الرجال يفضلون "نيسان" والنساء "هيونداي".. كيف تفكر المرأة عند شراء السيارة؟

تم النشر: تم التحديث:
BUYING CAR
Couple shopping in car dealership showroom | Hero Images via Getty Images

يختلف الرجال والنساء عن بعضهما في كثيرٍ من الأمور والاهتمامات والأشياء المفضلة، ويظهر هذا جليًا في اختلاف اختياراتهم جوهريًا عن بعضهما بعضاً، وفي بعض الأمور لا يلاحظ الكثيرون تلك الفروق مثل اختلاف الخيارات والتفضيلات لدى كلا الجنسين في اقتناء سيارة جديدة.


التصميم مقابل السلامة



يميل الرجال إلى اختيار السيارة حسب المميزات في شكل التصميم والأداء في القيادة وإمكانياتها والعلامة التجارية للسيارة، بينما تميل النساء إلى الاهتمام بدرجة سلامة السيارة، والاقتصاد في استهلاكها للوقود، وذلك بحسب لـTrueCar، الذي يهتم بدراسة اهتمامات مشتري السيارات.


التكلفة تهم للنساء




buying car


يرى الباحثون أن 30% من النساء يعتبرون أن السعر المناسب للسيارة هو أهم عامل لشرائها، فيما تهتم 25% منهن بمدى اقتصاد تلك السيارة في استهلاك الوقود، وأنها لن تكلفها مزيداً من المبالغ في شراء الوقود، بينما 15% من النساء تهتم بأمور السلامة، إذ إنها تريد بشدة أن تضمن أنها ستنفق المال في محله، وذلك بحسب مسح أجراه Gumtree.


الإعلانات تدفع الرجال لشراء السيارة





buying car

ووفقًا للبحث ذاته، فإن الرجال أكثر عرضة للتأثر بإعلانات السيارات، إذ يُقبل 22.7% من الرجال على شراء السيارات تأثرًا بإعلاناتها، ويعد المظهر عنصراً أساسياً لجذب الرجال، حيث يقبل 19% من الرجال على شراء السيارات بفضل اسمها وعلامتها التجارية.


القوة مقابل الراحة



خلال اختبار أجراه باحثون مهتمون بمعرفة الميول في شراء السيارات، طلبوا من مجموعة من الرجال وأخرى من النساء كتابة عبارات متعلقة بشأن سيارة أحلامهم، فكانت النساء تذكر القدرة على تحمل التكاليف، وكلمات مثل الراحة في وصف السيارة، أما الرجال فكتبوا كلمات حول الثقة والقوة والإنجاز والأسلوب، والتفاصيل الهندسية.


اتخاذ قرار الشراء



buying car




وفي قرار شراء السيارات كان الرجال لديهم الخبرة الكافية لاتخاذ قرار الشراء بشكل مستقل وفوري، بينما 36% من النساء كن بحاجة لمساعدة مختص بسبب عدم معرفتهم معلومات كافية حول نوعيات السيارات، لذا يطلبن المساعدة في اتخاذ القرار.

ورغم ذلك فقد أوضح البحث أن نصف النساء يسعين لاكتساب معلومات عن السيارات حتى حينما لا تكون لديها رغبة في الشراء، بينما كانت النسبة 75% بالنسبة للرجال.


السيارات الضخمة أم الصغيرة؟



النساء يملن إلى شراء السيارات صغيرة الحجم سهلة القيادة، إذ كانت سيارة مثل نوع "هاتشباك" أغلب مشتريها من النساء بنسبة 57%، وعلى العكس كان إقبالهن على شراء سيارات مثل شيفروليه مقارنة بالرجال نحو 13.5%، بينما يميل الرجال إلى شراء الشاحنات والسيارات الكبيرة، وذلك وفقًا لأبحاث Edmunds.


اختيار الألوان



وعلى عكس المتوقع، كان الرجال أكثر إشراقًا في اختيار الألوان، إذ يميلون إلى اختيار ألوان غير تقليدية، حيث كان 25% من الرجال في دراسة أجرتها iSeeCars مقبلين على اختيار اللون البرتقالي أكثر من النساء، فيما كان 9.8% من الرجال يميلون لاختيار اللون البني أكثر من النساء، وجاء اللون الأصفر بنسبة 6.3%.

بينما تتجه النساء لاختيار الألوان التقليدية المحايدة، إذ وجدت الدراسة أن 11.2% من النساء يملن لتفضيل اللون الذهبي، واللون الفضي بنسبة 7.1% أكثر من الرجال.


الموديلات الأكثر شراءً




buying car


بالنسبة للنساء فإنهن يقبلن على شراء سيارات من ماركات هيونداي tucson بنسبة 66%، ونيسان versa بنسبة 64%، وفولكس فاجن beetle بنسبة 63%، ثم كيا forte بنسبة 62% مقارنةً بالرجال.

أما الرجال فاتجهوا لشراء نيسان GT-R بنسبة 99% مقارنةُ بالنساء، وBMW M3 بنسبة 92%، يليها PROSCHE CAYMAN بنسبة 91.9%، وبعدها PROSCHE911 بنسبة 91.5%، وذلك وفقًا لإحصاءات أجراها iSeeCars هذا العام.


الرجل يتميز في شراء السيارات فقط!



وبحسب Gumtree، فإن النساء تتميز عن الرجال في شراء الأدوات المنزلية وإدارة الأعمال التجارية، وإن لم تمتلك نفس النشاط في شراء السيارات، ويعود ذلك بسبب قلقها بشأن اختبار القيادة، وإجراءات السلامة، وأوراق بيع وشراء السيارة.


مصدر معلوماتهن عن السيارات؟



وفقًا لـ"أوزبورن"، فإن معلومات كلا الجنسين حول السيارات تأتي معظمها من وسائل التواصل الاجتماعي بنسبة 58%، بينما 53% يعرفون موديلات السيارات من خلال الإعلانات المبوبة، فيما كان 28% من الجنسين يستخدم المجلات والمواقع المهتمة بنشر معلومات عن السيارات.