هل نعيش الأولمبياد الأفضل في تاريخ العرب؟ إليك حصيلة الميداليات منذ 1928

تم النشر: تم التحديث:
OLYMPIC
huffpost

استطاع العرب جذب الأضواء إليهم في دورة الألعاب الأولمبية التي تقام حالياً بعد فوز 5 من المشاركين من جنسيات مختلفة بينها تونس ومصر والإمارات والكويت، بميدالية ذهبية و4 ميداليات برونزية خلال الأسبوع الأول لإقامة الدورة الحالية.

إذ أحرز الإماراتي سيرجيو توما البالغ من العمر 29 عاماً ميدالية برونزية في وزن 81 كيلوغراماً للرجال، أعقبه الكويتي فهد الديحاني الذي أحرز ذهبية عن مسابقة الرماية "دبل تراب"، وكان الديحاني قد شارك مستقلاً في الألعاب الأولمبية لعدم مشاركة الكويت بعد قرار صادر من اللجنة الأولمبية بإيقافها بسبب الجدل حول قانون جديد للرياضة.

كما استطاعت التونسية إيناس البوبكري البالغة من العمر 27 عاماً انتزاع الميدالية البرونزية في منافسات المبارزة "فردي الشيش"، لتحصد الميدالية العربية الرابعة امرأة أيضاً، وهي المصرية سارة سمير.

إذ فازت الفتاة البالغة من العمر 18 عاماً بميدالية برونزية، في رفع الأثقال للسيدات عن وزن 69 كيلو جرام، واستطاعت مصر أن تحرز ميدالية ثانية على يد الرباع محمد إيهاب، حيث فاز بالميدالية البرونزية في منافسات رفع الأثقال وزن 77 كيلوغراماً.



olympic

هذا النجاح الكبير الذي حققه العرب خلال منافسات ريو 2016، جاء بعد أقل من أسبوع واحد على انطلاق المنافسات التي تقام في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية.

وهنا يجدر الإشارة إلى أن تلك الإنجازات الكبيرة التي حققها المتسابقون العرب هذا العام ليست الأولى، إذ تميز المتسابقون العرب في مسابقات الألعاب الأولمبية منذ انطلاقها في العام 1896 في أثينا باليونان.


أمستردام 1928



استطاعت أول دولة عربية الحصول على ميدالية لأول مرة منذ إقامة الألعاب الأولمبية في الدورة الثامنة من الأولمبياد، إذ فازت مصر بميدالية ذهبية أحرزها سيد نصير في رفع الأثقال، وذهبية أخرى في رفع الأثقال بفضل إبراهيم مصطفى، وفضية في الغطس بفضل فريد سمكة، وحصلت مصر أيضاً على ميدالية في الغطس وكانت برونزية.


برلين 1936



استطاع المصري صالح سليمان الحصول على فضية في رفع الأثقال، فيما حصل المصري إبراهيم شمس على الميدالية البرونزية في رفع الأثقال، وحصلت مصر على برونزية أخرى بفضل حامل الأثقال إبراهيم واصف.



olympic

كما حصلت مصر على ذهبيتين خلال تلك الدورة، إحداهما حصل عليها خضر التوني في رفع الأثقال، وأخرى لمحمد مصباح في رفع الأثقال للوزن الخفيف.


لندن 1948


حصل المصري إبراهيم شمس على ميدالية أخرى في رفع الأثقال بينما كانت ذهبية تلك المرة، كما فاز المصري محمود فياض بذهبية أخرى في رفع الأثقال، وكذلك المصري عطية حمودة، حيث حصل على فضية في رفع الأُثقال، وفضية أخرة للمصارع المصري محمود حسن، وحصلت مصر أيضاً على برونزية في المصارعة بتنافس إبراهيم عرابي.


هلسنكي 1952



خلال أولمبياد 1952 الذي أُقيم بالعاصمة الفنلندية، حصلت لبنان على الميدالية الفضية بفضل المصارع لوزن الديك زكريا شهاب، كما استطاعت الحصول على الميدالية البرونزية على يد خليل طه في مصارعة الرجال للوزن الوسط، وحصلت مصر مرة أخرى على برونزية بعد فوز المصارع عبدالعال راشد.


روما 1960


وخلال الدورة 14 من الأولمبياد، حازت العراق على ميدالية برونزية بفضل عبدالواحد عزيز في رفع الأثقال للوزن الخفيف، وكانت تلك المرة الوحيدة التي تفوز بميدالية خلال دورات الألعاب الأولمبية الـ 29.



olympic

فيما حصلت مصر على فضية في المصارعة بفوز عثمان السيد، وبرونزية في الملاكمة بفضل عبدالمنعم الجندي، وفازت المغرب بفضية في الماراثون.


طوكيو 1964



حصل اللاعب التونسي على ميدالية فضية في سباق 10 آلاف متر بفضل اللاعب محمد القمودي، الذي أحرز 3 ميداليات أخريات في دورات أولمبية تالية، وحصلت تونس أيضاً على برونزية أخرى بفضل الملاكم حبيب قلحية.


