميداليات الثلاث شرفية؛ لأن لعبة التايكوندو لم تكن وقتها رياضة أولمبية معتمدة رسمياً.

وبذلك، ارتفعت حصيلة الميدالية العربية في النسخة الحالية لأولمبياد ريو إلى 12 ميدالية، بعد أن انتزعت العداءة البحرينية، روث جيبيت أول ذهبية للعرب، وفازت مواطنتها أيونيس كيروا، والجزائري توفيق مخلوفي، والقطري معتز برشم، بالميدالية الفضية، بينما توج كل من المصري محمد إيهاب، ومواطنته سارة سمير، وكذلك هداية ملاك في التايكوندو، والتونسيتين إيناس البوبكري ومروى عمري، والإماراتي توما سيرجيو، والملاكم المغربي محمد ربيعي بالميدالية البرونزية.

jordan

وفي منافسات وزن 57 كغم للسيدات، فازت البريطانية جيد جونز بالذهبية، بينما جاءت الفضية من نصيب الإسبانية إيفا جوميز، وتقاسمت البرونزية المصرية هداية ملاك، والإيرانية كيميا علي زادة.

وأصبح الكويتي فهيد الديحاني، أول عربي يفوز بميدالية ذهبية في أولمبياد ريو، إلّا أنها لم تسجل باسم بلاده، حيث لعب تحت العلم الأولمبي باسم فريق "الرياضيون الأولمبيون المستقلون"، وهو نفس الأمر بالنسبة لمواطنه عبد الله الرشيدي في منافسات الرماية (الاسكيت)‎، نظراً لتجميد النشاط الرياضي في الكويت قبل انطلاق الأولمبياد، بقرار من اللجنة الأولمبية الدولية، والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)؛ بسبب مخالفة المواثيق الرياضية المعترف بها دولياً، وهي التدخل الحكومي في شؤون الرياضة.

jordan

وانطلقت في 5 أغسطس/آب الجاري، فعاليات النسخة الـ31 للألعاب الأولمبية بالبرازيل، بمشاركة أكثر من 11 ألف رياضي ورياضية من 206 دول، يتنافسون في 28 منافسة، للحصول على ألفين و488 ميدالية، وتختتم البطولة في 21 من الشهر ذاته.