تركيا تطلب من أميركا عدم السماح لغولن بالسفر لدولة ثالثة

تم النشر: تم التحديث:
FETHULLAH GULEN
Turkish cleric and opponent to the Erdogan regime Fethullah Gülen adresses at his residence in Saylorsburg, Pennsylvania on July 18, 2016 allegations by the Turkish government about his involvement in the attempted July 15 coup.The US-based cleric was accused by Ankara of orchestrating Friday's military coup attempt but he firmly denied involvement, also condemning the action 'in the strongest terms'. / AFP / Thomas URBAIN (Photo credit should read THOMAS URBAIN/AFP/Getty Images) | THOMAS URBAIN via Getty Images

قال وزير خارجية تركيا مولود تشاووش أوغلو، إن الولايات المتحدة لا تحتاج إلى سنوات لتسليم رجل الدين فتح الله غولن، الذي تتهمه تركيا بأنه العقل المدبر لمحاولة الانقلاب الفاشلة.

وكانت واشنطن قد قالت إنه يجب على أنقرة أن تقدم دليلاً دامغاً على تورط غولن في الانقلاب، وذكر محامون أن أي عملية تسليم قد تستغرق سنوات.

وأدان غولن محاولة الانقلاب التي وقعت يوم 15 يوليو/تموز، ونفي أي دور له.

وقال تشاووش أوغلو لقناة "تي.آر.تي" التركية الحكومية "إذا أردتم التسويف في تسليم غولن، فقد يستغرق الأمر سنوات، لكن إذا حسمتم أمركم، فمن الممكن إتمام المسألة في فترة قصيرة".

وأضاف أن الولايات المتحدة عرضت تشكيل لجنة لبحث تسليم غولن، وأن تركيا مستعدة للمشاركة فيها، وقال إنه يجب عدم السماح للزعيم الديني المتهم بتدبير الانقلاب بالسفر إلى دولة ثالثة في الوقت الحالي.

كما حث أثينا على ترحيل الجنود الأتراك الذين تورطوا في محاولة الانقلاب، وفروا إلى اليونان بعد فشلها.