ميكسيكو 1968




mohamed gammoudi


في دورة ألعاب ميكسيكو 1968، حصد اللاعب التونسي محمد القمودي ميداليتين، إحداهما ذهبية في سباق 5 آلاف متر، والأخرى برونزية في سباق 10 آلاف متر، وكانت تونس الوحيدة الحاصلة على ميداليات في هذه الدورة الأولمبية.


ميونخ 1972



في دورة الألعاب الأولمبية الـ 17 التي أُقيمت في مدينة ميونخ الألمانية فتكرر فوز تونس ولبنان وانفرادهما بالميداليات هذا الموسم، إذ حقق التونسي محمد القمودي الميدالية الرابعة له ولبلده، إذ أحرز فضية سباق 5 آلاف متر، فيما أحرزت لبنان فضية في رفع الأثقال للوزن البسيط بفضل محمد الطرابلسي.


موسكو 1980



حصدت لبنان الميدالية البرونزية في دورة الألعاب التي أقيمت بالعاصمة الروسية موسكو، حيث كانت الدولة الوحيدة التي تفوز بميدالية هذا العام، وذلك بفضل المُصارع حسن بشارة، ومن وقتها لم تحصد لبنان أية ميداليات أخرى.


لوس أنجلوس 1984



في دورة الألعاب الأولمبية الـ 16 التي أقيمت في لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، صعدت سوريا لأول مرة لتفوز بجائزة فضية بفضل المصارع جوزيف عطية.
فيما فازت لأول مرة امرأة عربية، وذلك بحصول المغربية نوال المتوكل على ذهبية في سباق 400 حواجز، وحصلت المغرب أيضًا على ذهبية بفضل سعيد عويطة في سباق 5 آلاف متر، بينما فازت مصر بفضية واحدة في الجودو بفوز محمد علي رشوان.



nawal el moutawakel

فيما فازت الجزائر ببرونزية في الملاكمة بفوز محمد زواي، وأخرى في الملاكمة بفضل مصطفى موسى.


سيول 1988



وفي عاصمة كوريا الجنوبية سيول، استطاعت خمس دول عربية التصدر والحصول على ميداليات متنوعة، إذ حصلت الأردن على ميداليتين برونزيتين، وثالثة للسعودية، وأخرى للبحرين، وبرونزية أخرى لدولة جيبوتي، لتكون الميدالية الوحيدة التي تحصل عليها جيبوتي منذ انضمامها للأولمبياد في العام 1984، فيما حصلت مصر على ميدالية فضية.

فيما أحرز المغربي سعيد عويطة للمرة الثانية برونزية لبلاده، لكن في سباق 800 متر، وأحرز المغربي إبراهيم بوطيب ميدالية ذهبية في سباق 10 آلاف متر، وحصلت المغرب على برونزية أخرى بفضل الملاكم عبدالحق عشيق.


برشلونة 1992



استطاع عدد من الدول العربية الحفاظ على تصدره، إذ حصلت نحو 5 دول عربية على ميداليات في مدينة الأولمبياد الذي أُقيم بمدينة برشلونة الإسبانية، إذ حصلت أول امرأة عربية على ميدالية ذهبية في ألعاب الأولمبياد، وهي الجزائرية حسيبة بوالمرقة بعد حصولها على المرتبة الأولى في سباق 1500 متر.



hassiba boulmerka

فيما حصلت الجزائر على ميدالية برونزية أخرى بمشاركة الملاكم حسين سلطاني، بينما حصلت الكويت على الميدالية البرونزية، واستطاعت مصر أن تنال ميداليتين برونزيتين، وحصلت الأردن على برونزية واحدة.

وحصل القطري محمد سليمان على برونزية في سباق 1500 متر، وحصلت المغرب على ذهبية في سباق 10 آلاف متر بفوز المتسابق خالد السكاح، وبرونزية في الملاكمة بفوز محمد عشيق.


أتلانتا 1996



شهدت العاصمة الجورجية على فوز 4 دول عربية الحصول على 3 ميداليات ذهبية و4 برونزية، إذ حصدت الجزائر أعلى نسبة في هذه الدور، بعد فوزها بذهبيتين وبرونزية، بفوز نور الدين مرسلي بذهبية في سباق 1500 متر، وأخرى للملاكم حسين سلطاني، وبرونزية للملاكم محمد بحاري.



noureddine morceli

فيما كانت ثالث امرأة عربية تحصل على ميدالية في الأولمبياد السورية غادة شعاع، إذ حصلت على الذهبية في مسابقة السباعية، بينما حصد المغربي خالد بولامي الميدالية البرونزية في سباق 5 آلاف متر، وكذلك العداء المغربي صلاح حيسو في سباق 10 آلاف متر، كما حصل الملاكم التونسي فتحي الميساوي على برونزية بنفس الدورة.


سيدني 2000



حصدت المغرب 4 برونزيات وفضية في هذه الدورة، إذ حصل هشام الكورج على فضية في سباق 1500 متر، بينما حصلت المغربية نزهة بدوان على برونزية في سباق 400 متر حواجز لتكون الرابعة العربية التي تفوز في الأولمبياد.



hicham el guerrouj

وكذلك المغربي إبراهيم لحلافي الذي حصل على برونزية في سباق 5 آلاف متر، كما حصل المغربي الطاهر التمسماني على برونزية في الملاكمة، والمغربي على الزين ببونزية في سباق 3 آلاف متر موانع.

