13 حقيقة نعرفها عن هجوم ميونيخ.. واثنتان لا تزالان مجهولتين حتى الآن

تم النشر: تم التحديث:
HJWMMYWNYKH
هجوم ميونيخ | social media

ما نعرفه حتى الآن؟


- قُتِل 10 أشخاص– من بينهم المسلح الذي أطلق النار- وأصيب 16 آخرون على الأقل، في حادث إطلاق نار بمركز للتسوق بمدينة ميونيخ الألمانية.

- منفذ الهجوم يدعى ديفيد س. (18 عاماً)، ويحمل الجنسيتين الألمانية الإيرانية، وهو مولود في ألمانيا.

- وصفت الشرطة الحادث بشكل مبدئي بالهجوم الإرهابي، إلا أنها غيرت الوصف لاحقاً إلى "حادث إطلاق نار" حتى تظهر المزيد من التفاصيل.

- بدأ إطلاق النار عند الساعة 5:52 مساءً عندما أطلق منفذ الهجوم النار باتجاه مطعم ماكدونالدز بالقرب من مركز أولمبيا للتسوق (OEZ) بمنطقة موزاخ شمال العاصمة البافارية.

- قُتِل 9 أشخاص في مركز التسوق نتيجة للحادث بحسب ما ذكرته الشرطة، في حين أكدوا العثور على جثة لشخص تبعد مسافة 1 كيلومتراً عن موقع الحادث، وهي جثة منفذ الهجوم.

- لوان زيكيري، أحد شهود العيان والذي كان بالقرب من المطعم وقت بداية إطلاق النار، صرح لقناة n-tv الألمانية أنه رأى رجلاً مسلحاً يرتدي حقيبة ظهر، وأنه صاح بشتيمة تستخدم في سب الأجانب.

- انتشر فيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي يظهر منفذ الهجوم بينما يحمل مسدساً فوق سطح مرآب للسيارات بمركز التسوق، كما أنه دخل في مشادة كلامية حامية مع أحد المارة، قال خلالها "أنا ألماني!".

- انطلقت دورية كبرى من الشرطة، تتضمن نخبة وحدات مكافحة الإرهاب، في أرجاء المدينة التي تعد ثالث أكبر المدن الألمانية. وقالت الشرطة إنه بحسب تقارير مختلفة للشهود، كان هناك ثلاثة من المشتبه بهم ربما يحملون أسلحة نارية يشتبه في تورطهم بالحادث ويتواجدون في مناطق مختلفة.

- تم تحذير السكان عبر نظام الإنذار عن طريق الهواتف الذكية ودعوتهم لتجنب التوجه للأماكن العامة، والبقاء في المنازل قدر الإمكان، ومتابعة الراديو والتلفزيون.

- أُغلِقت محطة القطار الرئيسية في المدنية وأُخليِت تماماً، كما عُلِقت شبكة مترو الأنفاق والحافلات أيضاً. أُعيِد تشغيل شبكة المواصلات مرة أخرى لتعمل بشكل طبيعي.

- في وقت لاحق من يوم الجمعة، أعلنت الشرطة الألمانية زوال الخطر حول الحادث، وأن الاحتمال الأكبر يشير إلى أن منفذ الهجوم تصرف وحده.

- شكلت الحكومة الألمانية لجنة للتجاوب مع الأزمة، كما عاد وزير الداخلية توماس دي ميزير، والذي كان في زيارة إلى الولايات المتحدة، إلى ألمانيا.

- دعت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إلى جلسة لمجلس الأمن الفيدرالي صباح السبت في برلين، والذي يتكون من كبار الوزراء.


ما الذي لا نعرفه بعد؟


- لا يوجد ما يشير حتى الآن إلى دوافع منفذ الهجوم، والذي لم يعلن عن اسمه الكامل، كما لم يتم إلقاء القبض على آخرين.

- ليس من الواضح ما إذا كان إطلاق النار هجوماً مخطَّطاً.

- هذا الموضوع مترجم عن صحيفة The Guardian البريطانية. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا.