عكس ما تعتقدين.. هذه الأطعمة يمكنكِ تناولها خلال فترة الحمل

تم النشر: تم التحديث:
PREGNANCY
Woman uses mobile phone in beautiful apartment | Kelvin Murray via Getty Images

إلى محبي البيض إليكم خبراً سعيداً، أكدت القنوات الرسمية أن تناول البيض يُعد آمناً حتى للسيدات الحوامل وهو ما يعتبر تحولاً جذرياً في النصائح التى كانت تُقدم من قِبل اللجنة الاستشارية المُختصة بسلامة الأغذية من الناحية الميكروبيولوجية على مدار 15 عاماً، إذ أوصت الهيئة الحكومية – سابقاً – الأطفال الصِغار، وكبار السن، والحوامل بتجنب تناول صفار البيض.

وساهم التوجه الجديد لشركة Red Lion، والذي يتعلق بوضع بعض المعايير الصارمة الخاصة بالنظافة في مزارع الدجاج، في خلو مزارع الدجاج في بريطانيا من السلمونيلا، وبالتالي الحصول على بيض عالي الجودة.

ربما يكون البيض خارج لائحة المخاوف، ولكن إذا كنتِ في شهرك الأول أو الثاني أو في الشهر الثالث من الحمل فإن النصائح فيما يتعلق بالطعام والشراب مازالت في طور الانتظار. هل يجب أن تتناول الأسماك النيئة؟ وما الكمية التي تعتبر كبيرة من الكافيين؟ وماذا عن الفول السوداني؟

وللفصل ما بين هو واقعي وما هو خيالي، فقد تحدثنا مع كلير بايام – كوك، ممرضة سابقة وقابلة ومن أهم زبائنها هيلينا بونهام كارتر وكيت وينسلت، للتعرف على ما هو صحي وآمن للاستهلاك.


الفول السوداني


"إن النصائح الغذائية تتغير دائماً، والفول السوداني خير مثال على ذلك"، وفقاً لما تقوله بايام-كوك، التي تضيف: "عندما كنت أنجب قبل 30 عاماً لم يكن الفول السودانى على قائمة الأطعمة التي يجب تجنبها، ومن ثم أصاب الفزع الجميع وأصبحنا لا نستطيع حتى تناول حبة واحدة من الفول السوداني، والآن تغير الوضع تماماً إلى الاتجاه الآخر وأصبح البعض يعتقد أنه يمكن أن يكون مفيداً إذ إنه قد يسهم فى التقليل من فرص إصابة طفلك بحساسية الفول السوداني".

وتنصح هيئة الخدمات الصحية الوطنية حالياً بتناول الفول السوداني – إلا إذا كنت تعاني من حساسية منه – وأنه آمن تماماً ولا يوجد دلائل واضحة حول مدى ارتباطه بتعرض طفلك للإصابة بالحساسية أم لا، ويجب على الأمهات أن يكون لديهن الحس السليم وعدم الذعر من الجزء الأخير من البحث.


اللحم الأحمر




red meat

المشكلة الرئيسية في اللحوم الحمراء تكمن في أنها إذا كانت دون طهي كامل فإنها ستحتوي على أشياء مثل داء المقوسات - إصابة بعدوى سببها طفيلي ينتقل من الحيوانات المصابة إلى البشر وليس له أعراض ويمكن أن يسبب الإجهاض – وبالتالي يحب أن يتم طهيه بشكل صحيح، وفقاً لما تقوله بايام-كوك.

أما اللحوم الباردة مثل السلامي – وهو نوع من أنواع البسطرمة – أو الببروني، أو لحم بارما – وهو نوع من أنواع لحم الخنزير المُجفف – أو الشوريزو – وهو نوع من نقانق لحم الخنزير – فتحتوى جميعها على داء المقوسات المُسببة للطفيليات، وبالتالي يجب إما تجميد اللحوم أو طهيها جيداً لتدمير الكائنات الحية الدقيقة.

"لا بأس إذا وضعت السلامي على البيتزا، ولكن ليس بالضرورة أن يكون نيئاً، ومن الأفضل تجنب تناول الكبد لأنه يحتوى الكثير من فيتامين (أ)، والذي يمكن أن يضر الطفل"، بحسب بايام-كوك.


