بعد تراجع شعبيته.. حلفاء ترامب يحثونه على العودة إلى الخط الرسمي الجمهوري

تم النشر: تم التحديث:
DONALD TRUMP
ASSOCIATED PRESS

حث أنصار دونالد ترامب مرشح الحزب الجمهوري للرئاسة الأميركية على العودة إلى الخط الرسمي للحزب بعد أسبوع من تراجع شعبيته في استطلاعات الرأي وحرب كلمات مع جمهوريين بارزين بشأن حملته نحو البيت الأبيض.

وتعهّد ترامب بالتركيز أكثر على المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون التي خرجت من المؤتمر العام للحزب الديمقراطي الأسبوع الماضي متقدمة في استطلاعات الرأي والتي دائماً ما هاجمت ترامب ووصفته بأنه غير مؤهل للرئاسة.

ومنذ قبوله رسمياً ترشيح الجمهوريين قبل أسبوعين لم يتمكن ترامب من مواصلة التركيز على كلينتون. ففي الأسبوع الماضي انخرط في خلاف علني مع والدي جندي أميركي قتل في العراق.


مهاجمة كلينتون


وقال رئيس مجلس النواب بول ريان في مقابلة إذاعية في جرين باي بولاية ويسكونسن إن ترامب "يسير في مسار غريب تماماً منذ المؤتمر". وكان ريان قد أيد ترشيح ترامب لكنه لم يحصل على تأييده في المقابل لترشحه لفترة ثانية في الكونغرس.

وأضاف: "لعلكم تعتقدون أنه كان علينا التركيز على هيلاري كلينتون.. على كل أوجه القصور لديها. إن هيلاري كلينتون مرشحة ضعيفة بدرجة تجعل المرء يعتقد أننا كنا سنهاجمها ومن المحزن أن هذا ما لا نتحدث عنه هذه الأيام".

وقال مايكل كابوتو، وهو مستشار سابق لترامب ولا يزال يدعمه، إن المرشح الجمهوري لا يزال أمامه الوقت لتصحيح مسار السفينة.

وأضاف لرويترز: "البقاء على الخط الرسمي للحزب هو عامل أساسي تماماً. فبعد 30 عاماً من تعبيره بصراحة عما يعتقد.. على السيد ترامب أن يدرك أن انتخاب رئيس الولايات المتحدة لا يزال متعلقاً بالبقاء على الخط الرسمي للحزب".

وقال بن كارسون، وهو مؤيد لترامب وجراح أعصاب متقاعد فشل في مسعاه للفوز بترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة، إن على ترامب أن يدرك الحاجة للتركيز على كلينتون.
وأضاف كارسون في مقابلة تلفزيونية: "أعتقد أنكم ستشاهدونه يركز أكثر على القضايا وعلى منافسته وألا يسمح لنفسه بأن ينجر إلى الأدغال".


تراجع شعبيته


وأسهم أسلوب ترامب الخشن في تراجع شعبيته في بعض من الولايات التي تعد من ميادين المعارك الانتخابية. فقد أظهر استطلاع لدبليو.بي.يو.آر/ماس إنك في نيوهامشير تقدم كلينتون على ترامب بواقع 47% مقابل 32%.

وأظهرت استطلاعات أخرى للرأي تأخر ترامب عن كلينتون بـ11 نقطة مئوية في بنسلفانيا وبـ6 نقاط في فلوريدا وهما ولايتان مهمتان لفرصه في الفوز بالانتخابات.

وقال ترامب لمحطة تلفزيون "سي بي إس 12" ومقرها ديتونا بيتش في فلوريدا أمس الأربعاء إن "الحملة تسير بشكل جيد"، وتعهد بأن "نركز أكثر على هيلاري كلينتون".