شعار "مجوسي" في البرلمان أغضبه.. رجل دين إيراني يستفز مشاعر القوميين.. شاهد ماذا فعل؟

تم النشر: تم التحديث:

أثار فيديو لرئيس مجلس مدينة يزد الإيرانية الجدل على الشبكات الاجتماعية، بعدما ظهر فيه وهو يقوم بمحو شعار الديانة الزرادشتية من على حائط موجود داخل مجلس المدينة.

وأفادت مواقع إخبارية إيرانية بأن رئيس مجلس مدينة يزد ورجل الدين الإيراني عباس زارع جاريزي، قام بنفسه بمحو شعار للديانة الزرادشتية من على نقش لمعبد المدينة الزرادشتي المسمى "أتشكده يزد" كان موجوداً على أحد حوائط مجلس المدينة.



atchkadeh
معبد "أتشكده يزد" بمدينة يزد

و"أتشكده يزد" هو معبد للديانة الزرادشتية، أو كما تعرف عند العرب والمسلمين بالمجوسية، موجود بمدينة يزد، ويعتبر من أهم دور العبادة للزرادشتيين في إيران، ويظهر في واجهة المعبد من أعلى شعار "فارافاهار"، وهو شعار الديانة الزرادشتية الذي قام السياسي الإيراني بمحوه، والشعار عبارة عن صورة رجل له جناحان ويحمل حلقة.

ورغم أن شعار "فارافاهار" مصدره الديانة الزرادشتية إلا أنه يحظى باحترام من جانب العلمانيين الإيرانيين، ويعد رمزاً قومياً لإيران.

وعباس زراع بالغ من العمر 52 عاماً، ومعروف بين سكان مدينة يزد (التي تحتوي على عدد كبير من أتباع الديانة الزرادشتية) بالشيخ عباس، وتولى عباس مسؤولية مؤسسة الشهداء وقدامى المحاربين سابقاً في كلٍّ من مدينتي "يزد" و"ميبد" لمدة 15 عاماً.

وبحسب المواقع الإيرانية التي وصفت تصرف الشيخ عباس بـ "الداعشي"، فإنه لا يعلم حتى الآن إذا كان فعله هذا يعد تصرفاً شخصياً أو قام به على أساس توجيه من جهة أعلى.