هذه أكثر 10 موضوعات قراءةً على "هافينغتون بوست عربي" في العام الأول

تم النشر: تم التحديث:
QUEEN ELIZABETH
shutterstock

يحتفل موقع “هافينغتون بوست عربي” في 27 يوليو/تموز 2016 بمرور عامٍ كامل على انطلاقه للجمهور العربي من الخليج إلى المحيط.

وبهذه المناسبة، نعرض للقراء الموضوعات الـ 10 التي نالت إعجاب المتابعين لتتصدّر قائمة الأكثر قراءة خلال عام:


1- تفادياً للإحراج.. تعلّم النطق الصحيح لأسماء الماركات


هل تعرف النطق الصحيح لأسماء الماركات العالمية؟ ستندهش حين تسمع اسم إحدى تلك الماركات الذي كنت تردده كثيراً لكن بشكلٍ خاطئ.

من بينها علامات تجارية للسيارات، ودور أزياء، ومتاجر أثاث عالمية. تفادياً للإحراج، اكتشف كيف ينطق اسم الماركة في بلدها الأصلي الذي خرجت منه.


2- قرأوا لهم آيات من الكتاب المقدس على أنها من القرآن.. شاهد ما حدث


عقب الأحداث الدامية التي وقعت في العاصمة الفرنسية باريس العام 2015، نشرت حسابات غربية على الشبكات الاجتماعية آيات من القرآن الكريم بدعوى أنها تبرّر العنف.

فقام شابان من هولندا بعمل تجربة حول استعداد الناس لتعميم وجهات نظرهم عن الإسلام.

الشابان أخذا نسخةً من الكتاب المقدس وغلفاها بطريقة تشبه المصحف، وقرأوا على الناس في الشارع أجزاء منها مثل "وإذا اضطجع رجلٌ مع ذكر اضطجاع امرأة فقد فعل كلاهما رجساً، إنهما يقتلان دمهما عليهما"، وكأنها من القرآن.

سألوا الناس عن آرائهم المبدئية، فأجاب الناس بعبارات مثل: "كيف يمكن لأحد أن يصدق هذا؟ هذا لا يصدق بالنسبة لي"، و"العالم يتغير وأعتقد أن عليهم التلاؤم معه"، و"إن كنت تربيت مع هذا الكتاب وعلى أفكار من هذا النوع، فإن هذا سيؤثر على طريقة تفكيرك".

ثم أتت المفاجأة.. كان الشابان يقرآن من الكتاب المقدس.


3- المذيعة التي "أفشلت" الانقلاب بمقابلة رئيس تركيا: هذه قصّتي مع أردوغان، كانت يداي ترتجفان


في حوارها الذي أجرته معها صحيفة "بيلد" الألمانية، قالت الإعلامية التركية التي أجرت مكالمة مع الرئيس رجب طيب أردوغان يوم الانقلاب الفاشل، أنها أجرت المكالمة من خلال هاتفها الشخصي، الذي ظلت تحمله طوال تلك الليلة.

وأوضحت هند فيرات أنه في وقت إجراء ذلك الاتصال كان الرئيس ومن معه خارج الفندق بسبب الهجمات عليه، لذا لم يكن هناك كاميرا أو معدات بث أو سيارة تابعة للتلفزيون، لذا عرضت عليهم إجراءه عبر الهاتف، فسأل الرئيس أردوغان ثم عاد فسألها إن كان لديها برنامج سكايب أم لا، فقالت له “دعنا نجريه عبر برنامج فيس تايم".

وقالت هند أن يديها كانتا ترتجفان، إذ كانت منفعلة وقلقة جداً على الوضع في بلادها، وقامت بإطفاء المايكروفون الخاص بها لجعل صوت أردوغان مسموعاً ثم بدأ اللقاء.


4- كاميرا خفية: تركي يطالب بطرد عائلة سورية من مطعم.. شاهد رد فعل الزبائن


ادعى مواطن تركي في مقطع فيديو له بأحد المطاعم أنه يكره السوريين، وطلب من نادل المطعم طردهم بعد أن أتوا لتناول غداءهم قائلاً إنه "ينزعج من أكلهم بالأيادي، ومن كثرتهم في بلده تركيا”.

