هزيمة المصري إسلام الشهابى أمام منافسه الإسرائيلى فى ريو

تم النشر: تم التحديث:
2016 SUMMER OLYMPICS
ASSOCIATED PRESS

تعرض بطل الجودو المصري للهزيمة الجمعة 12 أغسطس/آب 2016، أمام منافسه الإسرائيلي أور ساساون في أولمبياد ريو 2016

وكانت قرعة منافسات الجودو فى دورة الألعاب الأولمبية 2016 فى ريو دى جانيرو، أسفرت عن مواجهة مصرية إسرائيلية ، فى دور الـ32 فى وزن فوق الـ 100 كجم.

ورفض الشهابي مصافحة ساسون عقب المباراة التي حصل فيها اللاعب الإسرائيلي على نصف نقطة ثم نصف نقطة أخرى أنهت المباراة لصالحة.

وعقب المباراة تقدم ساسون لمصافحة الشهابي لكنه رفض، وسط صيحات إستهجان وصافرات من الجمهور الإسرائيلي الحاضر للمباراة.

2016 summer olympics

وثار جدل كبير حول المباراة، في ظل دعوات على الشبكات الاجتماعية دعت اللاعب المصري للانسحاب من المباراة، لكن اللاعب المصري أصر على المواجهة.

وزير الشباب والرياضة المصري خالد عبد العزيز رفض دعوات الانسحاب من المباراة قائلاً في تصريحات صحفية، إن مصر ملتزمة بالميثاق الأولمبي، في أولمبياد ريو دي جانيرو.

وفي نفس السياق، شجع عددٌ كبير من رواد الشبكات الاجتماعية اللاعب المصري على خوض المباراة ضد اللاعب الإسرائيلي.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي ينهزم فيها لاعب مصري من إسرائيلي خلال مواجهات الألعاب الفردية، فيما لم تحدث أي مواجهة على الإطلاق بالألعاب الجماعية بين البلدين

وسبق أن التقى لاعب الجودو المصري رمضان درويش، الإسرائيلي إريك زائيفي، في بطولة العالم عام 2012، وبعد أن تمكن من الفوز عليه رفض مصافحته بعد المباراة، إذ إن قواعد اللعبة لا تجبر المتنافسين على مصافحة أحدهما للآخر.

وفي عام 2013، تمكن المصري أحمد عبد اللطيف، لاعب منتخب الشباب للمصارعة، من هزيمة اللاعب الإسرائيلي ناور جاريلاشفيلي في دور ربع النهائي من بطولة العالم للشباب، التي أقيمت في كرواتيا.

وفي بطولة العالم للمصارعة للناشئين التي أقيمت في سلوفاكيا عام 2014، فاز اللعب المصري محمود سعيد على نظيره الإسرائيلي بنتيجة 8- 0.

وفي 2014 أيضا، استطاع المصرى كريم الحمامي، بطل العالم تحت 19 سنة في الإسكواش من التأهل إلى نصف نهائي بطولة إنجلترا المفتوحة للإسكواش، بعد فوزه على اللاعب الإسرائيلي دانيال بوليتشك في دور الثمانية للبطولة، التي أٌقيمت في مدينة شيفلد الإنجليزية.

لكن على الصعيد العربي، انسحبت لاعبة الجودو السعودية جود فهمي، من مباراة سهلة أمام لاعبة موريشيوس كريستيان لوجنتيل في دور الـ 32 لبطولة العالم بداعي الإصابة، حيث كان من المفترض أن تواجه لاحقا في الدور التالي اللاعبة الإسرائيلية جيلي كوهين، وهو ما فسرته وسائل الإعلام الإسرائيلية، بأنه تهرب من مواجهة كوهين، وليس بسبب الإصابة.