قناة بريطانية تحذف حلقة من مسلسل كرتوني بسبب الإساءة للقرآن الكريم.. ماذا فعلت مع المسؤول؟

تم النشر: تم التحديث:

اعتذرت قناة بريطانية عن ظهور إحدى الشخصيات وهي تدهس إحدى صفحات القرآن الكريم في مسلسل كرتوني.

وفي إحدى حلقات المسلسل الكرتوني البريطاني Fireman Sam، ظهرت إحدى الشخصيات وهي تدهس إحدى صفحات القرآن الكريم، ما دفع موقع قناة Channel 5 التي تبث المسلسل إلى حذف الحلقة 25 يوليو/تموز 2016، بحسب ما ذكرته القناة التلفزيونية، وفقاً لما نشرته صحيفة صحيفة The Guardian.

وذكر تقرير لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية أنه في الحلقة السابعة من المسلسل الكرتوني المكون من 9 مواسم والمحبب لدى الأطفال، تسير إحدى الشخصيات بينما تحمل بعض المشروبات، قبل أن تنزلق بسبب تعثرها في بعض الأوراق على أرضية محطة الإطفاء، لتتطاير بعض الأوراق في الهواء، فيما بدا أن أحد تلك الأوراق مكتوب باللغة العربية، وهي الورقة مثار الجدل.

واعتذرت شركة HIT Entertainment المنتجة للمسلسلة بشكل صريح لمشاهديها. وقالت الشركة التي تنتج عدة مسلسلات كرتونية أخرى مثل Bob the Builder و Pingu و Thomas the Tank Engine، إنها قطعت علاقتها بأستوديو الرسوم المتحركة، والذي ذكرت أنه المتسبب في ذلك الخطأ.

وقال متحدث باسم الشركة: "تبين لنا أنه في إحدى حلقات مسلسل Fireman Sam (الموسم 9- الحلقة 7)، ظهرت صورة لصفحة من القرآن الكريم سريعاً. كان من المفترض أن يظهر في الصفحة نص غير مقروء، ونحن نعتذر بشدة عن هذا الخطأ، ونعتذر عن أي ضيق أو إساءة تسبب فيه".


لن نعمل معهم مجدداً


وأضاف المتحدث: "نحن لن نعمل مع أستوديو الرسوم المتحركة المسؤول عن هذا الخطأ مجدداً. وبالإضافة لذلك، نحن نتخذ خطوات فورية لحذف تلك الحلقة وعدم تداولها، كما نقوم بمراجعة عملية إنتاج المحتوى لضمان عدم تكرار هذا الخطأ مرة أخرى. من جديد، نكرر اعتذارنا بوضوح لمشاهدينا".

وهاجم مقداد فيرسي، الأمين العام المساعد للمجلس الإسلامي البريطاني، ما حدث في تغريدة له قال فيها:
"لا أدري ماذا خطر ببال المنتجين عندما تخيلوا أن هذه فكرة جيدة".

وبدأ بث المسلسل لأول مرة في 8 أكتوبر/تشرين الأول عام 2014، إذ كان يبث حينها عبر الإنترنت من خلال خدمة My 5 لطلب الفيديو، قبل أن يبدأ بثه ضمن برنامج صباحي للأطفال على التلفاز في 28 يونيو/حزيران الماضي.

وسُحِبت الحلقة من موقع قناة Channel 5 على الانترنت الثلاثلاء 25 يوليو/تموز 2016، مع تأكيد من القناة أنها لن تبث تلفزيونياً.

- هذا الموضوع مترجم عن صحيفة The Guardian البريطانية. للاطلاع على المادة الأصلية اضغط هنا.