الفيديو عبارة عن كاميرا خفية في برنامج "لو كنت أنت، ماذا ستفعل؟" الذي تبثه قناة TRT1 الحكومية التركية.

غير أن الزبائن الآخرين الجالسين في المطعم لم يتركوا النادل يطرد العائلة السورية، بل طلبوا طرد التركي "كاره السوريين"، لأنه "يمارس التفرقة العنصرية".


5- أقدم ملكات العالم تحتفل الخميس بعيد ميلادها الـ90.. شاهد صور إليزابيث منذ طفولتها


احتفلت الملكة البريطانية إليزابيث الثانية في 21 أبريل/نيسان 2016، بعيد ميلادها الـ 90، وقامت الملكة بتحية المهنئين لها قرب مقر إقامتها في قلعة ويندسور غربي لندن.

وتمت إضاءة 1000 منارة في أنحاء البلاد والعالم احتفالاً بهذه المناسبة.


6- "4 ساعات وينتهي وقود الطائرة".. تعرّف على الحديث الذي دار بين أردوغان وقائد الطائرة في الجو


"سيدي الرئيس.. أعلم أنه لا يوجد لدي إذن في الحديث عن الموضوع، لكن سأروي قصةً مع التماس العذر منكم".. هكذا شرع وزير العدل التركي بكير بوزداغ، في رواية ما حدث خلال الانقلاب الفاشل بتركيا.

وروى بوزداغ في حديثه لقناة TRT التركية، الحوار بلسان أطرافه، وكشف تفاصيل الحوار الذي دار بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وقائد طائرته قبيل هبوطهم في مطار إسطنبول، الذي كان يسيطر عليه الانقلابيون الجمعة 15 يوليو/تموز 2016.


7- مصري يسبّ سعودية ويضربها داخل مركز تجاري بجدة.. فماذا كان ردّ فعل أبناء بلدها؟


تداول رواد الشبكات الاجتماعية مقطع فيديو يظهر فيه اعتداء وافد على سيدة سعودية بأحد المراكز التجارية بمدينة جدة.

وأثار الفيديو غضب آلاف المواطنين وطالب المغردون باتخاذ الإجراءات اللازمة ضده.


8- استيقظت صباحاً فوجدت 40 ألف مشاركة لتغريدتها.. ماذا كتبت أميركية عن المسلمين؟


"نحن لا نعرف أبداً ماذا سيحلّ بأفكارنا إذا أطلقناها حول العالم، لقد تعلّمت هذا من خلال تجربتي، وذلك حين انتشرت تغريدةٌ لي كتبتُها عن داعش والإسلام، بين المغرّدين المسلمين".

هكذا قالت سيدة أميركية تعليقاً على تغريده كتبتها حول داعش، مساء الجمعة 1 يوليو/تموز 2016، قبل أن تخلد إلى النوم، لتفاجأ في اليوم التالي بوصول عدد المشاركات لتغريدتها 35.000 رداً وما زالت التغريدة تنتشر.


9- شاهد.. كيف وبّخت ملكة بريطانيا حفيدها بعدما وقع في خطأ بروتوكولي!


ظهرت الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا في مقطع مصور وهي تؤنب حفيدها، الأمير ويليام، بسبب ارتكابه خطأً بروتوكولياً.

الفيديو أخذ خلال احتفال شعبي بعيد ميلاد الملكة الـ 90، بحضور الأسرة المالكة، ونظم عرض جوي بهذه المناسبة، واجتمعت العائلة الملكية على شرفة قصر باكنغهام في لندن للاحتفال مع الحشود التي حضرت لتهنئة الملكة.


10- هذا ما قالته المضيفات عن الطائرة المنكوبة؟


عقب ورود أنباء عن اختفاء طائرة مصرية قادمة من فرنسا، دار حوارٌ قصير بين غادة عبد الله، زميلة طاقم الطائرة المصرية التي سقطت في البحر المتوسط وعدد آخر من زميلات الطاقم على حساباتهم بموقع فيسبوك.

الحوار يُظهر كمّاً كبيراً من السخط على هذه الطائرة تحديداً، وكيف أنهم اشتكوا للمسؤولين أكثر من مرة عن مشاكلها التقنية دون استجابة من مسؤولي الشركة.