فرنسا وألمانيا حظيتا بنصيب الأسد.. تعرّف على أبرز اعتداءات "داعش" خلال 18 شهراً

تم النشر: تم التحديث:
FRANCE ATTACKS
French policewoman Sandra Bertin (2nd R) attends on July 25, 2016 a wreath-laying ceremony on the initiative of Nice's municipal police in tribute to the victims of the attack of July 14 in Nice, southeastern France.A fresh crisis hit France's government on July 24, when a senior policewoman, Sandra Bertin, claimed the interior ministry pressured her to alter a report into security at the Nice fireworks display where 84 were killed when a man rammed a lorry into the crowd. Interior Minister Bern | BERTRAND LANGLOIS via Getty Images

تصاعدت في الآونة الأخيرة الاعتداءات التي شنها تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) وخلال الـ18 شهراً الماضية حظيت فرنسا وألمانيا ثم تركيا بنصيب الأسد من تلك الهجمات.

في ما يلي أبرز الاعتداءات التي تبناها التنظيم أو نسبت إليه بعدما أعلن الجهاديون الثلاثاء أن منفذي الاعتداء على كنيسة في فرنسا هما "جنديان" من صفوفه.

- 26 تموز/يوليو 2016: فرنسا

قتل كاهن ذبحاً في عملية احتجاز رهائن نفّذها رجلان الثلاثاء في كنيسة في سانت إتيان دو روفريه في شمال غرب فرنسا وتبناها تنظيم الدولة الإسلامية قائلاً أن المنفذين هما من "جنوده".

- 24 تموز/يوليو 2016: ألمانيا

لاجىءٌ سوري رُفض طلب لجوئه إلى ألمانيا، فجّر نفسه في وسط أنسباخ في بافاريا (جنوب) بالقرب من مهرجان موسيقي. الاعتداء يوقع 15 جريحاً ويتسبّب بموت منفّذه.

وزير داخلية بافاريا يعلن أن السوري "بايع" تنظيم الدولة الإسلامية الذي أكد بدوره أن الانتحاري كان أحد "جنوده".

- 18 تموز/يوليو 2016: ألمانيا

شاب في السابعة عشرة من العمر يعتقد أنه لاجىء أفغاني أو باكستاني يهاجم ركاب قطار في بافاريا بفأس ما أسفر عن إصابة خمسة أشخاص بجروح قبل أن تقتله الشرطة.

في اليوم التالي بث تنظيم الدولة الإسلامية شريط فيديو عبر وكالة "أعماق" التابعة له يتضمن تهديدات وجهها منفذ عملية الطعن في القطار. ويبدأ شريط الفيديو بالإشارة إلى أن منفذ عملية الطعن هو "محمد رياض جندي الدولة الإسلامية".

- 14 تموز/يوليو 2016: فرنسا

التونسي محمد لحويج بوهلال (31 عاماً) يصدم بشاحنته حشوداً في مدينة نيس الفرنسية ويقتل 84 شخصاً. وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن اعتداء نيس.

وذكرت وكالة "أعماق" المرتبطة بالتنظيم الجهادي نقلاً عن "مصدر أمني" أن "منفذ عملية الدهس في نيس بفرنسا هو أحد جنود الدولة الإسلامية"، مشيرة إلى أنه "نفذ العملية استجابة لنداءات استهداف رعايا دول التحالف الذي يقاتل الدولة الإسلامية"

28 حزيران/يونيو 2016: تركيا

ثلاثة تفجيرات في مطار أتاتورك الدولي في إسطنبول توقع 47 قتيلاً. رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم يقول إن "الأدلة تشير إلى داعش" أي تنظيم الدولة الإسلامية.

- 13 حزيران/يونيو 2016: فرنسا

رجل يحمل سكيناً يقتل مسؤولاً في الشرطة ورفيقته في منزلهما غرب باريس ويعلن ولاءه لتنظيم الدولة الإسلامية.

- 12 حزيران/يونيو 2016: الولايات المتحدة

مسلح أطلق النار داخل حانة للمثليين في أورلاندو بولاية فلوريدا الأميركية ويقتل 49 شخصاً معلناً ولاءه لتنظيم الدولة الإسلامية الذي أعلن لاحقاً أن الرجل كان مقاتلاً في "الخلافة الإسلامية".

- 22 آذار/مارس 2016: بلجيكا

هجمات انتحارية تبناها تنظيم الدولة الإسلامية تسفر عن مقتل 32 شخصاً وإصابة أكثر من 300 في مطار بروكسل ومحطة مترو مالبيك قرب مقر مؤسسات الاتحاد الأوروبي. ويبدو أن منفذيها من عناصر الخلية نفسها التي نفذت اعتداءات باريس في تشرين الثاني/نوفمبر 2015.

- 19 آذار/مارس 2016: تركيا

اعتداء انتحاري في ساحة الاستقلال في إسطنيول يؤدي إلى مقتل أربعة سياح، ثلاثة إسرائيليين وإيراني، ونسب إلى تنظيم الدولة الإسلامية.

- 12 كانون الثاني/يناير 2016: تركيا

مقتل 12 سائحاً ألمانياً في هجوم انتحاري في وسط إسطنبول نسب إلى تنظيم الدولة الإسلامية.

- 2 كانون الأول/ديسمبر 2015: الولايات المتحدة

باكستاني وزوجته أطلقا النار خلال حفل في مناسبة عيد الميلاد في سان برناندينو بولاية كاليفورنيا ما أدى إلى مقتل 14 شخصاً. وأشاد تنظيم الدولة الإسلامية بالهجوم لكن بدون إعلان مسؤوليته المباشرة.

- 13 تشرين الثاني/نوفمبر 2015: فرنسا

هجمات انتحارية منسقة في باريس تسفر عن مقتل 130 شخصاً وإصابة أكثر من 350 في قاعة حفلات ومقاه وملعب "ستاد دو فرانس". تنظيم الدولة الإسلامية يتبنى الاعتداءات.

- 31 تشرين الاول/أكتوبر 2015: مصر

طائرة إيرباص تملكها شركة روسية تتحطم وعلى متنها 224 شخصاً فوق سيناء إثر تفجير، وتنظيم الدولة الإسلامية يعلن مسؤوليته.

- 26 حزيران/يونيو 2015: تونس

مسلح يقتل 38 شخصاً بينهم 30 سائحاً بريطانياً في فندق على شاطىء سوسة التونسية بعد أكثر من ثلاثة أشهر على هجوم مماثل استهدف متحف باردو في تونس وأسفر عن 22 قتيلاً بينهم 21 سائحاً أجنبياً. وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية الاعتداءين.

- 16 تموز/يوليو 2015: الولايات المتحدة

هجوم على مركز تجنيد في تينيسي ومركز لاحتياطيي البحرية يسفر عن أربعة قتلى من المارينز وبحار برصاص مسلح وحيد قال مكتب التحقيقات الفدرالي (إف بي آي) إنه نفذ بوحي من دعاية إسلاميين متطرفين.

- 8 كانون الثاني/يناير 2015: فرنسا

مسلح يقتل شرطية في ضاحية باريس قبل أن يهاجم متجراً يهودياً في اليوم التالي ويقتل أربعة أشخاص معلناً ولاءه لتنظيم الدولة الإسلامية. وقبل ذلك بيوم، استهدفت الأسبوعية الفرنسية الساخرة شارلي إيبدو باعتداءات داخل مكاتبها في باريس أسفرت عن 12 قتيلاً.