حضور لافت للنساء في سوق عكاظ يثير جدلاً سعودياً.. هل هي مرحلة جديدة للمرأة السعودية؟

تم النشر: تم التحديث:
ASSWDYH
سوق عكاظ | social media

أثارت مشاهد الحضور النسائي على المسرح، خلال افتتاح سوق عكاظ السعودي الجدل على الشبكات الاجتماعية، رغم أن اللقطات التي عرضتها قناة "إم بي سي" السعودية لم تتجاوز دقائق معدودة.

وافتتح الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة الإشرافية لسوق عكاظ مساء الثلاثاء 9 أغسطس/آب 2016، الدورة العاشرة لفعاليات سوق عكاظ، وذلك بمقر السوق في العرفاء.

وحضرت عدد من الإعلاميات السعوديات والعربيات بالإضافة لعدد من المواطنات العاديات حفل الافتتاح وكافة فعاليات السوق الأمر الذي استاء منه البعض واعتبره خروجاً عن العادات السعودية، بل وصل الأمر لاعتباره هزيمة للتيار الصحوي، في حين رَآه آخرون بداية جديدة للمرأة السعودية.

وتم نقل الحفل مباشرة على قناة "إم بي سي" السعودية وهي القناة التي تتولى إخراج هذا الحفل ونقل فعاليات السوق على الهواء لمدة 10 أيام.


بداية للمشاركات النسائية


ويرى المحامي سعد الزهراني، أن المشاركه النسائية أعطت للافتتاح ولسوق عكاظ تدعيماً لقيمة المرأة السعودية بغض النظر عن ما كان يطُوقها من معوقات مبتذلة تنتقص من مشاركتها الاجتماعية وإنسانيتها استناداً إلى ادعاءات مؤدلجة بقيت تحارب المرأة السعودية في شتى مجالات الحياة وخصوصا الثقافية والفنية منها، حسب تعبيره.

ويضيف الزهراني في تصريح لـ"هافينتغون بوست عربي": سوق عكاظ أطل علينا هذا العام (2016) بافتتاحية رائعة مع إطلالة وتتويج أمير الثقافة؛ صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل كراعي شخصي وبدعم ورعاية من خادم الملك سلمان بن عبد العزيز وحكومته، مشيراً إلى أن هذه العناية بالتاريخ والأدب والثقافة ليست جديدة.

ورأى أن ما تم في سوق عكاظ يستوجب أن يكون بداية وليس نهاية المشاركة النسائية في كافة الاحتفالات والمناسبات الاجتماعية والوطنية في ظل دعم حكومة خادم الحرمين لقيمة المرأة الوطنية والاجتماعية وتجنيبها التمييز العنصري الممارس ضدها تحت شعارات لا تمت للإسلام وكرامة المرأة بصلة".


حمد لله على السلامة يا بلد


الإعلامية السعودية ريم بساطي ‏أشارت لحضورها عبر تغريدة

كما عبرت مذيعة القناة الرياضية السعودية ناهد الأحمد، عن أمنيتها للحضور.

ودافع الكاتب عبد العزيز العمري عن حضور المرأة.

كما عبر الكاتب فهد الفراج عن حالة الجدل التي سيثيرها هذا الأمر.


خالف العادات والتقاليد


الإعلامية هيفاء الصقر تقول لـ"هافينتغون بوست عربي": "سوق عكاظ من أهم وأبرز الأماكن السياحية حديثاً وقديماً، كما أن شعراء العرب تفننو بإبراز فصاحة الشعر وحلاوته.

وقالت "رغم أن المهرجان كان بقمة الإبداع، إلا أنه خالف بعض أعراف البلد التقليدية؛ الحضور النسائي بهذا الشكل أثار جدل ويجب علينا مراعاة مشاعر وعادات المجتمع الذي نعيش فيه، كما أن وقت الاحتفال لم يكن مناسب أبداً". حسب قولها

وعبر عدد من المغردين تحت هاشتاق #سوق_عكاظ عن رفضهم لهذا الحضور النسائي والغنائي واعتبروه يناقض العادات وتقاليد المجتمع السعودي، بينما اعتبره البعض الآخر عودة للحياة الطبيعية للبلد.


لماذا التركيز على النساء؟


الإعلامي مساعد بن حمد الكثيري، انتقد تركيز قناة "إم بي سي" على الحضور النسائي واعتبره رد فعل غير موفقة.

وعبر آخرون عن رأيهم.

وتساءل مشعل الخديدي ‏هل لجين عمران (مقدمة برامج سعودية) لهم علاقة بالحضارة والتاريخ من أي ناحية؟!


الغناء


وكان جدلاً مشابهاً قد أثير بشأن عودة الغناء لسوق عكاظ، حيث أبدى قطاع من المجتمع السعودي تحفظه على عودة الغناء للسوق في دورته الحالية لعام 2016، وبالتزامن مع إعلان الفنان محمد عبده المشاركة في إحياء الحفل، أظهر استطلاع أجرته قناة mbc السعودية رفض 65% من أبناء المجتمع إعادة الحفلات للسوق.