جواز السفر الألماني الأقوى في العالم.. الإمارات ضمن أفضل 50 والعراق الأسوأ عربياً

تم النشر: تم التحديث:
PASSPORTS
Richard I'Anson via Getty Images

يتصدر جواز السفر الألماني والسويدي قائمة أفضل جوازات السفر في العالم، حيث يمنحان لحامل أي منهما الدخول إلى 158 دولة دون تأشيرة دخول، بحسب تصنيف موقع Passport Index.

وتعتمد قوة جواز السفر في تصنيف Passport Index، على عدد الدول التي يمكن لصاحب هذه الوثيقة دخولها دون تأشيرة.

جوازات سفر كل من فنلندا وفرنسا وإسبانيا وسويسرا وبريطانيا جاءت بدورها في المركز الثاني، حيث تتيح لحاملها دخول 157 دولة دون تأشيرة.



united states passport

الغريب أن جواز السفر الأميركي يأتي في المركز الخامس، بالتوازي مع أستراليا والبرتغال وسنغافورة ولوكسمبرغ، حيث يتيح لحامله دخول 155 دولة.


الإمارات الأولى عربياً.. والعراق الأخير


وعلى صعيد الدول العربية، تتصدر دولة الإمارات قائمة أقوى 50 جواز سفر حول العالم بلا منافس عربي آخر، حيث تأتي في المركز الـ 29 في التصنيف، ويتيح جواز السفر الإماراتي لحامله دخول 122 دولة دون تأشيرة، ويليه جواز السفر الكويتي في المركز الـ 52، والقطري في المركز الـ 55، ثم البحريني في المركز الـ 58، والسعودي في المركز الـ 61.

أما الجوازات العربية صاحبة الترتيب المتأخر، فيتصدرها العراق بالمركز الـ 96 (ثالث أسوأ مركز عالمياً)، فيما جاء جواز السفر السوري في المركز الـ 94، والسوداني في المركز الـ 93.


إلى ماذا ترمز ألوان جوازات السفر؟


اللافت أن جوازات السفر لا تخرج عن الألوان الأربعة (الأحمر والأخضر والأزرق والأسود)، ويرجع اختيار ألوان هذه الوثيقة إلى تاريخ الشعوب وثقافاتهم؛ فعلى سبيل المثال، تتخذ بعض دول شمال وجنوب القارتين الأميركيين من اللون الأزرق رمزاً لوثيقة السفر الخاصة بها، ويرمز اللون إلى العالم الجديد بعد المحيط الأطلنطي.

بينما اللون الأخضر يرمز إلى الخلفية الإسلامية لبعض الدول، أما اللون الأحمر العنابي فيرمز عادة إلى الدول ذات التاريخ الاشتراكي، بحسب موقع Business Insider الأميركي.


البريطاني الأكثر تحصيناً




united kingdom passport

أما على جانب التأمين، فإن أكثر جوازات السفر تحصيناً ضد التزوير على مستوى العالم هو جواز السفر البريطاني الحديث، حيث يتميز باستخدام وسائل الأمان المتقدمة كالأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء، والأحبار والعلامات المائية لمنع المحتالين من تزوير التصميمات الجديدة.