تعاني من رائحة الفم الكريهة بسبب القهوة؟!.. إذاً استخدم الشفاطة.. إليك بعض الحقائق الهامة

تم النشر: تم التحديث:
BAD BREATH
shutterstock

هل تشعر بالقلق من رائحة فمك بعد تناول أنواع معينة من الطعام كالخبز والثوم على سبيل المثال؟ هل دفعك هذا إلى تناول ومضغ كمية كبيرة من العلكة لإخفاء تلك الرائحة لأنك مقبل على موعد هام؟ إذاً فأنت لست وحدك في هذا الأمر.

فقد كشفت دراسة حديثة عن شعور كل 9 من بين 10 أفراد بالقلق حول رائحة فمهم، في حين أن بعض الأشخاص يهتمون برائحة فمهم فقط قبل ذهابهم إلى موعد غرامي.

ولكن ما المُسبب الفعلي لرائحة الفم الكريهة؟

يتحدث جيمس جوولينك، وهو طبيب أسنان ومؤسس مجموعة Bow Lane المختصة بطب الأسنان، عن الحقائق الكامنة وراء تلك الخرافات التي يعتقد البعض أنها مسببة لرائحة الفم الكريهة.


خرافة: غسول الفم سينقذك من الرائحة الكريهة


ليس صحيحاً ما يعتقده الكثيرون بأن غسول الفم سيخلصهم من رائحة الفم الكريهة، لا تلقي بالاً لما تحاول أن تقنعك به الشركات المصنعة بأن هذا النوع أو ذاك سيخلصك من الأمر، فغسول الفم ذاك سيخلصك من المشكلة لفترة زمنية قصيرة فقط.

ويتحدث جوولينك عن هذا الأمر قائلاً: "الأمر هنا مشابه لما قد يحدث في حالة عدم استحمامك في الصباح، فأنت قد تستيقظ مبكراً ولا تملك الوقت الكافي للاستحمام، وهو ما يدفعك لوضع بعض العطور أو مزيلات العرق معتقداً أن كل شيء سيصبح على ما يرام، هذا قد يستمر لساعات قليلة ولكن في النهاية ستختفي رائحة العطور وتظهر رائحة جسدك".

ويستطرد قائلاً: "الطريقة الأفضل للتخلص من رائحة العرق هي تنظيف نفسك، وكذلك الأمر بالنسبة لفمك، فمعظم روائح الفم الكريهة ناتجة عن البكتيريا الموجودة بين الأسنان وهذا ما يهمله الكثيرون؛ وذلك لأنهم قد يكونون بارعين في استخدام فرش الأسنان، ولكنهم ليسوا على نفس الدرجة من البراعة في معرفة الكيفية الصحيحة لتظنيف أسنانهم وهو، وبالتالي، ما ينتج عنه ظهور روائح الفم الكريهة".

ويضيف قائلاً: "استخدام فرشة الأسنان، أو الخيط، أو خلة الأسنان لانتزاع فضلات الطعام من بين أسنانك قد يساعدك في النهاية للتغلب على رائحة الفم الكريهة".


خرافة: يمكنك معرفة إذا ما كانت رائحة فمك كريهة أم لا


يعتقد الكثيرون أن بإمكانهم التعرف على إذا ما كانت رائحة فمهم كريهة أم لا. ولكن، ووفقاً لجولنيك، هذا الأمر هو محض كذبة كبيرة. ويضيف قائلاً: "مسألة معرفتك ما إذا كانت رائحة فمك كريهة أم لا هي كذبة كبيرة، فهناك ما تصل نسبته إلى 95% من البشر لا يمكنهم معرفة إذا ما كانت رائحة فمهم كريهة أم لا".

رائحة الفم الكريهة تحدث بشكل تدريجي وهو ما يجعل الشخص يعتاد عليها. لذلك، فلن تشعر برائحة فمك الكريهة إلا في حالات قليلة عند تناول أطباق الكاري، أو احتساء الكحوليات.

يتحدث جولينك حول هذا الأمر قائلاً: "يعتقد الكثيرون أن بإمكانهم التعرف على رائحة فمنهم من خلال وضع كف يدهم بشكل طولي على الأنف والفم ومن ثم التنفس للاطمئنان ومن ثم فقد انتهت المسألة عند هذا الحد. ولكن الأمر ليس بتلك السهولة، وذلك لأن رائحة الفم الكريهة هي نتاج للبكتيريا الموجودة داخل الفم وهذا الأمر لا يحدث بشكل فوري ولكن يتطلب بعض الوقت كي يحدث".

