هل تخشى اختراق حسابك على فيسبوك.. إليك 7 طرق لحماية معلوماتك الشخصية

تم النشر: تم التحديث:
FACEBOOK
Florian Gaertner via Getty Images

نتيجة جهل الكثير منا بإجراءات الأمن والحماية على فيسبوك، يقع البعض ضحية للاختراق أو على الأقل إزعاج المستخدمين الآخرين غير المرغوب فيهم، ما يؤدي إلى تسرّب معلوماتنا الشخصية أحياناً.

فيما يلي نستعرض نصائح هامة من أجل حماية معلوماتك الشخصية على فيسبوك:


1- إجراء "التحقق من الخصوصية"


ماذا يعني ذلك؟

تتضمن ميزة "التحقق من الخصوصية" 3 خطوات سريعة لمساعدتك في التأكد أن من ترغب بهم من الأشخاص بإمكانهم رؤية منشوراتك والمحتوى الخاص بك.

يمكنك مراجعة قائمة الأشخاص الذين ترسل منشوراتك إليهم والتطبيقات التي تستخدمها، والاطلاع على خصوصية معلوماتك المهمة على حسابك الشخصي.

كيف أقوم بذلك؟

تتوافر ميزة "التحقق من الخصوصية" بشكل دائم من خلال اختصارات الخصوصية الخاصة بك على الشاشة عبر الضغط على رمز القفل في الزاوية اليمنى أعلى الشاشة.


2- إجراء "التحقق من الأمان"


ماذا يعني ذلك؟

أطلقت فيسبوك مؤخراً ميزة "التحقق من الأمان" في جميع أنحاء العالم على الحاسوب المكتبي، وسيتم إطلاق النسخة الخاصة بالأجهزة المحمولة قريباً، كما أطلقت الشركة أداة مشابهة لمساعدة الناس لتفقد بعض الضوابط الأمنية المتاحة لحساباتهم بسرعة وسهولة.

ويمكن الوصول إلى هذه الضوابط في أي وقت من خلال إعدادات الأمان، كما يممكن اتخاذ إجراءات باستخدام "التحقق من الأمان" مثل الخروج من حسابك على الأجهزة غير المستخدمة، وتنبيهات تسجيل الدخول، واستخدام كلمات مرور قوية وفريدة.

كيف أقوم بذلك؟

سيظهر خلال الأسابيع القليلة القادمة تذكير في الجزء العلوي من "آخر الأخبار"، انقر على زر "ابدأ" واتبع التعليمات لتطبيق الخطوات الثلاث السهلة.


3- قم بتشغيل الموافقات على تسجيل الدخول


ماذا يعني ذلك؟

يجب على المستخدمين استعمال هذه الميزة في حال رغبتهم في القيام بتغيير واحد يمنحهم أقصى قدر من الأمان لحسابهم، حيث تستخدم ميزة الموافقات على تسجيل الدخول عامل التوثيق الثنائي أو 2FA.

وتوفر طبقة حماية أمنية إضافية عند تسجيل الدخول من جهاز جديد، وسيرسل فيسبوك إشعاراً أو بريداً إلكترونياً مع رمز خاص يستخدم لإكمال عملية تسجيل الدخول.

كيف أقوم بذلك؟

لتفعيل "الموافقات على تسجيل الدخول" انقر على "المزيد" ومن ثم "الإعدادات" ومن هناك حدد إعدادات الأمان واضغط على المربع قرب "الموافقات على تسجيل الدخول".


4- قم بتحديد جهات الاتصال الموثوق بها لديك


ماذا يعني ذلك؟

تشمل جهات الاتصال الموثوق بها الأصدقاء الذين يمكنك الاستعانة بهم عند الحاجة إلى مساعدة للدخول إلى حسابك على فيس بوك، على سبيل المثال في حال نسيت كلمة المرور للدخول إلى حسابك على فيس بوك ولا يمكنك الدخول إلى بريدك الإلكتروني لإعادة تحديدها.

وفي المرة القادمة عندما لا تتمكن من الدخول إلى حسابك، ستتلقى جهات الاتصال الموثوقة لديك رموزاً أمنية خاصة تستخدم لمرة واحدة من فيسبوك، ويمكنك عند ذلك الاتصال بأصدقائك للحصول على هذه الرموز الأمنية واستخدامها معاً لاستعادة إمكانية الدخول إلى حسابك.

