عضو بهيئة كبار العلماء السعودية: "بوكيمون غو" خيانة للوطن.. ولجنة الفتوى تنفي تحريمها

تم النشر: تم التحديث:
KAZUHIRO NOGI POKEMON
KAZUHIRO NOGI via Getty Images

قال عضو هيئة كبار العلماء في السعودية، الشيخ عبدالله المنيع لصحيفة "عكاظ"، إن هيئة كبار العلماء أقرت أنه لا يجوز لعب "بوكيمون غو"، لأنها تضر بالأمن الوطني، وتهدف إلى كشف مواقع سرية، الأمر الذي يعد خيانة للوطن.

وكانت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، قد نشرت رابطاً لفتوى بتاريخ قديم ذكرت فيه تحريم لعبة البوكيمون الشهيرة على موقعها الإلكتروني الرسمي.

اللجنة اعتمدت على ثلاثة محاذير لتحريم البوكيمون، وهم اشتمالها على القمار المحرم، وتبنيها لنظرية التطور والارتقاء، بالإضافة إلى اشتمالها على "رموز وشعارات لديانات ومنظمات منحرفة، كالنجمة السداسية، والصليب، والمثلثات والزوايا، ورموز من المعتقد الشنتوي".

وتكونت اللجنة التي حرمت اللعبة من الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، والشيخ صالح الفوزان، والشيخ عبدالله بن غديان.

وفي نهاية الفتوى، رأت اللجنة تحريم هذه اللعبة وتحريم الأموال الحاصلة منها، كما أوصت جميع المسلمين بالحذر منها، ومنع أولادهم من تعاطيها واللعب بها "محافظة على دينهم وعقيدتهم وأخلاقهم".

في الوقت نفسه، نفت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء إصدار فتوى تتعلق بلعبة "بوكيمون غو"، وأوضحت أن الفتوى المنشورة على موقع اللجنة قديمة تعود لعام 2000.

وقالت اللجنة في حسابها الرسمي على تويتر، "الحكم بخصوص النسخة الحديثة من هذه اللعبة، يتطلب فتوى جديدة وهو ما لم يحصل؛ فلا يجوز والحال ما ذكر نسبة الفتوى لهيئة كبارالعلماء أو اللجنة الدائمة".