استخدم خصلات شعر جمعها من 500 متظاهر ضد الانقلاب.. شاهد تمثالاً لأردوغان نحته تركي "دعماً للديمقراطية"

تم النشر: تم التحديث:
ERDOGAN
social media

يبدو أن رفض محاولة الانقلاب التي تعرضت لها تركيا في الخامس عشر من يوليو\تموز 2016، على أيدي بعض من قادة الجيش، لم يقتصر على التظاهر في الساحات العامة والشوارع، ففي محافظة مالطيا (شرق تركيا) تمكن النحات التركي جنكيز غوغبكان من تجهيز تمثال للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، "دعماً للديمقراطية" كما أعلن.

ما يميز هذا التمثال عن غيره، نجاح النحات في استخدام خصلات شعر جمعها من أكثر من 500 مواطن تركي شاركوا في المظاهرات التي تلت محاولة الانقلاب، لتلوين شعر الرأس والشارب وحاجبي الرئيس أردوغان.

sdgsdg

ويؤكد جنكيز في تصريحات لصحيفة "حرييت" التركية، إنه كان يخطط لنحت تمثال لأردوغان قبل شهرين، لكن الأحداث الأخيرة غيرت خططه وعجلت في صنعه، حيث استغرق 15 يوماً.

ويضيف جنكيز أنه استخدم مادة السيلكون في صنع التمثال، مما ساهم في إعطائه لمسة جمالية جعلته أقرب لملامح الرئيس الحقيقية.

erdogan

وعن سبب صنع التمثال، يقول "نحن النحاتين نعبر عن عواطفنا، بالنحت والألوان، لذلك أردت أن أصنع هذا التمثال كي يصبح رمزاً للديمقراطية"، مشيراً إلى أنه "يمثل الجماهير التي خرجت لتدافع عن إرادة الشعب التركي بعد محاولة الانقلاب".

خذ جلدي لو أردت

يؤكد جنكيز إنه لم يواجه أي صعوبة في جمع الشعر من المتبرعين الذين كانوا في الميادين العامة، حيث رحبوا بالفكرة ودعموها، "وأعلنوا استعدادهم للتبرع بجلدهم إن لزم الأمر"، على حد تعبيره.

ssyly

ويختم النحات القصة قائلاً "بالطبع، سيذكرنا هذا التمثال بالحدث الأسود الذي عشناه كلما نظرنا إليه، لكنه سيبقى رمزاً لرجل شجاع تحمل الكثير وحمى هذا الوطن".

يُشار إلى أن تكلفة التمثال تجاوزت 6 آلاف ليرة تركية أي ما يعادل (2000 دولار أميركي)، حسبما ذكر الصحيفة.

sdsdg