كيف أقوم بذلك؟

انتقل إلى "إعدادات الأمان" ومن ثم انقر على "جهات الاتصال الموثوق بها لديك" واختر 3 إلى 5 أصدقاء ممن يمكنك اللجوء إليهم عند مواجهة المصاعب.


5- تحكم بالمعلومات التي تشاركها عبر التطبيقات من خلال تسجيل الدخول بحساب فيسبوك


ماذا يعني ذلك؟

يتيح أكثر من 80% من أهم 100 تطبيق تسجيل الدخول من خلال حساب فيسبوك ومنها مثلاً تطبيقاتك المفضلة مثل Airbnb وEtsy وNike+ Running وغيرها.

وعند تسجيل الدخول هناك الآن طريقة سريعة وسهلة للتحكم بالمعلومات التي تتيحها للتطبيق مثل مقاطع الفيديو التي أعجبتك أو الصور أو تاريخ ميلادك أو بلدك.

وتوفر هذه الميزة شاشة تحكم جديدة بتصميم جديد أعلن عنها العام الماضي، وقبل بضعة أشهر تم اعتمادها في جميع التطبيقات التي تتيح تسجيل الدخول بحساب فيسبوك.

كيف أقوم بذلك؟

عند الدخول إلى تطبيق معين باستخدام حساب فيسبوك، فقط انقر على "تعديل المعلومات التي تقدمها"، وستظهر لك قائمة بجميع المعلومات الشخصية التي يطلبها التطبيق منك.

يمكنك تفعيل أو إلغاء مشاركة كل من هذه المعلومات وبالتالي للتحكم بما تشاركه مع التطبيق، بالاضافة إلى ذلك لا داعي للقلق بأن ينشر التطبيق على يومياتك دون موافقتك، فمن خلال تسجيل الدخول بحساب فيسبوك يمكنك تحديد ما إذا كان كنت تسمح للتطبيق بالنشر نيابة عنك.


6- تحقّق باستمرار من التطبيقات المتصلة بحسابك على فيسبوك


ماذا يعني ذلك؟

إذا كنت تقوم بتسجيل دخولك إلى التطبيقات باستخدام حسابك على فيسبوك، يجب أن تقوم بالتحقق باستمرار من التطبيقات المتصلة بحسابك إذ يساعد ذلك على ضمان اتصالك بتطبيقات موثوقة، تستخدمها دائماً.

كيف أقوم بذلك؟

ليس عليك سوى زيارة قسم "إعدادات التطبيقات" على فيسبوك لمراجعة جميع التطبيقات المتصلة بحسابك. قد تجد بعض التطبيقات التي لم تعد تستخدمها؛ يمكنك بسهولة قطع اتصالها بحسابك على فيسبوك باستخدام عناصر التحكم الموجودة على صفحة إعدادات التطبيقات.


7- تعرّف على سجل نشاطاتك على فيسبوك


ماذا يعني ذلك؟

إذا كنت تود معرفة ما إذا كنت قد قمت بنشر أو الإعجاب بمحتوى عن طريق الخطأ فإنه يمكنك معرفة ذلك عن طريق سجل نشاطاتك الذي يتضمن كافة نشاطاتك على فيسبوك وفق تسلسلها الزمني.

ويمكن أن يشمل ذلك المشاركات التي أبديت إعجابك بها، ومشاركات أخرى قمت بالتعليق عليها، وطلبات صداقة كنت قد قبلتها، أو تسجيلات دخول في أماكن محددة أو صور تمت الإشارة إليك فيها.

وليس بإمكان أحد سواك الاطلاع على سجل نشاطاتك، حيث يمكنك استخدام هذه الخاصية لمعرفة أي مشاركات قام بها أصدقاؤك وأبديت إعجابك بها خلال الشهر الماضي أو إعادة تحديد الأشخاص الذين تود مشاركتهم محتوى قمت بنشره في السابق.

كيف أقوم بذلك؟

قم بزيارة صفحتك الشخصية على فيسبوك وانقر على "عرض سجل النشاطات" في الركن الأيمن أسفل صورة الغلاف.