6 من أغرب المؤسسات التعليمية التي يمكن الدراسة بها في أميركا

تم النشر: تم التحديث:
STRANGE COLLEGE
Design Pics via Getty Images

نعرف جميعاً الطب، والمُحاماة، والتدريس، وغيرها من مجالات الدراسة والعمل الشائعة في العالم، لكن ماذا لو لم يَجِد طالبٌ ما نفسه في هذه التخصصات؟

عادةً تكون الإجابة في الالتحاق بأقرب مجال لميوله أو تطوير هواياته عن طريق التعلُّم الذاتي أو عبر الانترنت، لكن ربما تمتلك الولايات المُتحدة إجابةً أفضل؛ إذ يمكن لهواة التخصصات الغريبة أو طرق التدريس المُختلفة التقدُّم للدراسة بمؤسسات تعليمية غير مُعتادة، إما لتميُّز التخصصات التي تُتيحُها للطلاب، أو لتميُّز نظام التعليم نفسه بها، أو كليهما.

فيما يلي 6 مؤسسات تعليم أميركية تجعل من الدراسة تجربةً فريدة لا توفرها الجامعات والكليات التقليدية:


1- جامعة الهامبرغر Hamburger University




hamburger

ما نوع الطعام الذي يمكن للأميركيين التخصص في صناعته إن لم يكن الهامبرغر؟ هذه ليست أسطورة، ولا علاقة كلاسيكية افتَرَضتها الأفلام العربية بين الهامبرغر وأميركا. جامعة الهامبرغر هي مؤسسة تعليمية أميركية مملوكة لسلسلة مطاعم ماكدونالدز McDonald’s للوجبات السريعة.

تستقبل الجامعة 5 آلاف طالب كل عام، وتهتم بتعليمهم وتدريبهم بشأن كافة الجوانب الخاصة بمجال ماكدونالدز، بدءاً من عمليات تسيير المطاعم، والخدمة، والجودة، إلى النظافة.

لذلك، تُعتبر هذه الجامعة بمثابة مركز إدارة ماكدونالدز في العالم؛ فيتخرَّج طلابها ليشغلوا مناصب إدارية بمُختلف فروع العلامة التجارية العالمية.


2- كلية اوزاركس (College of The Ozarks)


المثير بشأن هذه الكلية ليس مجالات الدراسة المُتاحة، وإنما نظام الدفع بها؛ فـاوزاركس هي كلية للعلوم الإنسانية لا تتطلَّب رسوماً دراسيةً أو أقساطاً بالمعنى الشائع، وإنما يُسدد طلابها مُقابل دراستهم عن طريق المشاركة في برنامج عمل - دراسة خاص يحل محل مصروفات التعليم التقليدية.

يستلزم هذا البرنامج أن يقضي الطلاب 15 ساعة أسبوعياً في العمل في مركز الكمبيوتر، أو المتحف، أو العيادة داخل الحرم الجامعي.

تبعاً لدليل أفضل الكليات، الصادر عن تقرير U.S. News & World Report، تعتبر اوزاركس كليةً رائعةً بسعرٍ رائع، وتُصنَّف الكلية الأولى الأقل تكلفة والأقل في نسبة قبول الطلاب.


3- كلية سانت جورج St. John’s College


ربما شاهدت ذلك في مقطع فيديو أو حتى حضرته بنفسك: عندما يُمزِّق الطلاب الكتب الدراسية في مشهد احتفالٍ أو انتقامٍ جماعيّ في اليوم الأخير من امتحانات السنة الدراسية. حسناً، ليس هذا ما يحدث هنا بالضبط، بل شيء شبيه.

إليكم الكلية التي تَخرَّج فيها العديد من السياسيين، والكُتَّاب، والموسيقيين، التي تُعد واحدة من أعرق الكليات في الولايات المُتحدة؛ إذ تم إنشاؤها في العام 1784. تمتلك كلية سانت جورج حَرَمَين جامعيين، يضم كلٌ منهما 450 طالباً تقريباً، ولا توفر إلا درجة واحدة: البكالوريوس في العلوم الإنسانية.

