ماذا يحدث حين تقف ذبابة على طعامك؟ ربما لن تأكل منه مرة أخرى

تم النشر: تم التحديث:
FLY
huffpost arabi

يكثر الذباب من حولنا في فصل الصيف، ويصبح مزعجاً للغاية، خاصة عند تناول الطعام، ويصبح همنا الوحيد إبعاده عن أطباق الأكل المكشوف أو الفواكه والخضراوات، وقد تحط الذبابة على الطعام لكننا نبعدها ونكمل الأكل بشكل طبيعي.

في أحد استطلاعات الرأي التي أجريت بالولايات المتحدة الأميركية وشملت 300 شخص العام 2014، وُجه سؤال للجمهور، ما هو الشيء التالي الذي يجعلك تتوقف عن الأكل إن وجدته في طعامك؟

أحد القوارض
صرصار
ذبابة
نملة
برص

وجاءت إجابة 61% تتجه نحو ترك الطعام في حال شاهدوا الصرصار، فيما كانت أقل النسب هي للذباب بنحو 3%.

ما لا يعرفه كثيرون بمن فيهم أصحاب بعض المطاعم أيضاً أن حجم ما تحمله الذبابة من جراثيم يعادل ضعف الصراصير.






ماذا يفعل الذباب على الطعام؟


لا تستطيع الذبابة تناول الطعام الصلب، لذلك حين تقف على صحنك فإنها تتقيأ عليه مادة تساعد على تنعيم قطعة الطعام التي ستأكلها، وحين تصبح اللقمة أكثر نعومه تقوم بامتصاصها، وفي ذات الوقت تترك مخالفاتها (البراز) على المكان الذي تقف عليه.

تحمل الذبابة ما يزيد عن 200 نوع من البكتيريا الخطيرة، نتيجه وقوفها على القمامة والمواد المتسخه، خاصة الإناث التي تحط على جثث الحيوانات وصناديق القمامة والبراز لتضع بيوضها.

ونظراً لوجود شعيرات دقيقة في أرجلها فإنها دائماً ما تحمل هذه المواد القذرة في أرجلها، وحين تقف على على طعامك فإنها تنقل كل الجراثيم والبكتيريا إليه، ما قد يصيب بالكوليرا والتيفويد والإسهال الشديد.

ولا تحتاج الذبابة سوى بضع ثوان لتتم عمليه نقل البكتيريا إلى الأكل، فهل ستهش الذباب بعد اطلاعك على هذه المعلومات وتكمل تناول وجبتك وكأن شيئاً لم يكن؟

الجيد في الموضوع أن الذبابة لا تقوم بهذه المهام في كل مرة تقف على الطعام، كما أن نظام المناعة لدى الإنسان بالإضافة إلى احتواء اللعاب على مضادات للبكتيريا، يعمل على قتل هذه الجراثيم.