قد لا تكون تلك الطريقة، وضع اليد على الفم، فعالة بما فيه الكفاية لاختبار رائحة الفم، ولكن هناك بعض الطرق الأخرى التي يمكن من خلالها معرفة الحقيقة.

ويقول جوولينك في هذا الصدد: "الاستعانة بصديقك أو شريك حياتك لمعرفة ذلك هي أحد الطرق الفعّالة لمعرفة ما إذا كانت رائحة فمك كريهة أم لا، أو قد يتطلب الأمر الاستعانة بطبيب الأسنان لإطلاعك على الحقيقة".

وإن لم يكن لديك ذلك الشخص موضع الثقة للاستعانة به في هذه المسألة فلا عليك، فهناك بعض الوسائل الأخرى التي يمكنك الاستعانة بها. على سبيل المثال: يمكنك لعق معصمك من الداخل والانتظار 10 ثوان ثم شمه، أو ضع خيطاً بين أسنانك الخلفية وانتظر لمدة 10 ثوان ليجف اللُّعاب ثم شمه.


حقيقة: رائحة الفم الكريهة سببها الطعام الذي تتناوله


اعتدنا على سماع بعض العبارات مثل: رائحة الفم الناتجة عن شرب القهوة، أو الناتجة عن الأطعمة التي تحتوي على الثوم، أو حتى رائحة الفم الناتجة عن الإرهاق، ولكن ما مدى صحة جميع هذه العبارات.

بخصوص ذلك الأمر، يؤكد جولينك وجود ما يسمى رائحة الفم الناتجة عن شرب القهوة، وقد تكون رائحة الفم الكريهة ناتجة عن تناول بعض الأطعمة أوالمشروبات أو القهوة أو التدخين. ولكن رائحة الفم الكريهة الناتجة عن تناول جميع ما سبق ذكره تكون قصيرة المدى وتذهب بعد وقت قصير للغاية.

ويستطرد جوولينك قائلاً: "إذا كانت صحتك على ما يرام، فلا تقلق فإن جسدك ولُعابك كفيلان بإبعاد بقايا الطعام الموجود داخل فمك وكذلك رائحته بسرعة كبيرة".

ولمحبي القهوة، يقترح عليكم جولينك شربها من خلال الشفاطة وذلك لأن جميع البشر يمتلكون شعيرات صغيرة للغاية داخل فمهم وهو ما يجعل القهوة تعلق بتلك الشعيرات وبالتالي يستغرق الأمر بعض الوقت كي تزول رائحتها.

ويُضيف جوولينك: "الشفاطة قادرة على تجنيب السوائل التصادم بالأسنان والفم، الأمر الذي سيجنبك رائحة الفم الكريهة، ويجنبك مسألة تغير لون أسنانك".

وبالمثل، فإن مضغ العلكة الخالية من السكر، أو غسول الفم الخالي من الكحوليات قد يكونان قادرين على إخفاء رائحة الفم الكريهة. ولكن، وبحسب ما ذكره جولينك، هذا الأمر سيدوم لفترة قليلة فقط.


خرافة: غسل الأسنان بعد الإفطار مُفيد


إذا ما كنت تغسل أسنانك بعد الإفطار اعتقاداً منك بأنك تتخلص هكذا من رائحة الفم بعد الإفطار، فربما تحتاج لإعادة التفكير في الأمر.

يقول د. جوولنيك: "هناك الكثير من الأبحاث التي تنصح بغسل الأسنان أولاً في الصباح قبل تناول أي شيء لأن الكثير مما يوجد في إفطار الناس قد يكون حمضياً قليلاً. يتناولون عصير البرتقال، وأشياء من هذا القبيل، وأنت لا ترغب في غسل اسنانك بعد تناول أي شيء حامض".

أطعمة الإفطار مثل الفاكهة وعصائر الفاكهة حمضية، لذلك إذا غسلت أسنانك بعد تناول هذه الأطعمة، فعلى الأرجح أنت تقوم بتفريش الحمض بداخل فمك، ما يزيد من مخاطر الجروح وتآكل أسنانك.

"ننصح بغسل الأسنان في الصباح، ومرة أخرى بعد العشاء بساعة".


