الحكومة التركية تنصب صواريخ أرض-جو في مطاراتها المدنية.. لماذا؟

تم النشر: تم التحديث:
YBT
socıal medıa

قررت الحكومة التركية نصب صواريخ أرض- جو في 11 مطاراً مدنياً في تركيا، في خطوة جاءت بعد محاولة الانقلاب الأخيرة التي نفذها عدد من قادة الجيش في 15 يوليو/تموز 2016.

وذكرت قناة "سي إن إن ترك"، الجمعة 12 أغسطس/آب، أن وزارة النقل والشؤون البحرية والاتصالات ستقوم بالتعاون مع القوات المسلحة بتنفيذ المشروع، حيث من المنتظر أن يتم أيضاً تثبيت رادارات ووحدات رصد خاصة بالقوات المسلحة التركية داخل أبراج المراقبة في المطارات.

وستتيح هذه الوحدات الفرصة لتدخل القوات المسلحة فوراً من خلال الأنظمة الخاصة بها حال اكتشاف طائرات معادية أو غير معروفة، ما يعني أنها ستكون قادرة على توجيه وإطلاق الصواريخ المنصوبة في محيط المطارات مباشرة.

القرار حسب "سي إن إن ترك" سيشمل 11 مطاراً بما فيها المطارات الخاصة بإسطنبول وأنقرة إلى جانب مطارات أنطاليا وأزمير وغيرها.

iyba

يُشار إلى أن مطار أتاتورك الدولي في إسطنبول أكبر المطارات التركية تعرّض في 29 يونيو/حزيران الماضي لهجمات انتحارية نفذها 3 عناصر قالت الحكومة إنهم ينتمون لتنظيم "داعش"، وأدت الهجمات حينها لمقتل 36 مسافراً، بينهم عرب وأتراك وجنسيات أخرى.

كما شهد المطار ذاته بالإضافة لعدة مطارات في تركيا أحداثاً دراماتيكية أثناء محاولة الانقلاب، وتحديداً حينما حاولت دبابات الانقلابيين السيطرة عليها، قبل أن يخرج الأتراك للشوارع ويفشلوا مخططاتهم.