بينما حصلت الجزائرية نورية بنعيدة مراح على ذهبية سباق 1500 متر، وحصل الجزائري عبدالرحمن حماد على برونزية في الوثب العالي، وحصل الجزائري علي سعيدي سياف على فضية في سباق 5 آلاف متر، وأخرى برونزية للملاكم الجزائري محمد علالو، وأخرى برونزية في سباق 800 متر للجزائري سعيد جابر القرني.

وفازت السعودية بميدالية فضية في سباق 400 متر حواجز بفوز هادي صوعان، وأخرى برونزية في الفروسية، إذ كانت من نصيب خالد العيد، فيما فازت قطر ببرونزية رفع الأثقال بفضل أسعد سعيد سيف، وفاز الكويتي فهيد الديحاني ببرونزية في الرماية.


أثينا 2004



استطاعت مصر وسوريا والمغرب وانضمت إليهم الإمارات للمرة الأولى، نيل ميداليات مختلفة في مشاركتها بالمباريات التي عقدت في العاصمة اليونانية أثينا، إذ تصدر المغربي هشام الكورج بفوزه بذهبيتين في سباق 1500 متر، و5 آلاف متر.

فيما فازت المغربية حسناء بنحسي، بفضية في سباق 800 متر، وفازت الإمارات للمرة الأولى بذهبية بفوز أحمد بن حشر آل مكتوب بذهبية الحفر المزدوجة، فيما فازت سوريا ببرونزية للمرة الثالثة والأخيرة حتى الآن بفضل الملاكم ناصر الشامي.



hasna benhassi

فيما فازت مصر بثلاث ميداليات برونزية وفضية وذهبية، واحدة ذهبية كانت من نصيب المصارع كرم جابر، فيما حصلت على فضية بفضل الملاكم محمد علي، وحصلت على برونزية لتامر بيومي في التايكواندو، ومثلها لمحمد السيد في الملاكمة، وثالثة لأحمد إسماعيل في الملاكمة.


بكين 2008



وفي العاصمة الصينية بكين فازت عدد من الدول العربية الأخرى بميداليات، من بينها السودان التي حصلت على أولى ميدالياتها على الإطلاق، وكانت فضية من نصيب إسماعيل أحمد إسماعيل في سباق 800 متر لألعاب القوى، فيما فاز المصري هشام مصباح ببرونزية في الجودو.



hesham mesbah

فيما فازت للمرة الثانية المغربية حسناء بنحسي ببرونزية في سباق 800 متر لألعاب القوى، وفازت أيضاً الجزائرية ثريا حداد ببرونزية في الجودو.

كما أحرزت الجزائر فضية أخرى في الجودو بفضل عمار بنخليف، بينما حصلت المغرب على فضية في سباق الماراثون بألعاب القوة بفوز جواد غريب، بينما فاز التونسي أسامة الملمولي على ذهبية في سباق 1500 متر بالسباحة.


لندن 2012



فازت البحرينية مريم جمال على برونزية في سباق 1500 متر في ألعاب القوى، بينما أحرزت التونسية حبيبة الغريبي ذهبية سباق 3 آلاف متر موانع في ألعاب القوى، فيما أحرزت تونس ميدالية برونزية وفضية، كما أحرز المنتخب السعودي 5 برونزيات خلال تلك الدورة.

وفازت قطر ببرونزيتين إحداهما في الرماية بفضل ناصر العطية، وأخرى في الوثب العالي بفضل معتز برشم، بينما أحرزت الجزائر ذهبية في ألعاب القوى بفضل توفيق مخلوفي، وبرونزية للكويت في الرماية بفضل فهيد الديحاني.



nasser alattiyah

وفاز أيضاً المغربي عبد العاطي إيغيدير ببرونزية سباق 1500 متر في ألعاب القوى، فيما انتصرت مصر بفضيتين بفضل المصارع كرم جابر، والمبارز علاء الدين أبو القاسم.

بينما لم يحالف الحظ بعض الدول العربية الأخرى مطلقاً منذ 120 عامًا، حيث انطلقت الألعاب الأولمبية، ومن بينهما الصومال التي انضمت لدورة الألعاب الأولمبية منذ عام 1972، وسلطنة عمان التي انضمت في عام 1982، وموريتانيا بعام 1979، وكذلك ليبيا بعام 1963، واليمن سنة 1981، وأيضًا جنوب السودان منذ انضمامها في عام 2015.

وبذلك تكون الدول العربية حازت خلال الدورات الماضية على 23 ميدالية ذهبية، و25 ميدالية فضية، بالإضافة إلى 60 ميدالية برونزية، وهو ما مجموعه 108 ميدالية، فضلًا عن ميدالية ذهبية و4 برونزيات فاز بها مشاركون عرب خلال الأولمبياد الحالي، حتى الآن.