حقيقة: الوقاية السنية الجيدة = رائحة فم كريهة


إذا ما كنت تخاف من أطباء الأسنان، فربما تكون أكثر عرضة لأن تكون رائحة فمك كريهة، كما يشرح د. جوولينك أن أكثر الأسباب شيوعاً لرائحة الفم الكريهة هو قلة نظافة الفم.

"أكثر من 80% من رائحة الفم الكريهة هي من نظافة الفم السيئة"، كما يقول. "إذا كانت نظافة فمك جيدة وكنت تقوم بعمل جيد ويقول طبيب أسنانك إنك تقوم بعمل جيد، فهذا يحل أغلب المشكلة".

لذا، تنظيف أسنانك مرتين في اليوم له فوائده، ولكن إذا كنت ما زلت تعاني من رائحة الفم الكريهة فقد ترغب في النظر أبعد قليلاً من مجرد مجرد تنظيف أسنانك.

يقول د. جوولينك: "بعض الناس يحصلون على رائحة فم كريهة بسبب عدم تنظيف لسانهم. اللسان به آلاف الملايين من الشعيرات، وهذه الشعيرات تحتجز الطعام والبكتيريا مع مرور الوقت. من المهم للناس أن يُنظفوا ألسنتهم بشكل منتظم على الأقل مرتين في الأسبوع".

يمكنك تنظيف اللسان باستخدام فرشاة أسنانك أو إذا كنت ترغب في شيء أكثر فعالية يمكنك استخدام كاشطات اللسان الخاصة التي تعيش معك لمدة تصل الى عام.

كل ما يتطلبه الأمر هو 3 كاشطات، واحدة في أسفل الوسط، وواحدة أسفل كل جانب، وبهذا تكون أنهيت مهمتك.


حقيقة: المعدة هي سبب رائحة الفم الكريهة


إذاً اتفقنا على أن السبب الأكثر شيوعاً لرائحة الفم الكريهة هو عدم الاعتناء بنظافته، لكن ماذا عن الشائعة التي تقول إن رائحة الفم الكريهة تأتي من المعدة؟

يشرح د.جوولنيك: "ربما تنبعث بعض الروائح من المعدة، الأمر نادر، لكن يعاني الناس أحياناً من الجَزر أو سوء الهضم الحمضي، ما يسبب رجوع الطعام مرة أخرى وانبعاث الروائح".

أحد الاعتقادات الشائعة الخاطئة هي مسؤولية المعدة عن رائحة الفم الكريهة، بينما في الواقع لا تتسبب المعدة إلا في نسبة ضئيلة من هذه الحالات.

ويضيف د. جوولنيك أن الأسباب الشائعة قد تضم رشح ما بعد الأنف أو أمراض اللثة، في حالات الرشح حيث تنزل البكتيريا من نهاية أنفك إلى لسانك مسببة روائح كريهة.

ويستطرد: "إنه أمر يمكن لطبيب الأسنان فحصه. إن كنت تعاني منه، فالأمر متعلق بالذهاب إلى الطبيب ليكتب لك بعض المضادات الحيوية أو لينظف أنفك".

أما بالنسبة لأمراض اللثة فهي أحد أكثر الأمراض شيوعاً وصمتاً إذ لا ينتبه الكثير من الناس لوجودها.

ووفقاً لد. جوولنيك: "مرض اللثة هو مرض بكتيري آخر داخل الفم بإمكانه التسبب في الرائحة الكريهة، وله رائحة مميزة للغاية، ومختلفة غالباً عن بعض الروائح الكريهة الأخرى".

"بالنسبة لبعض الناس فهم حين يغسلون أسنانهم ويبصقون يرون دماً في الحوض ويظنون أن ذلك طبيعي، لكن في الحقيقة، إذا نزفت يدك أثناء غسلك لها فستقلق وستذهب للطبيب، الأمر مماثل هنا. إذا كان فمك ينزف، فمن الواضح أن هناك أمرٌ ما يجري. أما المرحلة الثانية لمرض اللثة فهي الرائحة الكريهة غالباً، كما ستلاحظ أن أسنانك أصبحت أكثر حساسية للبرودة، كما تميل اللثة للتقلص والتورم".

لذا لنوضح الأمر، رائحة الفم الكريهة المنبعثة من المعدة شديدة الندرة، مقارنة بالأسباب الأخرى الأكثر شيوعاً مثل عدم الاعتناء بنظافة الفم أو مرض اللثة.

- هذا الموضوع مترجم عن صحيفة Daily Mail البريطانية. للاطلاع على المادة الأصلية اضغط هنا.

l