لا داعي أن تكون فيلسوفاً لتجيب عن أسئلتهم.. إليك 6 إجابات غير تقليدية لإرضاء فضول الصغار

تم النشر: تم التحديث:
KIDS QUESTIONS
little girl with question mark | aimy27feb via Getty Images

"كيف يأتي الأطفال إلى الحياة؟".. سؤال بمنتهى البراءة قد يقع على أذنيك وقع الصاعقة خصوصاً إذا كنت تنتظر دورك في السوبر ماركت مثلاً، فيلتفت الكل بابتسامة مترقبة لجوابك أكثر من الطفل نفسه. فهل تنهر ابنك أو ابنتك لأن أدمغتهم الناشئة حائرة بشؤون الدنيا الغامضة، أم تجيبهم لحظتها فتلقنهم –والسامعين- درساً بيولوجياً بامتياز.

إن كان لديك أولاد في الرابعة والخامسة من العمر، حضر نفسك لأسئلة تحتاج لفلاسفة وعلماء للإجابة، لذا سهلنا عليك في هذا التقرير المهمة قليلاً بتحضير إجابات بسيطة ومقنعة يُمكن أن ترد بها على أسئلة الأطفال البريئة:


1. لماذا لا يموت السمك في البحر من البرق؟


الإجابة المناسبة: «البرق ينتشر في البحر والمحيط بأكمله، ولذلك تتوزع الكهرباء عليه، فتصبح ضعيفة جداً لإيذاء أي سمكة كبيرة في البحر أو حتى سمكة صغيرة».

لو عمر الطفل أكثر من سبعة سنوات، فهذه إجابة أخرى: «تخيل لو أنّك أضفت ملعقة من الشاي على كوب من اللبن، ماذا سيحدث؟ بالطبع سيتحول اللبن الأبيض إلى لون أغمق قليلاً مائلاً إلى البُني، ولكن ماذا لو أضفت نفس الملعقة على حوض استحمام مليء بالمياه، هل سيتأثر؟ بالطبع لا، ستنتشر الملعقة التي وضعتها في الحوض بأكمله ومن ثم ستختفي. هذا هو ما يحدث».


2. كم تزن السماء؟


الإجابة المناسبة: «تقريباً، نفس وزن 10 ملايين فيل، هل تتخيل كم هي كبيرة؟!».

لو كان ابنك أكبر من السابعة، فهذه إجابة أخرى: «تزن السماء 14 باوند لكل إنش مربع فوق سطح الأرض، وهو ما يُساوي أكثر من 11 مليار مليار باوند، أو بطريقة أخرى، تزن السماء ما يساوي وزن 570 مليون مليون فيل هندي».


3. لماذا لا يحب الناس بعضهم بعضاً؟


هذا السؤال وارد أن يطرحه الأطفال، خاصة إذا تعرضوا لمشاهد عنف، أو خاضوا بأنفسهم تجربة شعورية سيئة مع أحد أصدقائهم، وإن بدت للبالغين تافهة، إلا إنها تُخلِّف أسئلة مثل هذا السؤال.

الإجابة المناسبة: «جميعنا نحب أن نشعر أننا وسط من نُحب، وأن نتبادل الحُب، لكن إذا كنُا تُعساء فمن الصعب القيام بذلك. إذا وجدت أحدهم يتقرّب منك حتى إن أردت البقاء وحدك، فرُبما هو وحيد ويحتاج إلى صديق يقف بجانبه، فلا ترفضه».


4. لماذا لا تتعرض الطيور لصعق كهربي حين تقف على الأسلاك؟


قد يبدو سؤالاً سهلاً، ولكنه نابع من تحذير الآباء المستمر للأطفال من الاقتراب من الأسلاك الكهربائية أو مقابس الكهرباء.

الإجابة المناسبة: «يحدث الصعق عندما تكون إحدى قدمينا على الأرض، وبما أن الطيور تقف على الأسلاك بقدميها، فإنها لا تتعرض له مثلنا، وتتجنب ذلك. إذا كانت الطيور تقف بقدم على سلك كهربي، وبالقدم الأخرى على الأرض، فسيحدث لها ما يحدث لنا إذا لمسنا الكهرباء».

إجابة أخرى: «الأمر أشبه بلمس ناحية من البطارية بلسانك، إذا فعلت ذلك فلن تُصاب بأي شيء، ولكن إذا استطعت بطريقة ما أن تلحس قطبي البطارية بلسانك، فستعرض نفسك لصعق كهربائي».


5. ما هو الوقت؟ ومم يتكون؟


الإجابة المناسبة: «الوقت هو فكرة خلقها الله لنا لتنظيم حياتنا وسيرها، ومتى يجب أن تحدث الأمور وتأخذ طريقها المعروف. فعندما يتفق شخصان على أن يتقابلا، يجب أن يكون هناك أمر مُحدِّد لكليهما، حتى يتقابلا في الوقت المناسب».

إجابة أخرى: «كل شي يزيد عمره، الإنسان يكبر في العمر، والحيوانات، والطيور، سريرك، وحقيبتك، وكل شيء في هذا العالم، لذلك خلق الله الوقت لنا لنحدد الوقت الذي تستغرقه».


6. لماذا يظهر القمر في النهار أحياناً؟


الإجابة المناسبة: «القمر موجود في السماء معظم الوقت، ولكننا نراه في الليل فقط، حينما يكون كل شيء مظلماً من حوله. الأمر أشبه بعواميد الإنارة، أحياناً تكون مضاءة أثناء النهار، ولكننا لا نراها جيداً إلا من مسافة قريبة بسبب أشعة الشمس، ولكن في الليل نستطيع تمييزها من مسافة بعيدة».

أو يمكن الإجابة بطريقة أبسط: «رُبما كان في إجازة من المدرسة».