أما عن مسألة الكتب الدراسية، فهذه الكلية تستخدم ما تسميه الكتب العظيمة بدلاً منها: ينغمس الطلاب والأساتذة في حواراتٍ مفتوحة عن الفلسفة الغربية الكلاسيكية، والأدب، والرياضيات، والعلوم، والتاريخ، والدين. لا عَجَب أن تلك التجربة الحافلة بالـكلاسيكيات تُنجِب مشاهير البلاد.


4- كلية اوهايو لفنون المُهرِّجين Ohio College Of Clown Arts




clown arts

ما يصعُب أن تتقنه في بلدك، إلا بالعمل في السيرك مباشرةً والتعويل على الموهبة وتراكم الخبرات، يمكن تعلُّمه في الولايات المُتحدة باعتباره تخصصاً قائماً بذاته؛ إذ تُقبل هذه الكلية الطلاب من سن 16 عاماً فما فوق، ولا تتطلَّب خبرةً إلا إذا تقدَّم الطالب لمستويات مُتقدمة من الدراسة.

خلال 30 شهراً، توفر الكلية منهجاً من المبادئ الأساسية، بالإضافة إلى فصول دراسية عِدة، لتعلُّم فنون المُهرِّج وسلوكه ومكونات شخصيته من ماكياج وأزياء وأدوات تنكُّر.

بعد إتمام الدراسة، لا يحظى الخريجون بفرص عملٍ في السيرك وحسب، بل أيضاً في المعارض والمهرجانات وحفلات افتتاح المحلات وأعياد الميلاد وغيرها.


5- معهد المُهرجين Clown Conservatory




clown

تماماً كالكلية السابقة، يفتح هذا المعهد باباً للطلاب للتخصص في فنون المُهرِّجين، لكنه لم يَعُد يقدم سوى ورش عمل مُكثَّفة عن طريق مركز السيرك Circus Center، بعد أن كان يعمل بكامل كفاءته، باعتباره أكاديمية متخصصة، سابقاً.

ليس معروفاً بالتحديد مُعدَّل تقدُّم الطلاب للالتحاق بالمعهد، لكنه يشترِط فحص وموافقة الطبيب والمُدرس الخاص بك أولاً قبل تحديد المستوى المناسب لك في أيَّة دوراتٍ بهلوانية.


6- كلية ديب سبرينغز Deep Springs College




study

ما الذي يفعله الطالب العادي؟ يستيقظ في الـ 8 صباحاً، ويرتدي ملابسه المُريحة، ليلحق بموعد محاضرته في الـ 9. ما الذي يفعله طالب كلية ديب سبرينغز؟ يصحو قبل شروق الشمس، ليقوم بحلب الأبقار، وإعداد الطعام، ويساعد في عملية ولادة العجول، قبل أن يُنجز أيَّة مهام مُتبقية له من اليوم السابق، في مزرعة بحجم حي مانهاتن تقع وسط الصحراء.

لا وجود لفيسبوك، ولا خدمات طوارئ بالجوار، وحتى العام 2013، لم تكن هناك طالبات من الإناث أيضاً. ينغمس الطلاب في أسلوب حياةٍ جامعيةٍ مُختلف مِن شأنه أن يُعِدَّهم لحياةٍ في خدمة البشرية؛ إذ تقوم الكلية على مبدأ أن العمل باليد والتشاور السياسي عنصران أساسيان لدراسة العلوم الإنسانية.

يقول أحد الخريجين، "أتيت لـديب سبرينغز لأنني عَلِمت أن أية كلية أخرى سوف تجعلني أتخرَّج كما دخلت، ولن تُزيدني شيئاً سوى التأكيد على رؤاي المُراهِقة. دَفَعتني ديب سبرينغز لإيجاد معنى ما لدراستي أكبر من مجرد دبلوم، ومعنى ما في الحياة أكبر من ذاتي".