نتنياهو يعتذر للفلسطينيين داخل الخط الأخضر.. ويحدثهم باللغة العربية

تم النشر: تم التحديث:
BENJAMIN NETANYAHU
Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu, gestures as he speaks during a ceremony at the Peres Center for Peace in Jaffa. Thursday, July 21, 2016. (Dan Balilty/Pool photo via AP) | ASSOCIATED PRESS

قدم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في رسالة على موقع يوتيوب، الاثنين 25 يوليو/تموز 2016، اعتذارات عن رسالة سابقة له الى الفلسطينيين داخل الخط الأخضر (عرب 48) ودعاهم الى المشاركة "بكثافة" في المجتمع الإسرائيلي.

وبدأ نتنياهو كلمته التي استمرت 3 دقائق وألقاها باللغة الإنكليزية، بالتوجه الى "عرب 48".

وبعد ذلك كرر اعتذاراته للرسالة التي وجهها يوم الانتخابات التشريعية الأخيرة في مارس/آذار 2015 حول "الناخبين العرب الذين يتوجهون بكثافة الى مراكز الاقتراع".

وقال نتنياهو: "كنت أقصد حزباً سياسياً محدداً (اللائحة العربية الموحدة التي شكلتها الأحزاب العربية الإسرائيلية)، لكن عدداً كبيراً من الأشخاص شعروا بالاستياء بشكل يمكن تفهمه".

وأضاف: "أطلب اليوم من عرب 48 المشاركة في مجتمعنا بكثافة والعمل بكثافة والدراسة بكثافة والازدهار بكثافة".

ويشكل عرب 48 نحو 18% من مجموع السكان. وحصلت الأحزاب العربية في الانتخابات البرلمانية الإسرائيلية على 13 مقعداً وأصبحت تشكل القوة الثالثة في الكنيست.

وذكر نتنياهو في رسالته أن حكومته وافقت في بداية العام على خطة بقيمة 10 مليارات شيكل (حوالي 2,37 مليار يورو) للأقليات خصوصاً العرب.

وأشار الى ضرورة القضاء على "الجريمة والعنف" في البلدات الفلسطينية المحتلة.