مادة الكافيين (المُنبهات)


وبحسب بايام-كوك فإن الكافيين الزائد يسهم في انخفاض الوزن عند الولادة، وهو ما يمكن أن يضع طفلك في خطر فيما يخص مراحل نموه وتطوره بشكل عام. وأوصت هيئة الخدمات الصحية الوطنية بعدم وجوب تناول أكثر من 200 ميلغرام من الكافيين يومياً.

ويُقدر مقدار الكافيين الموجود في كوب واحد من الشاي بـ75 ميلغراماً، و140 ميلغراماً في كوب القهوة المصنوعة على الطريقة الهندية، و40 ميلغراماً في عبوة المياه الغازية (كوكاكولا).


السوشي


تقول بايام-كوك إن "الناس يعتقدون أن مقداراً ضئيلاً من السوشي يعادل تناول المخدرات مثل الكوكايين. إن السوشي يأتي من الأسماك البرية النيئة وقد يحتوي على قليل من الديدان الصغيرة، والتي ستضر الأم وتصيبها بالإسهال، ولكن ليس الطفل".

وتضيف بايام –كوك بالقول "إذا تم تجميد السوشي أو طهيه جيداً فإن ذلك يقتل أي ديدان. إذا كنت تحب شيئاً من هذا القبيل، قم بالبحث الخاص بك ولا تفعل أي شيء زائداً، وكن معتدلاً".

وتنصح النساء الحوامل أن يتأنين خاصة مع التونة؛ نظراً لأنها تحتوي على معدلات زئبق أعلى من أنواع أخرى من الأسماك. وبالتالي حاولي ألا تتناولي أكثر من اثنين من شرائح لحم التونة في الأسبوع.


الجبن الأزرق الطري


دائماً ما يُنصح بتجنب جبن جورجونزولا، وجبن روكفور والجبن الدنماركي الأزرق ما لم يكن قد تم طهيها على نحو جيد.

وتقول بايام-كوك "إن الجبن الأزرق يحتوي على بكتيريا ولستيريا وهو الشيء الحقيقي الذي يشعرك بالقلق لأنها بالتأكيد تضر بصحة الجنين وتؤدي إلى تشوهات، وبالتالى تجنبي هذه الأنواع من اليوم الأول فى حملك. هناك الكثير من أنواع الجبن يمكن أن تأكلها النساء الحوامل".

الجبن، جبن موزاريلا، فيتا، جبنة الريكوتا، والجبن الحلومي وجبن الماعز جميعها أنواع لا بأس بها لأنها مصنوعة من الحليب المبستر.


الشوكولاتة




chocolate

ربطت دراسة من جامعة هلسنكي بين النساء اللواتي يتناولن الشوكولاتة أثناء فترة الحمل وسعادة الأطفال وكونهم أكثر اختلاطاً من الناحية الاجتماعية. وتكمن النظرية في أن السيروتونين، هرمون السعادة، يمر بطريقة أو بأخرى إلى الجنين في الرحم، وهذا ما لم يُثبت بعد، ولكن لا ضرر من تناول الشوكولاتة خلال فترة الحمل.

تُقدم بايام –كوك بعض النصائح قائلةً: "إن الشوكولاتة تُسبب السمنة والسمنة لها تأثير ضار جداً خلال فترة الحمل لأنها تسبب ضغطاً على بعض أجزاء الجسم، الأمر الذى يجعل المرأة الحامل أكثر عرضة لعمليات الولادة القيصرية أو قد تضع مولوداً يعاني من زيادة فى الوزن أو مضاعفات فى مرحلتي الحمل والولادة.


شاي الأعشاب


توصي وكالة المعايير الغذائية بعدم تناول المرأة الحامل أكثر من 4 أكواب من شاي الأعشاب خلال فترة الحمل. وتقول بايام –كوك: "إن معظم هذه الأنواع تكون مُعدّة بشكل جيد وتُجفف على البارد وذلك للتخلص من جميع الحشرات المحتمل وجودها في الشاي"، وتستطرد قائلة: "على أية حال، فالماء المغلي الذي يُصب على الشاي كفيل بقتل جميع أنواع البكتريا".

الجدير بالذكر أن الشاي الأخضر أيضاً يحتوي على مادة الكافيين.

- هذا الموضوع مترجم عن صحيفة The Telegraph البريطانية. للاطلاع على المادة الأصلية اضغط هنا.