طرحوها أرضاً ومزقوا حجابها.. سعودية ترفع دعوى ضد 6 شرطيين أميركيين

تم النشر: تم التحديث:
US POLICE
Mike Blake / Reuters

رفعت السعودية "اعتماد المطر" دعوى قضائية ضد 6 من أفراد الشرطة الأميركية، وسلطات ولاية شيكاغو، على خلفية توقيفها في 4 يوليو/تموز 2015، بشبهة كونها "انتحارية".

وقال "غريغوري كوليس" محامي المواطنة السعودية، خلال مؤتمر صحفي، إن 5 من الشرطة استخدموا "قوة مفرطة"، وأوقفوا موكلته "المطر"، التي كانت ترتدي حجاباً وبرقعاً التزاماً بمعتقداتها الدينية، بينما كانت تحاول الوصول إلى منزلها قبيل الإفطار، في محطة "ستايت- ليك"(State-Lake) لقطارات المترو، بشبهة أنها "انتحارية".

وأوضح كوليس، أن كاميرات المراقبة التابعة لمؤسسة نقل شيكاغو، تظهر أفراد الشرطة وهم يطرحون موكلته أرضاً دون أن يحققوا معها، ويمزقون حجابها وبرقعها، خلال توقيفها، مشيراً إلى أن "إعتماد" لم تتمكن من اتمام صيامها في اليوم التالي على توقيفها.

من جانبه، قال رئيس مجلس شيكاغو للعلاقات الأميركية الإسلامية، أحمد محمود رحاب، خلال المؤتمر ذاته، إن الحادث يتضمن احتجازا غير مشروع، واستخداما مفرطا للقوة، وتفتيشا غير قانوني، وانتهاكاً لحرية المعتقد، معرباً عن إيمانهم في تلقي أفراد الشرطة العقوبة المناسبة.

ووُجهت إلى "إعتماد"، في ورقة الضبط المقيدة من قبل أفراد الشرطة اتهامات مثل "الإهمال"، و"عرقلة سير العدالة"، فيما قررت محكمة منطقة كوك (Cook)، الناظرة في الدعوى، براءة السيدة السعودية في يونيو/حزيران الماضي.

وأقامت "إعتماد المطر" التي قدِمت إلى شيكاغو قبل عامين لتعلم اللغة، دعوى بحق 6 من أفراد الشرطة الوارد اسمهم في ملف القضية، ووجهت إليهم أكثر من 38 تهمة.